Al-Akhbar

بعد ليمان.. زيلينسكى يتعهد باستعادة مدن أخرى فى دونباس

المحكمة الدستورية الروسية تقضى بقانونية معاهدات ضم المناطق األوكرانية

- موسكو كييف وكاالت االنباء:

بعد سيطرته على مدينة ليمان االستراتيج­ية التى تعتبر خسارة كبيرة ملوسكو، أكد الرئيس األوكرانى فولودميير زيلينسكى أن جيش بالده سيستعيد «األسبوع املقبل» مدنا أخرى فى منطقة دونيتسك التى ضمتها روسيا رسميا إلى أراضيها.

وقـال زيلينسكي: «خـالل هذا األسبوع، رفعت أعالم أوكــرانــ­يــة جــديــدة فـــوق دونـــبـــ­اس» حـيـث تـقـع منطقة دونيتسك، وأضـاف:»سـتـرفـع مزيدا من األعــالم خالل األسبوع املقبل».

وتعتبر خسارة ليمان التى تشكل شريانا استراتيجيا خلط السكك احلديد خسارة كبيرة ملوسكو التى أعلنت اجلمعة املاضى ضم دونيتسك وثـالث مناطق أوكرانية أخرى إلى أراضيها.

وكان زيلينسكى قد اعلن تطهير بلدة ليمان بالكامل من قوات موسكو وهى بلدة رئيسية واقعة فى منطقة فى شرق أوكرانيا أعلنت روسيا ضمها.وقال زيلينسكى فى تسجيل مصور نشر على مواقع التواصل االجتماعي» مت تطهير ليمان بالكامل. شكرا جليشنا».

ووصفت صحيفة «واشنطن بوست» األمريكية، خسارة الروس لبلدة ليمان باالستراتي­جية، بأنها كانت تشكل نقطة إمـداد رئيسية على اجلانب الغربى من إقليم دونباس، حيث ركزت القوات الروسية وجودها طيلة أشهر.

فى غضون ذلك، قضت احملكمة الدستورية الروسية أمس بقانونية معاهدات ضم األراضى األوكرانية التى وقع عليها الرئيس فالدميير بوتني وزعماء املناطق االنفصالية فى أوكرانيا، يوم اجلمعة املاضى فى الكرملني.وأفادت وثيقة نشرت بأن احملكمة «تعترف» باملعاهدات املوقعة بني موسكو وأقاليم أوكرانيا األربع وهى خيرسون وزابوريجيا ودونيتسك ولوجانسك على أنها «تتماشى مع دستور االحتاد الروسي».

من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس أن مئات اجلنود األوكـرانـ­يـني مت القضاء عليهم، باإلضافة إلى تدمير عشرات الدبابات واآلليات العسكرية، خالل اليوم املاضي.وأوضحت الوزارة أن أكثر من 100 جندى أوكرانى

مت القضاء عليهم خـالل اليوم املاضي، باإلضافة إلى تدمير 12 آلية عسكرية بضربات صاروخية على مناطق متركز اللواءين اآلليني 92 و41 التابعني للقوات املسلحة األوكرانية فى مقاطعة خاركيف.ووفقا لوكالة سبوتنك الروسية اعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل مستشارين أجنبيني فى مبنى لألمن األوكرانى فى دنيبروبيتر­وفسك بغارة جوية دقيقة.

مـن جهة أخـــرى، ذكـــرت صحيفة «نـيـويـورك تاميز» إن الرئيس الـروسـى فالدميير بوتني حـذر الـغـرب من االستعداد للقتال حتى النهاية خالل خطاب ألقاه فى الساحة احلمراء احتفاال بانضمام املناطق األربع لقوام روسيا،.ووفقا فإنخطاببوت­نيبشأنالصر­اع مع الدول الغربية كان أكثر صرامة من ذى قبل.وأضافت «حـــاول بـوتـني أن يظهر للغرب تصميمه على إنــه ال يستسلم لضغوط العقوبات وإمدادات األسلحة ألوكرانيا وسيواصل القتال».ويرى مؤلفو املقال فى الصحيفة أن الزعيم الروسى أظهر لبقية العالم رغبته فى قيادة حركة عاملية ضد الهيمنة األمريكية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt