Al-Akhbar

أمريكا.. نشر فيديو العتداء الشرطة على شاب أسود يثير االحتجاجات

- واشنطن - وكاالت األنباء:

نـشـرت سـلـطـات مـديـنـة ممفيس األمريكية مقطع فيديو مؤملا يظهر 5 من عناصر الشرطة ينهالون ضربا على الـشـاب األســـود تـايـرى نيكولز 29( عاما) مما أدى إلى وفاته وهو ما فجر احتجاجات فى عـدة مدن دون أن تتطور إلى اضطرابات كان املسئولون يخشون وقوعها.

ووصــــف املـقـطـع الـــذى التقطته كاميرات املراقبة بـ»املؤلم» و»املوجع» بسبب املـشـاهـد العنيفة لعناصر الشرطة وهم أيضا من السود وهم يعتقلون نيكولز بزعم القيادة املتهورة. وأظهر املقطع عناصر الشرطة وهم يحاولون تثبيته باستخدام صاعق ثم مطاردته بعد محاولته الفرار منهم ثم ضربوه مــرارا بقبضاتهم وأحذيتهم وهـراواتـه­ـم بينما كــان يـصـرخ على والدته قبل أن يتركوه على الرصيف. وتـوفـى نيكولز وهــو أب لطفل فى الرابعة فى 10 يناير اجلارى بعد أيام مـن نقله للمستشفى ممـا أدى إلى وقف عناصر الشرطة اخلمسة عن العمل وتوجيه تهمة القتل من الدرجة الثانية إليهم

وأثـــارت الـواقـعـة غضبا واستياء واسعا مع تكرار حوادث مقتل شباب سود على أيدى عناصر من الشرطة. وجتمع املتظاهرون فى عدة مدن، مبا فى ذلك ممفيس، حيث جتمع عشرات املتظاهرين فى حديقة عامة وسط املدينة وأغلقوا الحقا الطريق السريع 55 الذى ينقل حركة املرور فوق نهر املسيسيبى باجتاه أركنساس وهتفوا «ال عدالة، ال سام» و»قولوا اسمه: تايرى نيكولز». وفى واشنطن، جتمع العشرات من املتظاهرين فى الفاييت بارك عبر الشارع من البيت األبيض وبالقرب من باك اليفز ماتر بازا. وشهدت عـدة مـدن أخـرى نيويورك ولوس أجنلوس وبورتاند وفيادلفيا واتانتا مظاهرات متفرقة. وبقيت االحتجاجات محدودة وسلمية إلى حد كبير عكس ما توقع املسئولون حيث أعلن البيت األبيض أن كبار موظفيه عرضوا على رؤساء بلديات أكثر من 12 مدينة، تقدمي مساعدة فيدرالية فى حال خروج تظاهرات.

وفــــى وقــــت ســابــق دعــــت والــــدة الضحية روفــون ويلز خـال مؤمتر صحفى إلى التزام الهدوء، ووجهت حديثها لعناصر الـشـرطـة الـذيـن ضربوا ابنها حتى املوت قائلة «لقد تسببتم بالعار لعائاتكم بفعلتكم هـذه» وأضافت «قلبى يعتصر أملا». وحتدث الرئيس األمريكى جو بايدن مع والدة نيكولز وأثنى على «شجاعة األســــرة وعــزميــت­ــهــا» و»مـنـاشـدتـ­هـا الـــقـــو­يـــة» لــلــحــف­ــاظ عــلــى سلمية االحتجاجات.

وقــارنــت قــائــدة شـرطـة ممفيس سيريلني ديفيس الفيديو مبشاهد ضرب رودنى كينج عام 1991 والتى أعقبتها أيام من أعمال شغب خلفت عشرات القتلى. كما قــارن كثيرون وفاة الشاب مبقتل جورج فلويد فى مايو .2020

 ?? (أ ب) ?? ◼ صورة من فيديو االعتداء على الشاب األسود
(أ ب) ◼ صورة من فيديو االعتداء على الشاب األسود

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt