Al-Akhbar

التحقيقات الفيدرالى يصادر مفكرات بايدن

-

واشنطن - وكاالت األنباء:

صــادر رجــال مكتب التحقيقات الفيدرالى مفكرات الرئيس األمـريـكـ­ى جـو بــايــدن، بعد االنتهاء من تفتيش منزله اخلاص، حسبما قالت قناة «ان بى سي» التلفزيوني­ة.

وعثر موظفون من وزارة العدل على مجموعة جديدة من الوثائق السرية، وهى الثالثة على التوالي، أثناء تفتيش منزل بايدن فى ويلمنجتون بوالية دياوير.وأضافت القناة نقا عن مصدر مطلع: «متـت مـصـادرة مفكرات لـوجـود بعض الصفحات التى دونت فيها عبارات عن نشاطات بايدن الرسمية فى منصب نائب الرئيس (فى عهد الرئيس باراك أوباما) مبا فى ذلك تفاصيل اتـصـاالتـ­ه الـدبـلـوم­ـاسـيـة، وهــى رمبــا تتضمن معلومات سرية الطابع».

ووفـقـا للمصدر، ميكن اعتبار املاحظات املكتوبة بخط اليد بيانات سرية الطابع بسبب محتواها احلساس. ونــوه املصدر بـأن بايدن، احتفظ بعدد «ضـخـم» مـن املـفـكـرا­ت، لكنه ال يعرف عددها بالضبط.

جاء هذا فى خضم عاصفة سياسية تشهدها واشنطن بسبب عمليات استرداد أوراق حساسة من منازل كبار املسؤولني األمريكيني احلاليني والسابقني. وعثر على وثائق فى منزل بايدن بـديـاور ومـركـز أبـحـاث تابع لـه فـى واشنطن العاصمة، قبل أيام من العثور على مواد مماثلة فى منزل نائب الرئيس السابق مايك بنس. ومن جهته، قال بنس إنه يتحمل «املسؤولية الكاملة» بعد العثور على وثـائـق سـريـة فـى منزله فى إنديانا.وفى أول تعليق علنى له منذ االكتشاف، اعتبر بنس إنـه لم يكن على علم بـأن الوثائق كانت فى منزله ، لكنه أقر بأن افتقاره إلى العلم بذلك لم يكن عذرا.

وقال بنس فى جامعة فلوريدا الدولية ، حيث كان يتحدث عن االقتصاد ويروج لكتابه اجلديد إن هذه الوثائق السرية ال ينبغى أن تكون فى مسكنه الشخصي». مضيفا «مت ارتكاب أخطاء ، وأنا أحتمل املسؤولية كاملة». وفى وقت سابق، قــال ت تقرير حـصـرى لشبكة «ســى إن إن» اإلخبارية األمريكية إن ما يقرب من 12 وثيقة

سرية عثر عليها فى منزل بنس بوالية إنديانا، تضمنت مــواد وصفت بأنها مـذكـرات إحاطة أساسية مت إعدادها لرحات بنس اخلارجية.

ونقلت شبكة سى إن إن عن مصدر مطلع قوله إن بعض هذه الوثائق السرية كانت تستخدم على األرجــح إلعــداد بنس لاجتماعات اخلارجية عندما كان نائب الرئيس ورمبا مت التغاضى عنها فى أثناء عملية التعبئة ألنها كانت مدسوسة فى مجلدات الرحات القدمية. ووفقا ملصدر آخر ، لم تكن مواد اإلحاطة السرية مرئية ما لم يتصفح العاملون فى املجلدات صفحة تلو األخرى.. وفى أغسطس املاضي، عثرت املباحث الفيدرالية على وثائق سرية فى منتجع «مار إيه الجو» الذى أنشأه الرئيس السابق دونالد ترامب بوالية فلوريدا.

وفــى سـيـاق متصل، يـبـدأ الـرئـيـس السابق دونالد ترامب أولى فعاليات حملته االنتخابية منذ إعــان نيته الترشح فـى نوفمبر خلوض االنتخابات الرئاسية لعام 2024 بزيارتني إلى واليتي نيو هامبشاير وساوث كارولينا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt