Al-Akhbar

«التعليم» تتسلم كشوف الناجحين بمسابقة الـ 30 ألف معلم

حجازى: االلتحاق بالعمل بعد أسبوع من بدء التيرم الثانى

-

أعلن د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الـوزارة تسلمت كشوف الناجحني فى مسابقة الـ 30 ألف معلم من جهاز التنظيم واإلدارة، متهيدا لتلقيهم دورة تدريبية فى اجلامعات، قبل توقيع عقود تعيينهم.

وأوضـح الوزير خال مؤمتر صحفى أمس أن الناجحني من املعلمني فى املسابقة سوف يلتحقون بالعمل فى املـدارس، بعد األسبوع األول من الدراسة مباشرة فور انتهاء تدريبهم.

ونبه الوزير أنه سيتم نشر منوذج المتحانات الثانوية العامة األسبوع املقبل، لتدريب الطاب على شكل األسئلة، بشقيها املقالى واملوضوعى، ومتنح الطاب طمأنينة وعـدم رهبة من االمتحانات.. وبالنسبة المتحانات الشهر فى الفصل الدراسى الثانى، قال إنه سيتم ترحيل امتحان فبراير ليعقد فى أول مارس، يليه امتحان أبريل ليناسب توقيت بدء الدراسة بالفصل الثانى.

وأكد الوزير أنه وقع قراًرا وزارًيا بشأن االستعداد المتحانات الثانوية العامة ،2023 وسـوف يتولى الوزير رئاسة امتحانات الثانوية العامة، وخالد عبد احلكم نائبا لرئيس االمتحانات، موضحا أن األسئلة سيتم صياغتها بشكل صحيح.

وأشـــار إلــى أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة ،2023 إلكتروني بنسبة ،%100 مضيفا أن ولى األمر ما يهمه حصول ابنه على حقه وبعد ظهور النتيجة له احلق فى التظلم.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه يتم االستعداد المتحانات الثانوية العامة بشكل مبكر وسيتم تدريب رؤساء اللجان، خال الفترة املقبلة على التصدى للغش وعدم حدوث أى مشاكل فى

جلان االمتحانات، وكل طالب سيحصل على حقه.

وقال إن مجموعات الدعم املدرسية سوف تنطلق مع الفصل الدراسى الثانى، وهى اختيارية للطاب، وليست بديًا لدور املدرسة التعليمى والتربوى، وسيتم تلبية احتياجات الطاب اخلاصة باملعلمني حتى ولو من خارج منظومة التربية والتعليم بعد منحه دورة تدريبية فى حال انه ليس لديه مؤهل تربوى، مشيرا إلى أن احلصيلة املالية من مجموعات الدعم، يحصل املعلم فورا على %80 من حصيلة املجموعة للمعلم وسيحصل عليها مباشرة، و51 % للدولة ، و5% يتم توزيعها بنسب مختلفة لصالح صندوق دعم ورعاية املعلمني، وأيضا لصيانة املدارس ومشرفى مجموعات الدعم من اإلدارة املدرسية وعدد من البنود األخرى، ألن هناك حوكمة ملجموعات الدعم املدرسية مالًيا وفنًيا.

وأضاف حجازى أنه مت صدور قرار بشأن تنظيم مجموعات الدعم للطاب، مؤكدا أن صفوف الشهادات العامة احلد األدنى فيها 20 جنيًها واألقصى 80 جنيًها للمجموعة املدرسية الرسمية العربى وهذا املبلغ يختلف من منطقة ألخرى حسب الظروف املادية ويتم حتديد املبالغ للمجموعات من خال جلنة من مجالس األمناء واإلدارات التعليمية واملديريات، وبالنسبة ملدارس اللغات 30 جنيًها حًدا أدنى 100و جنيه حًدا أقصى. وأكد الوزير أن احلصة لن تقل عن ساعة ونصف.

وأكد الوزير أنه بالنسبة لصفوف النقل احلد األدنى 20 جنيها واحلد األقصى 50 جنيًها ومن 30 حتى 60 جنيًها للغات، على أن يتم تخفيض نسبة %50 ألبناء العاملني بالتربية والتعليم وأبناء الشهداء واأليتام واملصابني بعجز كلى بعد تقدمي املستندات .

ونبه وزير التعليم إلى أن القرار الوزارى املنظم ملجموعات الدعم املدرسية سوف ينظم عمل مجموعات الدعم املدرسية وأى تقصير سوف يحاسب عليه املسئولون عن املجموعات، وتهدف املجموعات إلى رفع العبء املادى عن كاهل أولياء األمور، وهى اختيارية تهدف ملساعدة الطاب بشكل إضافى، بعد أن تؤدى املدرسة دورها وال تهدف الوزارة فى مجموعات الدعم املدرسية ألن تكون جتارة أو حتقيق الربح املادى ، مشيراً إلى أنه مت تعديل الورقة االمتحانية للطاب ذوى االحتياجات اخلاصة بالثانوية العامة.

■ عالء حجاب

 ?? ?? ■ د. رضا حجازى
■ د. رضا حجازى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt