Al-Akhbar

لماذا يذهب هؤالء إلى معرض الكتاب؟!

- ◼ أميرة شعبان

ما إن يفتح معرض الكتاب أبوابه للجمهور حتى نتجه جميعا إلـى حتديد غايتنا األولــى من الـزيـارة، فنبحث بني إصدارات دور النشر املختلفة، أو نسعى وراء مؤلفنا املفضل، أو يكون هدفنا حضور ندوات وفعاليات بعينها،

وفى هذا التقرير تناقش «األخبار» مجموعة من املفكرين واألدباء حول دوافعهم هذا العام لزيارة معرض الكتاب، وما الكتب التى سيتجهون إلى شرائها والفعاليات التى يحرصون على املشاركة فيها أو متابعتها.

فى البداية يؤكد املفكر الكبير والـنـاقـد الــبــارز د. سعيد توفيق األمــــن الـــعـــا­م األســـبــ­ـق للمجلس األعـلـى للثقافة وأسـتـاذ الفلسفة بآداب القاهرة قائًل: عادة ما يكون الهدف وراء زيارتى للمعرض إما عند إعـادة إصـدار كتاب جديد لى، أو للبحث عن كتب فى مجاالت محددة، وأوضح شارحا: «هذا العام سأبحث فى مجال القضايا الفكرية ألرى ماذا قدم املبدعون فيه، باإلضافة إلــى مشاركتى فـى نــدوة بالقاعة الرئيسية أقـدم بها الناقد الكبير عبداهلل إبراهيم».

وأضــاف د. توفيق أنـه مع بقية أعــضــاء اللجنة العليا للمعرض عـكـفـوا عـلـى اخـتـيـار مـوضـوعـات أساسية تتعلق بالوعى لتكون مجال الندوات والنقاشات هذا العام سواء كان سياسًيا أو دينًيا أو علمًيا، ليجد الزائر ثمارا لزيارته للمعرض فى هذا املجال.

أما األديب الكبير يوسف القعيد فقد وضع قائمة متنوعة هذا العام ملعرض الكتاب على رأسها دور النشر األجنبية، وأوضح ذلك قائًل: «دائما ما أركـز على دور النشر األجنبية التى ليس لها منافذ بيع ثابتة فى مــصــر، وأهـمـهـا ســوريــا والــعــرا­ق واليمن واجلـزائـر وليبيا، فأبحث عن األعمال اإلبداعية اجلديدة بها خاصة التى تركز على روح البلد ووجدانها وطريقة تفكيرها، وكذلك األعمال األدبية فى أجنحة السودان واليمن التى أنتظر من العام إلى العام القتنائها، وأنوى أيضا شراء األعداد التى لم أحلق بها من سلسلة «عالم املعرفة» الصادرة فى الكويت، وبالطبع سأزور األجنحة اخلاصة بدور النشر القادمة من لندن وباريس وموسكو فهى تنشر كتبا عربية ال تصل إلينا إال فى املعرض».

وضــم القعيد إلــى قائمته هذا العام كتاب «تاريخ الفكر املصرى احلـديـث» للمفكر الكبير الراحل «د. لويس عـــوض»، وعــن أهميته أشــار قـائـًل: «هــذا الكتاب جرى نشره فى حياة مؤلفه، ثم اتضح

أن النشر لم يشمل سوى جزء منه فقط، وهذا العام ينشر الكتاب كامًل فى أربعة مجلدات، ومن املهم لى اقـتـنـاؤه، ألنــه يركز على ثــوة 91، وما تلها من أحداث خاصة تلك املتعلقة بريا وسكينة باإلسكندري­ة، وأدهم الشرقاوى فى البحيرة، ولوال هذا الكتاب ما كنا أدركنا خفايا هذه الثورة العظيمة.

وبجانب ذلك سيتجه القعيد إلى اقتناء الروايات املترجمة والدراسات عـن فـن الـروايـة املترجمة خاصة الترجمات العميقة من املركز القومى للترجمة فى مصر، بجانب اقتناء اإلصــــدا­رات اجلـديـدة مـن أعمال الـــراحــ­ـل جنـيـب مـحـفـوظ خاصة السلسلة اجلديدة التى أعادت وزيرة الثقافة د. نيفن الكيلنى نشرها مرة أخـرى، وأخيرا يعتنى القعيد بالندوات خاصة املتعلقة بالشاعر الكبير الراحل صلح جاهن.. ويقول املؤرخ الكبير واحملقق الشهير د. أمين فؤاد سيد: سأقتنى هذا العام كتاب «عقد اجلمان فى أخبار الزمان» لبدر الدين العينى املؤرخ املدقق املعاصر للمقريزى فى طبعته الكاملة املكونة من 20 مجلدا، والكتاب يؤرخ لفترة امـتـدت مـن بـواكـيـر الــزمــان حتى منتصف القرن 15 امليلدى.

من جانبها أشارت األديبة البارزة والناقدة املتميزة د. أمانى فؤاد أن الندوات هى األمر األول الذى يجذب أى مثقف وأديب إلى معرض الكتاب، موضحة أنها بالرغم من التخطيط ملـشـاركـت­ـهـا فــى 3 نــــدوات إال أن ظروف سفرها للعمل ستضطرها إلى حضور واحدة فقط، وبالنسبة القتناء الكتب أكدت أن دور النشر عادة ما ترسل إليها اإلصدارات التى تعنى بها مثل اإلصدارات اخلاصة بالسيرة الذاتية.

وأضافت أن أسرتها تعتنى جيدا بزيارة املعرض، ويعتبرها أبناؤها زيارة سنوية مع أصدقائهم القتناء الـروايـات ســواء عربية أو أجنبية وكـذلـك الكتب اخلـاصـة بالتنمية البشرية.

وتقول الناقدة واملترجمة زينب عبد احلميد: سأجته إلى شراء بعض الـروايـات املصرية ومنها: «رقص اإلبل» لفتحى إمبابي، وكتابن للناقد د. عماد عبد اللطيف: (البلغة العربية اجلديدة- حتليل اخلطاب السياسى) مغامرات املنهج إلدارة مروان، و«الرواية والبلغة» حملمد مشبال إلى جانب ترجمات املجموعة األولــى من مشروع مختارات من األدب الروسى (من املذنب- أنطون البائس- السيدة ماكبث- رجـال الرب- اخلزى» الهارب راسبوتن، وكتاب «جتليات السير الشعبية» عبد الكرمي احلـجـراوى.. بينما ترغب األديـبـة الشابة د. سالى مجدى فى اقتناء الكتب التالية: «تبارك اســم ربـــك» ملـــروة فتحى، «أبـــواب هيبنوس» لعمرو الـبـدالـى، «لعنة سوبك» حملمد عصمت، «الغاوون» لعمرو مــرزوق، «دجــال» لهبة عبد اللطيف، «الثلج األسود» لألديب د. سيد زهران، «كانوبوس» ألحمد أبو مكى، «أساطير حية» ملروة طلعت، ومن كتب املترجمات اإلجنليزية: قانون للقوة.. ثـورة جذب االنتباه محاط باملرضى النفسين «اقـرأ الناس كأنهم كتاب» وفـى اخلتام تقول األديبة د. ربـاب كساب: أنا أنتظر املعرض ليس من أجل عناوين محددة أو كتب بعينها، وإمنا عادة مـا أشـتـرى مـا أريـــد طيلة الـعـام، لكننى أضـعـف أمـــام مــا يقابلنى من كتب فى التاريخ، خاصة بعض الكتب املترجمة، مع متابعة بعض اإلصدارات اجلديدة لألصدقاء.

 ?? ?? ◼ زينب عبداحلميد
◼ زينب عبداحلميد
 ?? ?? ◼ د. أمين فؤاد سيد
◼ د. أمين فؤاد سيد
 ?? ?? ◼ د. سالى مجدى
◼ د. سالى مجدى
 ?? ?? ◼ د. سعيد توفيق
◼ د. سعيد توفيق
 ?? ?? ◼ يوسف القعيد
◼ يوسف القعيد
 ?? ?? ◼ د. رباب كساب
◼ د. رباب كساب
 ?? ?? ◼ د. أمانى فؤاد
◼ د. أمانى فؤاد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt