Al-Akhbar

بوادر اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

البوسنة تصوت على وقع انقسامات عرقية متزايدة

- ساراييفو وكاالت األنباء: القدس احملتلة - وكاالت األنباء:

تَوّجه الناخبون البوسنيون أمـس لـإدالء بأصواتهم فى انتخابات عامة يتنافس فيها القوميون واإلصالحيو­ن وترى فى أوج أزمة سياسية فى بلد متزقه انقسامات متزايدة بني قوميات تهدد سالمته ووحدة أراضيه.

وتــشــمــ­ل االنـــتــ­ـخـــابـــ­ات مــنــافــ­ســات على مستويات مختلفة من احلكومة التى تعد جزءا

ًً من واحدة من أكثر الهياكل املؤسسية تعقيدا فـى العالم املتفق عليها فـى اتفاقية سالم برعاية الواليات املتحدة، والتى أنهت أكثر من 3 سنوات ونصف السنة من إراقة الدماء فى التسعينيات بني العرقيات الثالث الرئيسية

أشـــادت إسـرائـيـل أمــس بــاالقــت­ــراح األمـريـكـ­ى حلــل الـنـزاع احلـدودى البحرى مع لبنان فى مؤشر على قرب التوصل إلى اتفاق بني البلدين اللذين يعتبران فى حالة حرب عمليا.

وأعلن رئيس الــوزراء اإلسرائيلى يائير لبيد أمس أن بالده تــدرس التفاصيل النهائية التفاقية ترسيم احلــدود البحرية مع لبنان بعدما تلقت تل أبيب عرضا من الوسيط األمريكى يحفظ كافة احلقوق إلسرائيل. ونقلت إذاعة اجليش اإلسرائيلى عن لبيد قوله فى جلسة حكومية: «نناقش التفاصيل النهائية

فى البوسنة: البوشناق وهم أكبر املجموعات العرقية الثالث، يليها الصرب ثم الكروات.

وقسمت اتفاقية السالم الدولة إلى كيانني حكوميني مستقلني للغاية - أحدهما يديره الصرب واآلخـر يديره البوشناق والكروات، ويتمتع االثنان باستقاللية واسعة ولكنهما مرتبطان مبؤسسات وطنية مشتركة، وتتطلب

لالتفاقية مع لبنان ونراجعها قانونيا ثم سنصوت عليها فى احلكومة»، مضيفا: «قبل عدة أيام تسلم لبنان ونحن فى إسرائيل عرض الوسيط االمريكى ملسودة االتفاق بشأن ترسيم احلدود املائية بني الدولتني». «وأكد لبيد أن «العرض املقدم لنا يحفظ كامل املصالح األمنية والسياسية إلسرائيل وأيضا على مصاحلنا االقتصادية»، مشدًدا: «سنُعزز األمن فى الشمال وسنقوم بتفعيل منصة كاريش إلنتاج الغاز». وأشار أيضا الى أنه «ال مانع من تطوير حقل غاز إضافى فى لبنان، سنحصل منه على العائدات التى نستحقها وكذلك من شأنه أن يضعف ارتباط لبنان مع إيران ويكبح حزب اهلل ويعود بتعزيز االستقرار اإلقليمي».

أ ف ب»

جميع اإلجـــراء­ات املتخذة فى جميع أنحاء الــبــالد إجــمــاعـ­ـا مــن املـجـمـوع­ـات العرقية الثالث.

ويختار الناخبون األعضاء الثالثة للرئاسة البوسنية املشتركة؛ نواب البرملان على مستوى الدولة والكيانات واألقاليم؛ ورئيس اجلزء الذى يديره الصرب فى البالد.

من جانبه، قال زعيم املعارضة فى إسرائيل بنيامني نتنياهو إن رئيس الوزراء احلالى يائير لبيد «استسلم بطريقة مخزية» لتهديدات زعيم حزب اهلل اللبنانى حسن نصر، وشدد على أن االتفاق لن يكون ملزما له إذا ما وصل للسلطة فى االنتخابات املقبلة. وفى سياق متصل، أعرب رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى عن تفاؤله حيث وصف العرض األمريكى باإليجابي، مشيرا إلى أنه يلبى بشكل مبدئى املطالب اللبنانية التى ترفض إعطاء أى تأثير لالتفاق البحرى على احلدود البرية، وأوضح برى أنه والرئيس اللبنانى ميشال عون ورئيس احلكومة املؤقتة جنيب ميقاتى يدرسون العرض األمريكى على أنه يتم بعدها التشاور بينهم قبل الرد النهائي.

 ?? ?? ◼ ملصقات انتخابية فى سراييفو «صورة من
◼ ملصقات انتخابية فى سراييفو «صورة من

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt