Al-Akhbar

استشهاد فلسطينيين واعتقال العشرات 144و اعتداء لمستوطنين فى نابلس

الخارجية الفلسطينية: قرارات «الكابينت» ُعنصرية وُتحِّرض على العنف

-

األراضى احملتلة - وكاالت األنباء:

استشهد شـاب فلسطينى يُدعى كـرم على سلمان 18( عاًما) برصاص مستوطن إسرائيلى أمـس شـرق بلدة قلقيلية بالضفة الغربية احملتلة، فى حني أعلنت وزارة الصحة أمس استشهاد الشاب عمر طـارق على السعدى 24( عاًما)، متأثًرا بإصابته برصاص االحتالل، اخلميس املاضى مبخيم جنني.

وارتفع عدد الفلسطينين­ي الذين استشهدوا فى الضفة الغربية خالل الشهر اجلارى إلى نحو 23، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس، وكان 9 فلسطينيني، بينهم سيدة مسنة، قد استشهدوا وأصيب 20 آخرون جراء عدوان إسرائيلى على جنني اخلميس املاضي.فى غضون ذلـك، أطلقت قـوات االحتالل النار على شخصني حاوال جتاوز احلـدود من سوريا وأصـاب أحدهما. يأتى ذلك فيما قال مسئول ملف االستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس أمس إن مستوطنني ارتكبوا 144 اعتداء جنوب نابلس الليلة قبل املاضية.

وأوضح دغلس لـوكالة (وفا) الفلسطينية أن املستوطنني حطموا 120 مركبة من خالل رشقها باحلجارة وأحرقوا ست مركبات واعتدوا على 22 محًال جتاريا. واعتدت مجموعة من املستوطنني أمس على شاب وعائلته بالضرب جنوب اخلليل. فى تطور آخر، واصلت قوات االحتالل انتهاكاتها أمس، إذ اقتحمت آليات االحتالل، قرية جبل املكبر وأبلغت عائلة أسير مقدسى بقرار هدم منزلهم. فى الوقت نفسه، أطلقت قوات االحتالل قنابل الغاز جتاه أراضى مزارعني شمال قطاع غـزة، كما اقتحمت مخيم شعفاط مبدينة القدس، فيما اعتقلت 60 فلسطينيا.. من جانبها، أدانت وزارة اخلارجية الفلسطينية بأشد العبارات «اإلجراءات التى اتخذها مجلس الوزراء اإلسرائيلى ضد املواطنني املقدسيني املدنيني العزل». وأكدت أن ذلك يأتى فى سياق «انتهاكات جسيمة للقانون الدولي». واعتبرت أن قـرارات مجلس الـوزراء املصغر اإلسرائيلى (كابينت) عقوبات جماعية عنصرية ُتـِّرض على مزيد من التصعيد والعنف. فى السياق نفسه، قـال واصــل أبـو يوسف، عضو اللجنة التنفيذية مبنظمة التحرير الفلسطينية، إن عملية القدس جاءت كرد فعل على ما تقوم به حكومة االحتالل من جرائم بحق الفلسطينين­ي. واعتبر فى تصريحات لـوكالة (سبوتنيك) إن حكومة االحتالل تقوم بتصعيد إجرامى بدعم من اجلانب األمريكي. وأعلنت حكومة االحتالل مساء أمس األول إجراءات ِعقابية ضد الفلسطينين­ي رًدا على عملية فى القدس أسفرت عن إصابة إسرائيليني، وهجوم على كنيس يهودى يوم اجلمعة املاضى خلفت 7 قتلى. وقال رئيس الوزراء اإلسرائيلى بنيامني نتنياهو خالل اجتماع مجلس الــوزراء إن رد حكومته «سيكون حازًما وعاجًال ودقيًقا». وأضاف: «سننشر القوات ونُضاعف أعدادها بكل املناطق املختلفة، سنُغلق ونهدم منازل». من جانبها، َحَّذرت صحيفة (يديعوت احرنوت) اإلسرائيلي­ة من إمكانية اندالع انتفاضة فلسطينية ثالثة حال قرر املجلس الـوزارى تنفيذ عملية عسكرية كبرى مبدن الضفة الغربية.

 ?? ?? ◼ قوات االحتالل تهدم املنازل وفى األطار الشهيد كرم على سلمان (وكالة وفا)
◼ قوات االحتالل تهدم املنازل وفى األطار الشهيد كرم على سلمان (وكالة وفا)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt