Al-Akhbar

أعطال «السيل الشمالى» توقف ضخ الغاز الروسى إلى أوروبا.. ألجل غير مسمى

-

عواصم - وكاالت األنباء:

أعلن مشغل خط أنابيب الغاز «نـورد سترمي إيه جــي»، أن أعطاال حدثت فى آن واحــد على ثالث سالسل من خطوط أنابيب الغاز البحرية لـ»السيل الشمالي»، ووصف ذلك بأنه أمر غير مسبوق.

وأشـار املشغل إلى أنه فى ظل الظروف العادية، يبلغ الضغط فى أنابيب الغاز 105« بـار»، أما اآلن فهو 7« بار فقط» على اجلـزء األملاني، وأوضـح أن حتديد أسباب انخفاض الضغط «أمر معقد بسبب نظام العقوبات ونقص األفراد على األرض».

وأشار املشغل إلى أنه من املستحيل تقدير اإلطار الزمنى لإلصالحات».

ومساء أمس األول، أعلن املشغل انخفاض الضغط فى خط األنابيب «السيل الشمالي-1»، وهو مسار يتم ضخ الغاز عبره من روسيا إلى أوروبا، وفى نفس اليوم مت اإلعالن عن انخفاض الضغط أيضا فى «السيل الشمالي-2»، وهو مسار جاهز كى يتم ضخ الغاز عبره لكن ال يتم ذلك بعد أن تخلت أملانيا عن املشروع وأوقفت إجراءات املصادقة.

وفى وقت الحق، أعلنت شركة «جازبروم»، أن ضخ الغاز الروسى إلى أوروبا عبر «السيل الشمالي» توقف بشكل تام، وسيستمر األمر كذلك حتى يتم إصالح األضرار التى حلقت باملعدات.

وذكـرت الشركة الروسية، أنه خالل صيانة آخر وحدة ضخ غاز كانت تعمل فى «السيل الشمالي»، مت اكتشاف تسربات للزيوت ولذلك مت وقف ضخ الغاز عبر اخلط بشكل تام، حتى تتم إزالة األعطال.

ومتـتـد خـطـوط أنـابـيـب «الـسـيـل الـشـمـالـ­ي» من روسيا إلى أملانيا عبر قاع بحر البلطيق، ومتر باملياه االقتصادية للدمنارك وفنلندا والسويد.

وأفاد مصدر فى شركة «نورد سترمي» بأن احلادثة فى «السيل الشمالي-2» وقعت فى املنطقة االقتصادية اخلالصة للدمنارك جنوب شرق بورنهولم، وبعد ذلك أفادت الهيئة البحرية الدمناركية، بوجود تسرب للغاز بالقرب من جزيرة بورنهولم.

وعلق املتحدث باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف، أمس على أعطال خطوط أنابيب «السيل الشمالي»، وقال إنها قد تكون نتيجة أعمال تخريبية.

 ?? ?? ◼ أحد أنابيب الغاز الروسى فى قاع املياه
◼ أحد أنابيب الغاز الروسى فى قاع املياه

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt