Al-Akhbar

لقاءات ُمكثفة لوزير التجارة فى قمة الرخاء بأفريقيا

- ومصطفى على

عقد املهندس أحـمـد سمير، وزيـــر التجارة والصناعة، لـقـاءات مكثفة مـع عــدد كبير من املسئولني والـوزراء وقادة األعمال بقارة أفريقيا ومنطقة الشرق األوسط، وذلك فى ختام مشاركته بقمة الرخاء فى أفريقيا، التى عقدت بالعاصمة الغانية أكرا.. وأوضح الوزير، أن لقاءه مع صمويل جينابور، وزير األراضى واملوارد الطبيعية والقائم بأعمال وزير التجارة والصناعة الغاني، استعرض سبل تعزيز أطر التعاون االقتصادى املشترك مع دولة غانا فى كافة املجاالت التجارية والصناعية واالستثمار­ية وزيـــادة الـعـالقـا­ت التجارية بني البلدين.. وشـدد على تقدير احلكومة املصرية للدور احملــورى لدولة غانا فى تفعيل اتفاقية التجارة احلــرة القارية األفريقية، واستضافة مقرها الرئيسي.. وأشار إلى أن توقيع أول صفقة جتـاريـة بـني مصر وغــانــا، فـى إطـــار االتفاقية يعكس العالقات املتميزة التى تربط البلدين والفرص الكبيرة أمام الصادرات املصرية بالسوق الغاني.. وأكـد أهمية العمل على تنظيم بعثات جتارية بني مصر وغانا فى الفترة املقبلة، يتم من خاللها إطــالع اجلانبني على أرض الواقع باإلمكانيا­ت املتاحة بالشركات املصرية والغانية، وقــد مت االتـفـاق على تفعيل هــذه البعثات فى أقرب وقت ممكن.. وأضاف أن قيمة الصادرات املصرية لدولة غانا ارتفعت بنسبة تفوق الـ002% خالل العامني املاضيني، حيث بلغت خالل عام 2022 نحو 238 مليون دوالر، مقارنة بنحو 78 مليون دوالر عام ..2020 كما أشار إلى إمكانية االســتــف­ــادة مــن الــســوق الـغـانـى كـمـحـور لنفاذ الصادرات املصرية ألسواق دول غرب أفريقيا، ال سيما وأن الـوزارة تسعى لزيادة معدالت نفاذ املنتجات املصرية ألسواق هذه الدول.

وعقد الـوزيـر، لقاء مع عـدد من كبار رجال األعمال الغانيني املتعاملني مع السوق املصري، لبحث سبل زيادة التجارة البينية، خالل الفترة املقبلة، وتـقـدمي تيسيرات للشركات املصرية املهتمة بالسوق الغانى.. والتقى الوزير، مع يوفى جرانت، الرئيس التنفيذى ملركز غانا لترويج االستثمار، حيث تناول اللقاء استعدادات املركز لتنظيم بعثة استثمارية من غانا إلى مصر خالل الربع الثانى من العام اجلاري.

من جانب آخر، التقى املهندس أحمد سمير، مع وامكيلى ميني، السكرتير العام ملنطقة التجارة احلرة القارية األفريقية، حيث تناول اللقاء سبل تفعيل االتفاقية، والـــدور احملـــورى الــذى تقوم به مصر منذ توقيعها والتصديق عليها لكونها إحدى الدول الست األوائـل التى قامت بالتنفيذ الفعلى فى أكتوبر ..2022 وعقد الوزير لقاء مع إيف فرناند مانفومبي، وزير التجارة واملشروعات الصغيرة واملتوسطة بدولة اجلابون ورئيس املجلس الوزارى التفاقية التجارة احلرة القارية األفريقية، حيث َعَّبر الوزير عن تقديره للدور الذى يقوم به مانفومبى فى قيادة املجلس الوزارى لالتفاقية هذا العام، ودعمه للموقف املصرى خالل االجتماعات التفاوضية اخلاصة باالتفاقية.

وقد التقى سمير، فيكيلى ماجوال، نائب وزير التجارة والصناعة واملنافسة لدولة جنوب أفريقيا، حيث أعرب عن تطلعه لزيادة وتعميق العالقات التجارية بني مصر وجنوب أفريقيا خالل الفترة املقبلة، وضـــرورة العمل على تنسيق املواقف التفاوضية بني الدولتني فى إطــار اجتماعات اتفاقية التجارة احلرة القارية األفريقية.

كما اجتمع الوزير مع وليد الفالحى، الرئيس التنفيذى ملركز اإلمــارات للتجارة، للتعاون بني اجلانبني.

وليد عبدالعزيز

 ?? ?? ◼ املهندس أحمد سمير
◼ املهندس أحمد سمير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt