Al-Akhbar

ترقب مشوب بالتفاؤل نواب اإلسكندرية: حزمة قوانين لتسهيل مهمة الحكومة فى مواجهة التحديات

- عمرو خليفة أشرف شرف أحمد سليم

يعد احلوار الوطنى نقطة فاصلة وفرصة ذهبية لتطوير العمل فى احملافظات، خاصة وأن هناك الكثير من املطالبات ملناقشة قانون احملليات على مائدة احلوار الوطنى، حيث تعتبر احملليات من أهم مكونات احلوار الوطنى نظًرا الهميتها باعتبارها حلقة الوصل بني املواطنني والدولة، بحكم قربها من املجتمع احمللى، وهو ما جعلها أكثر دراية باحتياجات املواطنني.. أعضاء تنسيقية شــبــاب األحـــــز­اب والـسـيـاس­ـيـني يـتـحـدثـو­ن لـــ «األخـــبــ­ـار» عــن أبــرز القضايا اخلاصة باحملافظات وتطوير العمل السياسى واحمللى بها، التى يجب مناقشتها فى احلوار الوطنى.

تقرير:

اإلسـكـنـد­رانـيـة واثــقــون مـن قــدرات املـشـاركـ­ني فــى احلــــوار الـوطـنـى على رسم خارطة طريق للمستقبل، ومواجهة التحديات التى يفرضها الواقع، بتكاتف وشفافية ورؤى علمية تصهرها خبرات املــشــار­كــني مـــن مـخـتـلـف الـتـوجـهـ­ات السياسية، ويتوافقون جميعا حول هدف وحيد وهو العبور بالوطن نحو األفضل، عن طريق املشاركة الواسعة لكل ألوان الطيف السياسية املصرية، واستثمار قدرات العقول املصرية للخروج بنتائج مثمرة تنتظرها القيادة السياسية بتفاؤل وترحيب وآليات للتنفيذ.

نواب الثغر حتدثوا لـ»األخبار» وهم يتابعون عـن كثب فعاليات وجلسات احلـــوار الوطنى مـن جهة، ويتفاعلون يوميا مع الشارع السكندرى وناخبيهم، مؤكدين رصد حالة من الثقة والترقب والـتـفـاؤ­ل بنتائج ومـخـرجـات احلــوار الـوطـنـي، لتليق بطموحاتهم مبالمح جمهورية جديدة ذات جـذور حضارية عريقة.

يــرى النائب مجدى الوليلى عضو مـجـلـس الـــنـــو­اب، بــاإلســك­ــنــدريــ­ة عن حـــزب الــشــعــ­ب اجلـــمـــ­هـــوري، وعـضـو جلنة الشئون اإلفريقية باملجلس، أن إجراء حوار وطنى شامل حول أولويات املرحلة القادمة، هو أمر ليس بجديد على اجلمهورية اجلديدة التى نتطلع إليها جميعا وأرسى قواعدها الرئيس السيسى، والتى ترتكز على مشاركة كل املصريني فى صنع حاضر ومستقبل وطنهم.

من أجل بلدنا ويوضح الوليلى أن ما يشهده العالم مـــن حتـــديـــ­ات جــســام جــــاءت نتيجة مـتـغـيـرا­ت محلية وإقـلـيـمـ­يـة ودولــيــة متشابكة، أدى إلـى اإلســـراع بالدعوة لهذا احلوار الوطنى والذى يرفع شعار

سعد الفقى «دعونا نستمع لبعضنا من أجل بلدنا»، يجتمع اجلميع على أرضية وطنية وفى إطار األهداف التى تتوافق عليها القوى االجتماعية والسياسية واالقتصادي­ة، لتكون مبثابة خريطة للمستقبل الذى حتلم به األجيال القادمة، غير أننا فى حاجة أال يتم احلكم على احلوار بشكل مسبق وبناء على مواقف أيديولوجية وسياسية.

ويشير الوليلى إلــى أنــه مـن خالل قراءة بسيطة لالختيارات األخيرة ومن قبلها أعـضـاء وأمـنـاء ومـقـررى جلان احلـــوار الوطنى جنـد أنها ضمت كل القوى السياسية دون استثناء أو متييز، واتسمت بالتنوع األيديولوج­ى فى الرؤى والسياسات التابعة لشخصيات احلوار الوطني، كما أنها تغطى كـل أطياف املصريني، وهو ما ميثل بادرة أمل أخرى على جناح هذا احلوار ومخرجاته.

ويأمل الوليلى من احلـــوار الوطنى اخلروج بحزمة من التوصيات للحكومة للعمل بـهـا فــى مــواجــهـ­ـة الـتـحـديـ­ات الـراهـنـة، وهـــذا أمــر سهل املـنـال فى ظل وجود نخبة متنوعة من املشاركني مـــن أصـــحـــا­ب اخلـــبـــ­رات الـسـيـاسـ­يـة

مجدى الوليلى واالقتصادي­ة واالجتماعي­ة.

ويضيف، نائب اإلسكندرية، ننتظر اخلروج بحزمة مشروعات قوانني تقدم للبرملان من أجل تسهيل مهمة احلكومة ومواجهة األوضاع االقتصادية، السيما ونحن مقبلون خــالل أيــام قليلة على انطالق دور االنعقاد الثالث.

ويلمح الوليلى إلى أن ما يهمه فى املقام األول واألخير، كمواطن مصري، قبل أن أكــون رجـل اقتصاد، أو نائبا نـال ثقة جماهير الشعب وشرف متثيلهم، النظر بعني االعتبار للملف االقتصادى والعمل جنبا إلى جنب مع املؤمتر االقتصادى الذى دعا إليه الرئيس السيسى واملزمع عقده نهاية الشهر اجلـاري، ونأمل فى تغيير جــذرى للتعامل مع هـذا امللف، الذى ميس اقتصادنا القومي، فتحسن االقتصاد سيترتب عليه دفع عجلة النمو وحركة اإلنتاج، وزيادة معدالت التصدير ومن ثم احلصول على العملة الصعبة، فضال عن توفير فـرص عمل جديدة واستيعاب املزيد من الطاقات.

أما النائب سعد الفقى عضو مجلس الشيوخ عن حزب مستقبل وطن، فيقول إن الشارع املصرى يثمن كثيرا مجهودات

أحمد شعبان القائمني على احلــوار الوطني، ويأمل كثيرا فى اخلــروج بنتائج تكون ركيزة النـطـالق الــدولــة فـى استراتيجيا­تها املستقبلية للتنمية املستدامة، متجاوزة كــل الـضـغـوط اخلـارجـيـ­ة والـداخـلـ­يـة، ومعاجلة كل اآلثـار الناجتة عن أزمات طارئة فرضتها ظروف عاملية.

ويضيف الفقي، أن املـواطـن يشعر بثقة فى أن مخرجات احلـوار الوطنى سـوف تصب فى صاحله، نظرا ألنها تعد بلورة جلهود مخلصة ومتثيل عادل لكل القوى السياسية املصرية من كل التوجهات، وأيضا إلميان الشعب بجدية الدعوة، التى حرصت القيادة السياسية توجيهها لكل األطياف املمثلة للمجتمع املصري.

ويــؤكــد الـفـقـى عـضـو الـشـيـوخ عن اإلسكندرية، أن احلوار فى هذا التوقيت ميــثــل أمـــال يـتـمـسـك بـــه املــصــري­ــون، لالطمئنان على رؤية مصر املستقبلية، ووضع خارطة طريق ومنهج علمى لعالج مظاهر األزمة العاملية الطارئة، بتكاتف جميع الـوطـنـيـ­ني مــع أفــكــار اخلـبـراء والعقول املصرية الفذة، إلدارة األزمات بنجاح وكفاءة، تؤسس على ما حتقق من

محمد يكن إجنـــازات، وتعظيم قدراتنا، وهــذا هو املتوقع من املصريني فى تكاتفهم عند األزمات. . وقال محمد يكن، أمني عام حزب األحـرار الدستوريني، إن الهدف من احلـوار الوطنى هو مشاركة جميع طوائف الشعب فى صناعة مستقبله، وذلــك مـن خــالل األحـــزاب السياسية أو املجتمع املــدنــى أو عـلـى مستوى الشخصيات العامة.

نبض الشارع وأوضح يكن أن احلوار تأتى أهميته فى نقل نبض الشارع املصرى للقيادة الـسـيـاسـ­يـة وســـمـــا­ع صـــوت املــواطــ­ن املصرى ومشاكله، مؤكدا ضـــرورة أن يقدم كل كيان سياسى حلوال لكل مشكلة يطرحها بحيث أن تكون هناك رؤيـة واضحة لتفادى املعوقات التى تواجه الدولة فى الفترة احلالية.

وأشار يكن إلى أن الدولة أولت أهمية كبيرة للمرأة خـالل السنوات املاضية وعلى املــرأة أن تكمل تلك املكتسبات من خالل السعى والعمل للحضور على مستوى املجتمع سـواء سياسيا أو فى املناصب القيادية. . وتابع: الشباب اإلسكندرية:

أيضا حظوا باهتمام الدولة املصرية خالل الفترة املاضية من خالل الكيانات الـشـبـابـ­يـة والـسـيـاس­ـيـة ودفــعــهـ­ـم فى املناصب القيادية، فمصر استطاعت ان تخرج شبابا قادرا على أن يقود فى املستقبل، مطالبا بضرورة تقدمي العون لـأحـزاب السياسية كـى تكون فعالة بشكل حقيقى فى الشارع املصرى.

بدوره أكد النائب أحمد شعبان، عضو مجلس الشيوخ، إن املناخ السياسى كان يحتاج إلى إعادة إحياء بعد فترة انسداد شـهـدهـا الــفــتــ­رة املــاضــي­ــة، مبينا أن احلوار الوطنى هو أحد بنود البرنامج االنتخابى للرئيس السيسى خالل فترة واليته الثانية؛ حيث أشار إلى أن احلياة السياسية ستشهد تنمية حقيقية وهو ما متثل فى احلوار الوطني.

وقال إن دعوة الرئيس حلوار وطنى أحـيـت العملية السياسية خـاصـة أن جميع األحـــزاب والفئات مشاركة فى احلوار وهو ما يعطى مؤشرا جيدا بأن املخرجات ستكون معبرة بشكل حقيقى عن الشارع املصري.

وكــشــف أن احلــــوار وضـــع خريطة طريق للجهات التشريعية لوضع قوانني وتشريعات تكون معبرة بشكل حقيقى عن املواطن وبالتالى سيخلق حالة رضا لدى املواطن.

وأكـد شعبان أهمية ممارسة العمل السياسى الذى يعد الصمام الذى ينظم أحوال الناس وفى غيابه يشعر املواطن بالقلق، وبالتالى فأهمية احلوار الوطنى تأتى فى كونه انفراجة كبيرة فى املناخ السياسى الذى يعد متنفسا للناس.

 ?? ??
 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt