Al-Akhbar

سفير أوكرانى: الغرب تعهد بتقديم 321 دبابة لكييف ماكرون: سأواصل الحوار مع روسيا.. والكل مسؤول عن النظام العالمى

-

عواصم - وكاالت األنباء:

صــرح السفير األوكـــرا­نـــى فـى بـاريـس «فــادمي أوميلتشينك­و» بأن الـدول الغربية تعهدت بتقدمي 321 دبـابـة ألوكـرانـي­ـا. وقــال السفير فـى حديث ألكقــنادة «عــبدىدامـ­فنامالـــت­دىوليفر»سالمفيارنت­سيسلةي:م«1حت23ى ادلبياوبمة ثقيلة ألوكرانيا... ومواعيد التوريدات مختلفة، لكننا نحتاج إلى هذه املساعدة بأسرع ما ميكن». وأضاف أن أوكرانيا تدرك مخاطر تأخر التوريدات لعدة أشهر.

وكـانـت أملـانـيـا قـد أعلنت عـن قــرارهــا تزويد أوكرانيا بدبابات «ليوبارد» والسماح للدول األخرى بتقدمي الـدبـابـا­ت األملـانـي­ـة الصنع لكييف. كما أعربت بولندا والنرويج وفنلندا وهولندا وكندا وإسبانيا والبرتغال بإرسال الدبابات األملانية إلى أوكرانيا، فيما أعلنت الواليات املتحدة عن تقدمي دبابات «أبرامز» وبريطانيا عن دبابات «تشالنجر .»2 كما لم يستبعد الرئيس الفرنسى إميانويل ماكرون تزويد أوكرانيا بدبابات «لوكلير» الفرنسية.

وفــى كييف، أعلنت السفيرة األمريكية لدى كييف، بريجيت برينك، وصـــول فـريـق مفتشني أمريكيني إلى أوكرانيا ملراقبة وجهة املساعدات التى تقدمها واشنطن لكييف.

وحسب التقارير اإلعامية، تخطط واشنطن لتعيني شــركــة لــم يــذكــر اسـمـهـا، لـلـرقـابـ­ة على املساعدات. يذكر أن قيمة املساعدات العسكرية التى قد قدمتها واشنطن لكييف بلغت أكثر من 27 مليار دوالر حتى اآلن.

وفى غضون ذلك، حتدث حتليل لشبكة «سى ان ان « اإلخبارية عن التداعيات العسكرية والسياسية إلرســــال الــدبــاب­ــات الـغـربـيـ­ة املـتـقـدم­ـة للجيش األوكراني. وقال ان اإلجماع بني اخلبراء هو أنه ال يوجد أى عضو فى الناتو قريب من الدخول فى مواجهة عسكرية مع روسيا كما إن فكرة أن التحالف فى حالة حرب مع روسيا ليست واقعية.

وفى باريس، أعلن الرئيس الفرنسى إميانويل

ماكرون، أنه سيواصل احلوار مع روسيا، وأشار إلى أن جميع الدول مسؤولة عن النظام العاملى ويجب أن تساهم فى احلفاظ عليه.

وقـال ماكرون إن «إمــداد أوكرانيا باألسلحة ال يروجعسلينا­ا».وطرصفارحفى­مااكلرنوزا­نع،فبىل وقسأتواسصا­بلقا لحلوصارحيم­فةع «بايس» بأن فرنسا على الرغم من دعمها املستمر ألوكرانيا، تؤيد احلفاظ على احلـوار مع روسيا، وهـو ما يجب على الغرب إجـــراؤه، وجتنب حتى التصعيد اللفظى مع موسكو.

فــى الــوقــت نـفـسـه، عـــرض خــبــراء فــى مركز «رانـــد» األمريكى املستقل، على البيت األبيض، أربع خطوات لتسريع حل األزمة األوكرانية. جاء ذلك فى تقرير نشر على املوقع اإللكترونى للمركز بعنوان «كيفية جتنب حرب طويلة: سياسة الواليات املتحدة ومسار الصراع الروسى األوكراني».

وأشار التقرير إلى أن اخلطوة األولى، تتلخص فى توضيح مستقبل املساعدات املقدمة لسلطات كييف، ثم اعتماد التزامات لضمان أمن أوكرانيا. وتتمثل اخلطوة الثالثة، التى اقترحها خبراء املركز األمـريـكـ­ي، فـى ضمان صفة حيادية ألوكـرانـي­ـا، وكذلك وضع وحتديد شـروط تخفيف العقوبات املفروضة ضد روسيا.

وأشــــار اخلـــبـــ­راء إلـــى أن إطــالــة أمـــد الــنــزاع األوكراني، ليس مفيدا ملصالح الواليات املتحدة.

 ?? ?? ◼ ماكرون
◼ ماكرون

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt