Al-Akhbar

اتفاق على زيادة حجم التبادل التجارى وتنشيط اآلليات االقتصادية

الرئيسان خالل المؤتمر الصحفى المشترك

- يريفان-خاص لأخبار:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، على االهتمام والتقدير الــذى تكنه مصر لعالقاتها مـع أرمينيا، واهتمامها بتطويرها فى مختلف املجاالت امتدادا لعالقات تاريخية لها خصوصيتها املـتـفـرد­ة على املستوى الشعبى تعود إلى استضافة مصر تاريخيا لعشرات اآلالف من األرمن الذين سكنوا مصر، وأسهموا إسهامات مـقـدرة فـى مختلف املـجـاالت السياسية واالقتصادي­ة والثقافية والفنية وكان لدورهم أطيب األثر، فى إثراء حياة املجتمع املصرى.

جاء ذلك خالل كلمة الرئيس السيسى فى املؤمتر الصحفى املشترك مع فاهاجن خاتشاتوريا­ن رئيس جمهورية أرمينيا بالعاصمة يريفان.

وأعرب الرئيس السيسى عن سعادته بتواجده فى العاصمة «يريفان» كـأول رئيس مصرى، يـزور هذه املدينة الرائعة، منذ إقامة العالقات الدبلوماسي­ة بني البلدين، التى شهدت مرور ثالثني عاما علـى إنشائها فى عـام 2022 وهى الزيارة التى تعكس مدى االهتمام والتقدير، وأضاف السيسى: أتوجه بخالص الشكر وعميق التقدير، على كرم الضيافة وحسن االستقبال، الذى حظينا به منذ وصولنا إلى أرض أرمينيا الصديقة إذ انعكس هذا املناخ الودى، على أجواء املباحثات، التى عقدتها مع الرئيس «فاهاجن».

وأشار الرئيس السيسى إلى أنه مت التطرق خالل املباحثات، إلى الطفرة التى حققتها مصر فى مجال إنتاج الطاقة وذلك ليس فقط اتصاال مبجال الغاز، ولكن أيًضا ارتباًطا بإطالق «االستراتيج­ية الوطنية للهيدروجني األخضر» مبا يجعلها مقصًدا استثمارًيا واعدا، فى ضوء توافر موارد الطاقة الالزمة للصناعة وما ترتبط به من اتفاقيات للتجارة احلرة والتفضيلية، مع الــدول العربية واألفريقية مبا يكسب املنتجات املصنعة فى مصر مميزات تنافسية كبرى.

وأعرب الرئيس عن تقدير مصر، ملشاركة الرئيس «فاهاجن» فى القمة العاملية للمناخ» »27-COP« التى ُعقدت مؤخًرا بـ «شرم الشيخ»، نوفمبر 2022 والتى عكست مدى االهتمام الذى توليه أرمينيا، لقضية املناخ.

وفيما يخص اجلانب االقتصادى، أشار السيسى إلى أنه مت تأكيد أهمية العمل املشترك، على زيادة حجم التبادل التجارى بني البلدين بحيث يتناسب مع اإلمكانات الواعدة لكليهما وكذا مع العالقات السياسية املتميزة بينهما، مبا لها من خصوصية شعبية، األمر الــذى يتطلب تفعيل وتنشيط اآللـيـات االقتصادية القائمة بني البلدين، لتحقيق االستفادة القصوى منها وفى مقدمتها، اللجنة املشتركة للتعاون االقتصادى والعلمى والفنى، ومنتدى رجال األعمال.

وأوضـح الرئيس أن املباحثات شهدت استعراضا للجهود التى تبذلها مصر، لتذليل العقبات أمـام املستثمرين األجانب واملشروعات القومية الكبرى، التى شهدتها مصر على امـتـداد رقعتها، لتحقيق التنمية وللنهوض باالقتصاد الوطنى خاصة املنطقة االقتصادية لقناة السويس وما توفره من مزايا للمستثمر األجنبى ونفاذا ملنتجاته، إلى عدد كبير من أسواق الدول املجاورة العربية واألفريقية فضًال عن إصدار «رخصة االستثمار الذهبية».. وأضاف السيسى: استعرضنا كذلك، الطفرة التى شهدتها مصر فى مجال البنية التحتية والنقل واخلبرة التى تتمتع بها الشركات املصرية فى هذا القطاع وقدرتها على تنفيذ املشروعات املطابقة للمعايير العاملية وفى وقت قياسى، حيث أعربت إلى الرئيس «فاهاجن»، عن استعداد «القاهرة»، لتبادل ما لديها من خبرات مع «يريفان» فى هذا القطاع سواء على الصعيد التقنى أو للمشاركة فى تنفيذ مشروعات البنية التحتية فى أرمينيا.

وتابع الرئيس: ومت أيضا خالل مباحثاتى مع الرئيس «فاهاجن» التطرق إلـى عـدد من القضايا الدولية واإلقليمية، ذات االهتمام املشترك سواء فى منطقة الشرق األوسط أو جنوب القوقاز، حيث مت تأكيد أهمية احلوار والتفاوض والعمل الدؤوب لتحقيق السالم الدائم والشامل والعادل، والستكمال مسار السالم، وحتقيق واقع أفضل وحياة كرمية للشعوب السيما فى املرحلة الراهنة، التى تتكبد فيها الشعوب معاناة مضاعفة على الصعيد االقتصادى فى ضوء تداعيات أزمة جائحة «كورونا» واألزمة «الروسية األوكرانية».

واختتم السيسى كلمته: مرة أخرى، أمتنى للرئيس «فاهاجن» كل التوفيق والسداد، فى قيادته لدولة أرمينيا الصديقة، وشعبها القريب لقلوب املصريني وإننى على ثقة فى أن هذه الزيارة ستمثل نقطة انطالق حقيقية مبا نتج عنها من زخم سياسى، وما شهدته من تفاهم على مستوى القمة لتعزيز العالقات «املصرية-األرمينية» فى مختلف املجاالت السيما على الصعيد االقتصادى واالستثمار­ى خاصة فى ضوء ما متتلكه مصر من خبرات فى عدد من القطاعات الصناعية، ذات األولوية للسوق األرمينى.

ومن جانبه أكد رئيس جمهورية أرمينيا فاهاجن خاتشاتوريا­ن، أن زيارة الرئيس السيسى إلى بالده تعد «تاريخية»، مشيرا إلى أن الصداقة بني البلدين تنبع من أعماق القرون وتتعزز بأكثر من ثالثني سنة من العالقات املستقلة بني جمهورية مصر العربية وجمهورية أرمينيا.

وقـال خاتشاتوريا­ن: «إنـه لشرف عظيم استقبال الرئيس السيسى والوفد املرافق له»، مشيرا إلى أن املباحثات مع الرئيس تعد مثمرة، إذ متت مناقشة األطر الواسعة للتعاون بني البلدين على مدى سنوات، واخلطط املستقبلية بينهما لتطوير العالقات الثنائية.

وأكد فاهاجن خاتشاتوريا­ن أن مصر وأرمينيا تتعاونان بشكل فعال فى املـجـاالت السياسية واالقتصادي­ة والعلمية والثقافية والسياحية وغيرها، الفتا إلى أن حجم التجارة بني مصر وأرمينيا ما زال غير مرض ولكن بفضل األجندة السياسية الواسعة ومن خالل بذل حكومتى البلدين جهودا مشتركة سيتم تعميق أجندة التعاون املتبادل فى املستقبل القريب وسنسجل نتائج فى التبادل التجارى واالقتصادى وعدد من املجاالت األخرى.. وأضاف رئيس جمهورية أرمينيا أنه مت إحراز تقدم كبير فى مجاالت التعاون، عالوة على ذلك تظهر آفاق جديدة للتعاون، إذ مت التوقيع على أكثر من خمسني وثيقة تعاون بني مصر وأرمينيا.

وأشار خاتشاتوريا­ن إلى تطور السياحة بني مصر وأرمينيا بشكل ديناميكى، حيث إن مصر تعد واحدة من أفضل الوجهات املفضلة لعطالت الشعب األرمينى، وعدد السياح منهم يتزايد بشكل كبير.

وَعـَّبـر عن توقعه لتدفق كبير للسياحة املصرية ألرمينيا عقب التسهيل األخير فى منح تأشيرات الدخول للمواطنني املصريني من قبل يريفان، ما يسهم بشكل كبير فى تعزيز األواصر الودية األرمينية املصرية والتعارف بني الشعبني.

وأكد الرئيس األرمينى أنه ناقش مع الرئيس السيسى، عدة قضايا ذات أهمية سياسية وأمنية وإقليمية، فضًال عن جهود بالده إلحالل السالم واالستقرار فى املنطقة.. وأشار فاهاجن خاتشاتوريا­ن إلى دور اجلالية األرمينية املصرية فى العالقات بني البلدين والتى تقدم مساهمتها لالستمرار فى تنمية مصر وتقوية العالقات الثنائية بني البلدين.. وأضاف الرئيس األرمينى: أود أن أعبر عن شكرى اخلاص على الرعاية على مستوى الدولة الذى كان ومازال يتمتع به مواطنو أرمينيا الذين يقيمون فى مصر، وال ينسى الشعب األرمينى أبدا االستقبال بأذرع مفتوحة والدعم الذى يقدمه الشعب املصرى ألوالده الذين جنوا من اإلبـادة اجلماعية».. وأعرب عن أمله فى أن تكون الصداقة األرمينية املصرية فى الفترة الراهنة التى متوج بالعديد من التحديات أحد العوامل التى بفضلها ستتمكن أرمينيا من التغلب على جميع الصعوبات والسير نحو مستقبل مشرق.

وهنأ الرئيس األرمـيـنـ­ى، الرئيس السيسى على التنظيم املمتاز ملؤمتر الـ 27 لألطراف فى اتفاقية األمم املتحدة اإلطارية بشأن تغير املناخ «كوب »27 وعلى النجاح والنتائج اإليجابية التى حتققت أثناء املؤمتر.

وأكد الرئيس األرمينى فى نهاية كلمته، أهمية هذه الزيارة «التاريخية»، ُمعبًرا عن متنياته بتحقيق املزيد من العالقات الوطيدة واإلجنازات اجلديدة فى العمل املشترك بني البلدين.

 ?? ?? ◼ الرئيس عبدالفتاح السيسى يصافح نظيره األرمينى خالل املؤمتر الصحفى
◼ الرئيس عبدالفتاح السيسى يصافح نظيره األرمينى خالل املؤمتر الصحفى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt