Al-Akhbar

ترحيب برلمانى وحزبى بزيارة الرئيس لنيودلهى

مباحثات مهمة للغاية وامتداد للدبلوماسي­ة الناجحة فى العالم

- كتب إسماعيل مصطفى:

أشــاد نــواب وأحـــزاب بـزيـارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للهند، وأكدوا أنها تعزز مكانة مصر وثقلها املؤثر فى الدوائر اإلقليمية والعاملية، وتوّطد عاقات البلدين، خاصة فى مجاالت التعاون االقتصادي، وأضافوا أن الدولة املصرية تكتب تاريخا جديدا على األراضى الهندية، وأصبحت تقيم عاقات وشراكات قوية مع كبار دول العالم.

وأكد النائب أحمد أبو زيد عضو مجلس النواب، وعضو جلنة اإلسـكـان بالبرملان أن الــزيــار­ة هامة للغاية وفرصة كبيرة إلقامة شراكة اقتصادية بني البلدين فى مختلف املـجـاالت، مـؤكـداً أن مشاركة الرئيس السيسى كضيف شرف رئيسى لهذا احلدث الهام تقديراً لدور مصر وحفظها على األمن والسلم والعاقات التاريخية املمتدة.

وأضــاف عضو جلنة اإلسـكـان بالبرملان أن هذه الزيارة التاريخية تعد فرصة كبيرة إلقامة شراكة اقتصادية كبيرة بني البلدين حيث أن مصر والهند من أقدم احلضارات وأكثرها عراقة وأصالة، وأضاف أن هناك اهتماما متبادال بتطوير العاقات بني البلدين ورفعها إلى درجـة الشراكة االستراتيج­ية فى كافة املجاالت خاصة االقتصادية والتجارية واالستثمار­ية والعسكرية والثقافية والسياحية.

وأكــد النائب محمد سليم عضو مجلس النواب وعضو اللجنة العامة بالبرملان أن الرئيس عبد الفتاح السيسى خال زياراته اخلارجية ملختلف دول العالم يروج لدعم االستثمار والتعاون االقتصادى والتجارى ملصر..وأشاد عضو مجلس النواب بحرص الرئيس الـسـيـسـى خـــال مـشـاركـتـ­ه فــى االحــتــف­ــاالت بيوم اجلمهورية الهندية على عقد اجتماع موسع لرؤساء كبرى الشركات الهندية ورجال االعمال الهنود وذلك مبـشـاركـة بـيـوش جـويـال وزيـــر الـتـجـارة والصناعة بجمهورية الهند، إلى جانب عدد من كبار املسئولني الهنود وممثلى اجلهات احلكومية املعنية املختلفة وكـبـرى االحتــــا­دات والــغــرف التجارية والصناعية فـى الهند وبـحـضـور وزراء اخلـارجـيـ­ة، والكهرباء والطاقة املتجددة، والتخطيط والتنمية االقتصادية، واالتصاالت وتكنولوجيا املعلومات.

وأشار سليم إلى أن هذا االجتماع سيكون له اثاره اإليجابية والكبيرة على دعـم مجاالت التعاون بني مصر ونيودلهى فى مختلف املـجـاالت االقتصادية واالستثمار­ية والصناعية والسياحية والتعليمية والصحية والثقافية والتكنولوج­ية وغيرها مثمناً تـأكـيـد الـرئـيـس السيسى خـــال هـــذا الـلـقـاء على حرص مصر على املزيد من تطوير عاقات التعاون االقتصادى والتجارى مع الشركات الهندية وتنمية االستثمارا­ت املشتركة للمساهمة فى دعـم مسيرة التنمية االقتصادية فى مصر، وذلـك فى إطـار من العمل املشترك لتعظيم املصالح املتبادلة واالستغال األمثل للفرص املتاحة.

وتوقع سليم أن تشهد العاقات بني البلدين املزيد من التعاون املشترك فى مختلف املجاالت بصفة عامة وفـى املجاالت الصناعية بصفة خاصة وعلى وجه اخلصوص فى صناعات االدوية مؤكداً أن العاقات بــني مـصـر والـهـنـد تـعـد منــوذحــاً رائــعــاً فــى مجال العاقات الدولية التى يجب أن تسود بني الدول.

وأكدت النائبة مرثا محروس عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب األحـزاب والسياسيني، أن هذه الـزيـارة تتيح فرصة جيدة لعرض ملفات وقضايا التعاون املشتركة بني الدولتني مما يعزز من الفرص التنموية، وأشـــارت إلــى أن مصر أثبتت وجودها

وبقوة على اخلريطة الدولية والفرص االستثماري­ة التى حصلت عليها مصر فى اآلونـة األخيرة جتعل لـهـا األولـــوي­ـــة فــى جـــذب املستثمرين وال شــك أن مصر أصبحت حتقق املعادلة السياسية الصعبة بـني األزمـــات الـراهـنـة العاملية الـتـى طـالـت العالم بأكمله وأثـرت بشكل ما على مصر وبني االستقرار االقتصادى واالجتماعى التى سعت لتحقيقه ال سيما اإلطاق فى مشاريع تنموية.

وأشـــارت إلـى أن مصر مدخل قـوى لفتح ملفات تعاونية قوية على مستوى القارة اإلفريقية السمراء أو حتى على مستوى الدولة فقط، قائلة:» كما تعودنا من القيادة السياسية هناك تنوع فى العاقات والزيارات السياسية على مستوى العالم.

وأضــافــت أن الـهـنـد تتطلع دائــمــا

لاستثمار النائب أحمد أبو زيد التكنولوجى ومن املتوقع أن تظفر هذه الزيارة بخطة تنموية تكنولوجية تخدم مصالح البلدين.

من جانبه أشاد حزب املصريني األحـرار برئاسة د. عصام خليل، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الهند وما نتج عنها من نتائج عظيمة وتعد خطوة فى طريق جناح الدبلوماسي­ة الرئاسية للتواجد على الصعيد اخلارجي.

وأكـــد خليل، إن الـعـاقـات املـصـريـة - الهندية وثيقة وهناك تشابه كبير بني الدولتني فى التاريخ واحلضارة، والسيما بان البلدين يخطو نحو التقدم التكنولوجى وهناك طفرة لدى دولة الهند فى هذه املجاالت وتبادل وتعاون اخلبرات ينعكس بصورة كبيرة على تعظيم التنمية الشاملة التى تخطو نحوه الدولة املصرية.

وأضـــاف، نثمن دعــوة الهند للرئيس السيسى ضيف شــرف أسـاسـى مبناسبة احـتـفـاال­ت العيد القومى للجمهورية الهندية وتزامنا مع احتفال مـصـر والـهـنـد مبـــرور 75 عــامــا عـلـى الـعـاقـات الدبلوماسي­ة؛ وحرص الهند على حضور الرئيس بــقــدرهـ­ـا عـلـى الــســاحـ­ـة الـعـاملـي­ـة والـتـكـنـ­ولـوجـيـة واالقتصادي­ة وعضوا فى مجموعة البريكس ابلغ ردا على حفنة املأجورين بترويج أبواق العداء جتاه الدولة ورئيسها.

وأوضــح أن تصدر الدولة املصرية على الصعيد العاملى جاء نتاج جهود مضنية للقيادة السياسية على مدار تسعة سنوات لتعود مصر رائدة ومتصلة بالعالم اجمع تستهدف من اتفاقيات وتعاون يخدم املواطن والوطن ويساهم فى اخلطوات الراسخة للجمهورية اجلديدة..وأكد رئيس حزب املصريني األحــرار، أن حصاد زيـارة الرئيس السيسى من توقيع اتفاقيات تعاون مشترك يتيح فتح قنوات منتظمة لتبادل املعرفة واخلبرة والتعاون يساعد فى االستفادة من القطاعات التى تتميز فيها الدولة الهندية ومنها التكنولوجي­ا والـزراعـة ويعكس مضى مصر قدما جتاه الرقمنة ومواكبة التقدم التكنولوجى والتعاون مع دولة لها ثقل اقتصادى وعاملي.

وشدد احلزب على ضرورة التزام احلكومة املصرية التعامل مع االتفاقيات الهامة بصورة جادة وتفعيلها لاستفادة العظمى منها وشعور املواطن بقدر اجلهود املبذولة للقيادة السياسية.

وتـابـع: «أن تـنـوع االتـفـاقـ­يـات بـني قـطـاع األمـن السيبرانى يـخـدم خـطـوات مصر للرقمنة، وفى مجال الزراعة يدعونا للعمل على التطوير، وشؤون الشباب يفتح آفاق التعاون والتبادل الثقافى مما يساهم فى توطيد أواصــر العاقة بني البلدين،

واإلعــــا­م واإلذاعـــ­ــة حـتـى يـسـتـفـاد مــن التجربة والعمل معا للتطوير والتقدم».. وثمن النائب اللواء طـارق نصير امني عام حزب حماه الوطن ووكيل أول جلنة الدفاع واألمـن القومى مبجلس الشيوخ حرص الرئيس السيسى على عقد لقاءات مع كبرى الـشـركـات الهندية لـعـرض الـفـرص االستثماري­ة الهندية فـى مصر حـيـث تــدرك الهند ان مصر حققت جنــاحــات كـبـيـرة خـــال األعــــوا­م املاضية خاصة فى مجال البنية التحتية احلديثة واجتذاب املستثمرين ما يؤهلها لكى تكون شريكا اقتصاديا هاما للهند.

وأشــاد اللواء طـارق نصير مبا أكـدة رئيس وزراء الهند اثناء املؤمتر الصحفى الذى عقده عن تقدير بـــاده للرئيس السيسى ولـقـيـادت­ـه احلكيمة التى حافظت على األمن واالستقرار ومؤسسات الدولة فى مصر، عقب ما شهدته املنطقة من أحـداث فوضى وعنف خال ما عرف بالربيع العربى وكذلك للنهضة التنموية غير املسبوقة التى تشهدها مصر حاليا وهو ما يجعل الهند قيادة وشعباً تتشرف بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى كضيف شرف رفيع املستوى فى احتفالية قيام اجلمهورية الهندية.

وأشار إلى أن ما اعلنه ناريندرا مودى رئيس الوزراء الهندى عن رفع حجم التجارة مع مصر إلى 12 مليار دوالر يـؤكـد حــرص الهند على تعظيم االسـتـفـا­دة املشتركة من القدرات واملزايا اإلنتاجية والتصديرية للبلدين.

وأكد نصير ان زيارة الرئيس السيسى لدولة الهند من أجنح الـزيـارات التى تسعى من خالها القيادة السياسية الى تكامل القدرات بني البلدين إلنشاء منظومه صلبه قادرة على مواجهه التحديات املشتركة واألزمات املستجدة.

 ?? ?? سلفا كير رئيس جنوب السودان خالل استقباله د. هانى سويلم
سلفا كير رئيس جنوب السودان خالل استقباله د. هانى سويلم
 ?? ?? د. عصام خليل
د. عصام خليل
 ?? ?? النائب محمد سليم
النائب محمد سليم
 ?? ?? النائبة مرثا محروس
النائبة مرثا محروس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt