Al-Akhbar

الخارجية الفلسطينية تدين إرهاب المستوطنين

تقارير عن خطط لتوسيع االستيطان.. واعتداءات مستمرة على الفلسطينيي­ن

-

األراضى احملتلة- وكاالت األنباء:

وصل وزير اخلارجية األمريكى أنتونى بلينكن أمس، إلـى تـل أبـيـب، فـى أول زيـــارة لـه منذ تشكيل احلكومة اجلديدة برئاسة بنيامني نتنياهو وفى ظل التوتر األمنى القائم. وتشمل الزيارة لقاء بلينكن مع نتنياهو والرئيس اإلسرائيلى يتسحاق هرتسوج، ونظيره وزيـر اخلارجية اإلسرائيلى إيلى كوهني. ومن املقرر أن يزور اليوم الثالثاء الضفة للقاء الرئيس محمود عباس.

فى سياق متصل، كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت عن أن قـادة املستوطنني يطالبون احلكومة بوقف قرار جتميد البناء االستيطانى فى القدس الشرقية والشروع كذلك بالبناء فى منطقة «أى ا» بني القدس ومستوطنة معاليه ادوميم وأن ذلك سيتم مبجرد انتهاء زيارة بلينكن إلى إسرائيل. ومن املنتظر أن يلتقى قادة املستوطنني، بعد غد اخلميس، بوزير املالية بتسائيل سموتريتش، ويناقشون خطط البناء.

وروجت وزارة االستيطان فى املاضى خلطة إلنشاء حى عطروت فى القدس الشرقية ليضم ما يقرب من 9000 وحدة استيطانية- وكذلك لتعزيز البناء فى «أى 1»، لكن على الرغم من احملـاوالت السابقة، فهذه خطط معقدة ويعتمد تنفيذها، على موافقة امريكية. وكـان نتنياهو قد صرح فى وقت سابق على خلفية الهجوم الذى وقع قبل يومني فى مستوطنة نفيه يعقوب والتى قتل فيها سبعة مستوطنني، قائال: «سنقرر قريبا خطوات لتقويتها وتعزيزها ببناء حى استيطانى هناك».

من جانبه، حذر رئيس جهاز األمن العام اإلسرائيلى «الــشــابـ­ـاك»، رونـــان بـــار، مـن تغييرات جــذريــة، طالب

بتنفيذها وزراء إسرائيليون، فى مدينة القدس، خالل اجتماع املجلس الوزارى املصغر الذى ُعقد قبل يومني.

ونقلت هيئة البث اإلسرائيلي­ة عن مصادر مطلعة إن وزيـر األمـن القومى املتطرف «ايتمار بن غفير»، طالب خالل اجللسة بـ»فرض حظر جتوال على مخيم شعفاط ومناطق أخرى مبدينة القدس». كما طالب وزير املالية االسرائيلى «بتسائيل سموتريتش»، بـ»محاصرة البلدات العربية فى مدينة الـقـدس». لكن رئيس الشاباك بار، عارض مطالب الوزيرين، وقال انها ستؤدى إلى «مزيد من الهجمات ضد أهداف إسرائيلية».

فى غضون ذلـك، هاجم مستوطنون إسرائيليون من مستوطنتى شافوت وراحيل عددا من البلدات فى الضفة الغربية احملتلة بينها جالود جنوب شرق نابلس وترمسعيا شــمــال شـــرق رام اهلل، حـيـث اعـــتـــد­وا عـلـى ممتلكات الفلسطينين­ي وعدد من املنازل وأحرقوا سيارات. وطبقا ألهالى القرية، فإن اجلنود الذين كانوا فى املنطقة لم يفعلوا شيئا. ورش املستوطنون الفلسطينين­ي برذاذ الفلفل عند مفترق مستوطنة يتسهار ورشـقـوهـم باحلجارة، ونتيجة لذلك أصيب فلسطينى وحالته طفيفة.

وأدانت وزارة اخلارجية الفلسطينية «إرهاب املستوطنني املتصاعد ضد املواطنني الفلسطينين­ي»، داعية الـدول إلـى «إدراج تنظيمات املستوطنني املتطرفة على قوائم اإلرهاب».

وفى حادث الحق، أطلق اجليش اإلسرائيلى النار باجتاه سيارة بداخلها الشاب نسيم نايف سلمان ابو فودة 26( عاما) بالقرب من حاجز )160( شرق املسجد اإلبراهيمى فى مدينة اخلليل، مما أدى إلى مقتله.

 ?? ?? ◼ مستوطنون إسرائيليون يتجولون فى شوارع القدس مدججني باألسلحة «صورة من االنترنت»
◼ مستوطنون إسرائيليون يتجولون فى شوارع القدس مدججني باألسلحة «صورة من االنترنت»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt