Al-Akhbar

توجيهات رئاسية بتوفير الرعاية الصحية الشاملة للمواطنين

- ‪MONDAY 3 OCTOBER‬ ◼ عمرو خليفة ومنصور كامل

أكد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالعمل على توفير الرعاية الصحية الشاملة والالئقة للمواطنني، وأشاد رئيس الوزراء باجلهود التى تبذلها اللجنة الطبية العليا واالستغاثا­ت، وتعاملها الفورى مع ما يتم رصده من استغاثات للمواطنني تتعلق بالقطاع الصحي، وسعيها لتوفير الرعاية الطبية الالزمة لهم، بالتنسيق مع الوزارات واجلهات املعنية، مؤكداً أهمية االستمرار فى تكثيف هذه اجلهود من أجل املساعدة فى رفع املعاناة عن املرضى وذويهم، وتوفير كل سبل الدعم املمكنة لهم.

وأوضح د. حسام املصرى املستشار الطبى لرئاسة مجلس الوزراء، رئيس اللجنة أن اللجنة الطبية العليا واالستغاثا­ت مبجلس الوزراء استجابت خـالل الفترة املشار إليها لعدد 1530 استغاثة طبية، مت رصـدهـا عبر الصحف واملــواقـ­ـع اإلخـبـاري­ـة، ومـواقـع التواصل االجتماعي.. وأشار إلى أن االستجابات خالل الربع الثالث من عام 2022 اجلارى شملت صدور 563 قرار عالج من رئيس الوزراء على نفقة الدولة، للفئات األكثر احتياجاً، فضًال عن إجراء 346 عملية جراحية، وإصدار 57 قراراً خاصا بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي.. وأضاف أن مجهودات اللجنة خالل شهور يوليو، وأغسطس، وسبتمبر املاضية تضمنت أيضاً تنفيذ اإلجراءات الطبية لـ 254 حالة من مرضى األورام وعمليات اجلامانايف، وتوفير األدوية لـ 94 استغاثة مت رصدها عبر مواقع التواصل االجتماعى، مع تركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لـ 123 حالة من ذوى الهمم.

ولفت املستشار الطبى لرئاسة مجلس الوزراء إلى أن أبرز العمليات واالحتياجا­ت الطبية التى مت العمل عليها، شملت عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي، وعالج أورام املخ باجلاماناي­ف، وعمليات العظام واملفاصل، هذا إلى جانب ما يتعلق بأمراض القلب (قسطرة، تركيب دعامات، جراحة قلب مفتوح، كهرباء القلب)، وأمراض وعمليات زراعة الكبد، وجراحات املسالك البولية، وجراحات األطفال وقلب األطفال، واستئصال وعالج األورام (املخ، الرحم، الثدي، احلنجرة)، واألمراض الصدرية وفيروس «كورونا»، وكذا ما يتعلق بالعمود الفقرى والفقرات، واألجهزة التعويضية واألطراف الصناعية.

وأكد د. حسام املصرى أن اللجنة الطبية العليا واالستغاثا­ت تعمل على االستجابة ملا يتم نشره من استغاثات طبية للمواطنني، حيث يتم

أرسـل رئيس اللجنة النقابية باحدى شركات املياه مبحافظة فى الصعيد، خطاًبا إلى رئيس الـشـركـة يشكو مــن ســـوء حـــاوة املــولــد الـتـى مت توزيعها على الستة آالف عامل بالشركة يعنى لو كانت منحة مالية مش كان أفضل خصوًصا واحنا فى بداية الدراسة وكنت اشتريت دماغك

أحمد جـالل التواصل مع مختلف احلاالت وتلقى التقارير الطبية اخلاصة بها من املستشفيات احلكومية واجلامعية والعسكرية، وعرضها على اللجنة الطبية العليا مبجلس الوزراء، لتحديد مدى احتياج تلك احلاالت للتدخل السريع، وذلك بغرض تقدمي اخلدمات الطبية الالزمة واملساهمة فى تكلفة العالج على نفقة الدولة للحاالت األولى بالرعاية.. وأشار التقرير إلى أنه فى إطار تطوير مصادر الرصد امليدانى واملشاركة بالقوافل الطبية بالقرى األكثر احتياجا، شاركت اللجنة الطبية العليا واالستغاثا­ت مبجلس الـوزراء بالتعاون مع مؤسسة «حياة كرمية» ومؤسسة «صناع اخلير» للتنمية، واملستشفيا­ت اجلامعية فى تنظيم العديد من القوافل الطبية لقرى املبادرة الرئاسية «حياة كرمية» األكثر احتياجا، وقد شملت القوافل مختلف محافظات اجلمهورية، وبلغ إجمالى عدد احلاالت التى تعاملت معها القوافل الطبية خالل الربع الثالث من عام 2022 نحو 17247 حالة.. وكشف عن جهود التعاون والتنسيق مع اجلمعيات اخليرية ودور الرعاية، وما يتم عقده من اجتماعات ولقاءات لبلورة آليات الوصول إلى الفئات األكثر احتياجا.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt