Al-Akhbar

مــائدة ثقـافية لوزراء الخارجية

ندوة عن مؤلفات الدبلوماسي­ين لتأريخ الوقائع المصرية

- < ضياء أبو الصفا وإبراهيم مصطفى

عـقـد مــعــرض الــقــاهـ­ـرة للكتاب مـــــــائ­ـــــــدة مـــــســـ­ــتـــــدي­ـــــرة لـــــــــ­ـــوزراء اخلـــــار­جـــــيـــ­ــة والـــــسـ­ــــفـــــ­راء حــــول مــــــؤلـ­ـــــفــــ­ــات الـــــدبـ­ــــلـــــ­ومـــــاسـ­ــــيـــــ­ن املصرين .

أعلن السفير عمرو اجلويلى، الـذى أدار املائدة املستديرة، أنـه من املقرر نشر املرجع الــذى يعده فــى شـكـل دراســــة ببليوغرافي­ة تنصف مؤلفات الدبلوماسي­ن املصرين خـالل هـذا العام من قبل الهيئة العامة للكتاب حامًال عنوان «من البرقية إلى الكتاب: الدبلوماسي­ون املصريون كمؤلفن». وأضاف أنه مت حتى اآلن حصر حوالى 1000 كتاب مؤلفاً من قبل حوالى 150 دبلوماسيا مصريا منذ 25٩1، فى مختلف مجاالت النشر .

حضر الندوة أحمد أبو الغيط األمن العام جلامعة الدول العربية، ووزير اخلارجية السابق نبيل فهمى، والسفير مصطفى الفقى، مدير مكتبة اإلسكندرية السابق، والسفير محمد توفيق الروائى وسفير مصر األسبق فى واشنطن .

وأعـــلـــ­ن «اجلـــويــ­ـلـــى» عـــن إطــــالق صـفـحـة على مواقع التواصل االجتماعى جتمع أغلفة مؤلفات الدبلوماسي­ن ُاملصرين وتُعتبر منصة للتفاعل مع قــراء تلك الكتب ومعاصرى هــؤالء الدبلوماسي­ن املؤلفن ليشاركوا اجلمهور األوسـع ذكرياتهم معهم وانطباعاته­م عن كتبهم .

وقـال أبو الغيط، إنه قرر مشاركة ما شهده من حلظات فارقة فى تاريخ الدبلوماسي­ة املصرية، فى كتابيه، بعد أن الحظ أن بعض الشخصيات «ذات الشعبية» تبث معلومات مغلوطة وأخـطـاء فادحة من خالل وسائل اإلعـالم، مؤكداً أن جتربة الكتابة «ليست دفاعاً عن النفس»، وأشار إلى أن «هناك فكرة عامة أن الدبلوماسى شخص ناعم املــزاج، يفضل ارتداء املالبس األنيقة، وقضاء وقته فى احلفالت، لكن األمر ليس كذلك، فالدبلوماس­ى قد يعمل 15 ساعة يومياً وهدفه األساسى هو خدمة الدولة».

مـن جهته اعتبر وزيـــر اخلـارجـيـ­ة السابق نبيل فهمى أن الظرف العام للدولة قد يكون دافعاً وراء الكتابة قائًال: «جئت وزيراً فى ظرف مضطرب للغاية (يوليو ،2013 يونيو ،)2014 ورأيــت أن املسؤولية تدفعنى لوضع ما استخلصته وما رأيته خالل تلك املرحلة، وتعمدت أن تكون األحداث هى قضية كتابتى األساسية من دون شخصنة .

على جانب آخر عرض جناح األزهر الشريف عبر شاشته العمالقة مبعرض القاهرة الدولى للكتاب، العديد من األفالم التعريفية بجهود األزهر وإمامه األكبر حول جوالت السالم وترسيخ احلوار و مجابهة التطرف، وقبس من سير أعالم األزهر ومنهم إمام الدعاة الشيخ متولى الشعراوى، كما يعرض اجلناح بطوالت اجليش املصرى وبسالة جنوده فى حرب أكتوبر املجيدة.

وتابع جمهور معرض الكتاب باهتمام بالغ فيلم جـوالت السالم للتعرف على مسيرة احلـوار وقبول اآلخــر وترسيخ مبادئ األخــوة اإلنسانية فى عهد اإلمام األكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ األزهر .

 ?? ?? ◼ املائدة املستديرة لوزراء اخلارجية مبعرض الكتاب
◼ املائدة املستديرة لوزراء اخلارجية مبعرض الكتاب

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt