Al-Akhbar

«الخارجية»: بيان إثيوبيا «مضلل» ويهدف للوقيعة بين العرب وأفريقيا

شكرى يبحث فى جنيف توفير الدعم اإلنسانى العاجل للشعب السودانى

-

أكــدت وزارة اخلارجية أن بيان اخلارجية اإلثيوبية الــصــادر أمــس االول تعقيباً على قرار القمة العربية األخيرة بدعم موقف مصر والسودان فى قضية سد النهضة، مضلل وملىء باملغالطات ولـى للحقائق، بل ومحاولة يائسة للوقيعة بني الدول العربية واألفريقية من خالل تصوير الـدعـم الـعـربـى ملـوقـف مصر الـعـادل واملسئول باعتباره خالفاً عربياً أفريقياً.

وأعـــرب السفير أحـمـد أبــو زيــد املتحدث الرسمى باسم اخلارجية، عن أسفه ملا حواه البيان من ادعـــاءات غير حقيقية بـأن الـدول الثالث، مصر وإثيوبيا والسودان، اتفقت بالفعل خالل املفاوضات على حجم املياه التى سيتم تخزينها وفـتـرة مــلء خــزان الـسـد، وأن جلوء مصر والسودان لطلب الدعم العربى يعد انتهاكاً التفاق املبادئ، بل واالدعاء بأن الدول العربية األعضاء فى االحتاد األفريقى ال تدعم القرار العربى الصادر عن القمة األخيرة باإلجماع.

وأضـــاف، أن تـاريـخ مصر الـداعـم حلركات النضال الوطنى والتحرر من االستعمار فى

أفريقيا، وما تبذله من جهود وترصده من موارد لدعم برامج التنمية االقتصادية واالجتماعي­ة وبناء السالم فى القارة، ال يتماشى مطلقاً مع ادعاءات واهية بأن مصر حتشد الدول العربية ضد املصالح األفريقية، وأوضح أن كون إثيوبيا دولة املقر لالحتاد األفريقى ال يؤهلها للتحدث باسمه أو دوله األعضاء بهذا الشكل، للتغطية على مخالفاتها لقواعد القانون الدولى ومبادئ حسن اجلوار.

وفند املتحدث باسم اخلارجية ادعاء إثيوبيا بأنها راعت شواغل مصر والسودان،وأشار إلى أن ذلك يتناقض مع حقيقة استمرار املفاوضات ألكثر من عشر سنوات دون جـدوى، ودون أى التزام أو اعتبار حلقوق دول املصب .

وطالب اجلانب اإلثيوبى بالتوقف عن التذرع املغرض مبا تسميه بـ»االتفاقيات االستعماري­ة» للتحلل مـن التزاماتها القانونية التى وقعت عليها وهـــى دولـــة كـامـلـة الــســيــ­ادة، وواجـبـهـا األخالقى بعدم اإلضرار بدول املصب، والتوقف عن إلقاء اللوم على األطــراف األخــرى ملجرد

مطالبتها بااللتزام بالتوصل للنتيجة الطبيعية للمفاوضات، وهى اتفاق قانونى ملزم يراعى الــشــواغ­ــل الــوجــود­يــة لـــدول املــصــب، ويحقق التطلعات التنموية للشعب اإلثيوبى.

من ناحية أخرى توجه سامح شكرى وزير اخلارجية إلـى مدينة جنيف السويسرية، فى مهمة تستهدف التشاور مع رؤســاء ومسئولى عدد من الهيئات األممية واملنظمات الدولية فى جنيف حول مختلف أوجه التعاون الثنائى مع مصر، والقضايا اإلقليمية والدولية محل االهتمام.. وكشف السفير أحمد أبو زيد، عن أنه من املقرر أن يلتقى وزير اخلارجية خالل زيارته كال من «مارتن جريفيث» وكيل سكرتير عـام األمم املتحدة للشئون اإلنسانية ومنسق اإلغاثة فى حاالت الطوارئ، و«فيليبو جراندى» املفوض السامى لألمم املتحدة لشئون الالجئني، و» فولكر ترك» املفوض السامى حلقوق اإلنسان، فضًال عن « إميى بوب» املديرة العامة اجلديدة للمنظمة الدولية للهجرة.. وستتناول لقاءات الوزير بحث سبل تعزيز برامج التعاون الثنائى بني اجلانبني، وكذلك تنسيق اجلهود بشأن عدد من التطورات اإلقليمية والدولية، مبا فى ذلك األزمة السودانية وتأثيراتها وسبل توفير الدعم اإلنسانى العاجل للشعب السودانى الشقيق.

< إبراهيم مصطفى

 ?? ?? < سامح شكرى
< سامح شكرى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt