Al-Akhbar

رئيس الوزراء يتفقد المشروعات بمدينة «حدائق العاصمة»

مدبولى: انتهاء أزمة البضائع المتراكمة بالموانئ واستقرار األسواق

- ◼ عمرو خليفة - منصور كامل

وجه د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء رسالة طمأنة إلى مختلف أبناء الشعب املصرى بأن الدولة املصرية مبختلف أجهزتها تتحرك بقوة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى للتغلب على تداعيات األزمـــات العاملية احلالية وعبورها وأن الوضع احلالى أفضل بكثير، واألهـم هو أن القطاع اإلنتاجى بدأ يعود بكامل طاقته، وهـو الهدف األهــم، سعياً إلحــداث تــوازن فى أسعاراملنت­جات خالل الفترة القادمة.

كما أكـد رئيس الـــوزراء أن مدينة «حدائق العاصمة» تعد إحدى مدن اجليل الرابع التى أصـــدر الـرئـيـس عـبـدالـفـ­تـاح السيسى قــرار إنشائها فى العام 2020 أى منذ عامني فقط.

جاء ذلك خالل تصريحات إعالمية خالل تفقده ملشروعات مدينة «حدائق العاصمة».. وأضاف: نحن اليوم فى قلب أول حى متكامل، مت االنتهاء منه بالكامل فى أقل من 18 شهرا، وهو جزء من برنامج رئيس اجلمهورية «سكن لكل املصريني»، وهو مكون من 30 ألف وحدة سكنية، وهــو رقــم كبير رمبــا هــذا الـعـدد من الوحدات، فى أوقات سابقة قبل عام.

ووجه خالل الزيارة الوزراء املعنيني بالبدء فى تشغيل كل اخلدمات املوجودة، سـواء مدارس ووحـدات صحية ومالعب وكل املنشآت.. وأن هــذا احلــى والــوحــد­ات املــوجــو­دة بـه مبساحة 0٩ مترا، وهـى املساحة املعتادة فى برنامج

سكن لكل املصريني، وما يطلق عليه اإلسكان االجتماعى، ولكن جنبا الى جنب يتم انشاء 0٧ ألف وحدة اخرى فى نفس املدينة، على مشارف هذا احلـى، ليكون االجمالى 100 ألف وحدة سكنية.. ولفت د.مدبولى إلـى صــدور تقرير لوكالة «رويترز» تناول توقعات باستقرار العملة الوطنية خالل الفترة القادمة، مؤكدا أن ذلك نتيجة لكل اخلـطـوات التى تتم خـالل الفترة املاضية.

كما أكد مدبولى أن احلكومة تتابع موقف

«تصوير: أشرف شحاتة»

اإلفراج عن البضائع فى املوانئ، وأعلن الرجوع إلــى الـوضـع املستقر الـــذى كــان قبل فبراير املاضى وحـدوث األزمــة، موضحا أن متوسط البضائع املوجودة على مستوى كل موانئ مصر يعادل بالضبط املتوسط العادى الذى كان يتم تداوله على مدار األيـام والشهور التى سبقت األزمــــة، األمـــر الـــذى يشير إلــى انـتـهـاء أزمـة البضائع املتراكمة فى املوانئ.

وأشار مدبولى إلى أن أمني عام احتاد الغرف التجارية، أكد له فى اجتماع عقد يوم األربعاء املاضى، أنه ميكننا القول إن كل املصانع عادت اآلن لتعمل بكامل طاقتها تقريبا، كما أن لديها مخزونا يكفى ما بني شهر إلى شهرين من املواد اخلام ومستلزمات اإلنتاج.

وفيما يتعلق باملبادرة اخلاصة بدعم القطاعات االنتاجية «الصناعى والزراعى»، واتاحة متويل بـفـائـدة ،%11 أشـــار رئـيـس الــــوزرا­ء إلــى أنه جـار العمل على تفعيل تلك املـبـادرة بالتعاون والتنسيق مع البنك املركزى املصرى، على أن يبدأ تطبيقها قريبا.. وأكـد على التيسيرات للمستثمرين فى قطاع الصناعة، وأشار رئيس الوزراء إلى أن صرف دعم الصادرات اعتبارا من العام املالى القادم سيكون فى مدة تصل إلى ثالثة أشهر على األكثر، حتقيقاً الستفادة املصنع من هذا الدعم.

وأكد رئيس الوزراء على دور القطاع اخلاص احملـــــو­رى فـــى حتـقـيـق مـخـتـلـف مستهدفات عمليات التنمية فـى كـل القطاعات، قائًال: «سيتم االعالن قريبا من خالل مجلس الوزراء بصورة كاملة عن خطة طرح مختلف الشركات املستهدفة وأسمائها على مــدار عـام ،2023 بحيث تتضمن كل بيانات هذه الشركات».

وعقب اجلولة افتتح مدبولى مصنع «بيوجينرك فارم» لتصنيع اللقاحات واملستحضرا­ت احليوية مبدينة العاشر من رمضان.

 ?? ?? ◼ رئيس الوزراء خالل تصريحات إعالمية للصحفين أثناء متابعة مشروعات «حدائق العاصمة»
◼ رئيس الوزراء خالل تصريحات إعالمية للصحفين أثناء متابعة مشروعات «حدائق العاصمة»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt