Al-Akhbar

كوريا الشمالية تنفى إمداد روسيا باألسلحة وتحذر أمريكا

- عواصم - وكاالت األنباء :

نفت كوريا الشمالية أمس إمداد موسكو باألسلحة بعد أن اتهمتها واشــنــطـ­ـن بـتـسـلـيـ­م صـــواريــ­ـخ إلــى مجموعة فاجنر الروسية املنخرطة فـى احلـــرب على أوكـرانـيـ­ا. ونقلت وكــالــة األنـــبــ­ـاء الـرسـمـيـ­ة الـكـوريـة الشمالية عـن املسئول الكبير فى احلكومة كــوون جــوجن جــون رفضه هـــذه «اإلشـــاعـ­ــة املـلـفـقـ­ة»، مـحـذرا الواليات املتحدة من أنها ستعرض نفسها «لنتيجة غير مرغوب فيها» إذا واصــلــت نـشـر هـــذه اإلشــاعــ­ة. وشدد على أن «محاولة تشويه صورة كوريا الشمالية عبر اختالق شيء غير موجود، متثل استفزازا خطرا ال ميكن السماح به وال ميكن إال أن يؤدى إلى رد فعل». ندد كوون جوجن بــ»مـحـاولـة غبية لتبرير» شحنات أسلحة مستقبلية من واشنطن إلى كييف فى إشـارة إلى وعد الواليات املتحدة إرسال 31 دبابة أبرامز إلى أوكرانيا. وفى روسيا أعلنت وزارة اخلارجية، أمس أن قصف اجليش األوكرانى ملستشفيات فى نوفويدار ونوفايا كاخوفكا يعد جرمية حرب مـــن قــبــل نــظــام كـيـيـف «وأســـيـــ­اده الغربيني» وستتم معاقبة املنظمني

جنود أوكرانيون واجلناة. وأشارت الوزارة إلى صمت الواليات املتحدة ودول حلف شمال األطلنطى (ناتو) والهياكل الدولية إزاء هذا االنتهاك.

مـن جـانـبـه، أعـلـن رئـيـس مجلس الدوما، فياتشيسالف فولودين، أن تزويد كييف باألسلحة الثقيلة شاهد على املشاركة املباشرة لواشنطن فى األعمال القتالية فى أوكرانيا. وكشف عـبـر تـلـيـجـرا­م أن روســيــا ستتخذ

(أ ف ب) اجراءات رد انتقامية على قيام الدول الغربية بوضع سقف ألسعار الطاقة الروسية. وخــالل مقابلة مع وكالة سبوتنيك أكد نائب وزير اخلارجية الــروســي­ــة، سـيـرجـى ريــابــكـ­ـوف، أن تصريحات واشـنـطـن بــأن شحنات دبـابـات «أبـرامـز» إلـى كييف ليست تـصـعـيـدا هــى إنــكــار ملــا هــو واضــح مـشـيـرا إلـــى أن الـــواليـ­ــات املتحدة اتخذت هذه اخلطوة من أجل تصعيد الوضع داخل الناتو. وقال إن «إرسال الدبابات هى «خطوة مدمرة للغاية» من جانب واشنطن من أجـل إعـادة ترتيب احللف مرة أخرى حلسابهم. وأكــــد املــتــحـ­ـدث بــاســم الـكـرمـلـ­ني، دميترى بيسكوف، أن جدول أعمال الرئيس الـروسـي، فالدميير بوتني، ال يشمل إجـراء محادثة هاتفية مع املستشار األملــانـ­ـي، أوالف شولتس مشيرا إلى أن مجاالت التواصل بني البلدين ما زالت مفتوحة.

فـــى املـــقـــ­ابـــل، أعـــلـــن املـسـتـشـ­ار الـــرئـــ­اســـى األوكـــــ­رانـــــى مـيـخـائـي­ـل بودولياك، أن محادثات عاجلة جترى بني كييف وحلفائها، بشأن طلبات أوكــرانــ­يــا للحصول عـلـى صـواريـخ بـعـيـدة املـــــدى. وكـشـفـت صحيفة «بوليتيكو» عـن ممـارسـة مجموعة من املسئولني العسكريني بالواليات املتحدة ضغوطا إلرســـال مقاتالت »16-فإ« إلى أوكرانيا.

ميدانيا، أعلن مؤسس مجموعة «فاجنر» يفجنى بريجوجني، أن قواته سيطرت على قرية بالجوداتنو­ى فى جمهورية دونيتسك. وأعلن رئيس اللجنة العسكرية فى «الناتو»، أمس، أن احللف مستعد ملواجهة مباشرة مع روسيا.

 ?? ?? ◼

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt