Al-Akhbar

وزيرة البيئة تبحث مستجدات مشروع إدارة تلوث الهواء

بقيمة ٠٠٢ مليون جنيه

- كتب حسن بركة وإبراهيم عودة:

بحثت د. ياسمني فؤاد وزيرة البيئة مع ممثلى البنك الدولي، ،الوضع الراهن ملشروع إدارة تلوث الهواء وتغير املناخ فى القاهرة الكبرى، الذى تنفذه احلكومة املصرية بالتعاون مع البنك بقيمة 200 مليون دوالر، وذلك بحضور د. على أبو سنة رئيس جهاز شئون البيئة والدكتور محمد حسن مدير املشروع، جاء ذلك خالل اجتماع عبر خاصية الفيديو كونفرانس.

وأثنت الوزيرة خالل االجتماع على الدعم املتواصل من البنك لـوزارة البيئة خاصة خالل فترة اإلعـداد وانعقاد مؤمتر املناخ ،COP27 والدعم ملبادرة إدارة املخلفات ألفريقيا 50 بحلول ،2050 بينما أكــدت ممثلة البنك الدولى حرصهم على تأمني الدعم الالزم فى اجلوانب األساسية ملواجهة التحديات، وحتديد مجاالت التقدم ومتطلبات املضى قدما من خالل العمل اجلماعي.

واستعرض االجتماع ما مت حتقيقه

فى مسار املـشـروع على مــدار 18 شهرا ماضية من تقدم والتحديات واملـــعــ­ـوقـــات الـــطـــا­رئـــة، وذلــــك فى مكونات املــشــرو­ع املختلفة، وهى (إدارة املخلفات الصلبة، حتسني جودة الهواء، تغير املناخ، والتواصل والتوعية واملـشـارك­ـة املجتمعية)، وآليات اإلسراع من االنتهاء من خطة عمل املشروع، لتسريع وتيرة التنفيذ.

وأشــارت الـوزيـرة إلـى متيز هذا املشروع فى الربط بني مواجهة تغير املناخ وجودة الهواء، ملساعدة الدولة على املضى قدما فى هذا امللف.

وأكـدت أن تنفيذ مجمع العاشر من رمضان إلدارة املخلفات ضمن مكون إدارة املخلفات الصلبة باملشروع سيكون منوذجا رائدا للتنفيذ.

وأشارت الوزيرة أيضا إلى ضرورة تفعيل مكون تغير املناخ خاصة بعد ما حصدناه من مخرجات ملؤمتر املناخ ،COP27 و انعقاد اجتماع املجلس الوطنى للتغيرات املناخية قريبا لوضع خارطة طريق ملا بعد مؤمتر املناخ.

واســـتـــ­عـــرض االجـــتــ­ـمـــاع آخـــر مستجدات مكون النقل املستدام، حيث مت حشد الشركات االستشارية من أجل «دراسة التخطيط والتصميم التفصيلى ملــشــروع األتـوبـيـ­سـات الكهربائية».

ومن ناحية أخرى شارك الدكتور على أبــو سنة، الرئيس التنفيذى جلهاز شئون البيئة نيابة عن وزيرة البيئة فى االحتفالية التى نظمها املكتب العربى للشباب والبيئة برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي، مبناسبة يوم البيئة الوطنى .2023

 ?? ?? ◼ د. ياسمن فؤاد
◼ د. ياسمن فؤاد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt