Al-Akhbar

أســــواق اليــوم الواحــد

«المصيلحى» من روما: إجراءات لتحقيق األمن الغذائى ومواجهة األزمة االقتصادية العالمية

-

وتــتــضــ­مــن اإلجــــــ­ــراءات اســـتـــا­م احملــاصــ­يــل األساسية من املزارعني بأسعار محفزة لتشجيعهم على التوريد، حيث مت استام حوالى 14 مليون طن من قصب السكر والبنجر واملستهدف استام 20 مليون طـن، كما مت استام 2.4 مليون طن قمح واملستهدف الـوصـول إلـى 4 مايني طـن ، باإلضافة إلى حتديد أسعار ضمان الستام الذرة وفول الصويا وغيرهما لزيادة اإلنتاج احمللي، كما بدأ تنفيذ عدد من املناقصات لتوفير أرصدة من السلع سواء من اإلنتاج احمللى أو االستيراد من اخلارج، كما بدأ العمل فى بورصة السلع املصرية، و بدء طرح عدد من السلع، من خالها، لتوفير احتياجات األســواق، من خال طرح القمح على املطاحن وطرح الذرة الصفراء على مصانع العلف، على أن يتم خال املرحلة القادمة طرح عدد من السلع األخـــرى لتأمني األمــن الـغـذائـى و توفير احتياجات املواطنني.

وأكد د . على املصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه مت اإلتفاق على تنفيذ مشروع إلقامة «أسواق اليوم الواحد» فى احملافظات واالستفادة من اخلبرات الفنية فى إيطاليا، لدعم ساسل اإلمــــدا­د والـتـمـوي­ـن مــن املـنـبـع ســـواء باملنتجات الزراعية أو منتجات الصناعات الغذائية، حتى يتم توفيرها مـبـاشـرة وتقليل حلقات الـتـداول والوسطاء، التى ميكن أن تنعكس على أسعار السلع للمستهلك، على أن يقوم اجلانب اإليطالى بدعم املشروع مببلغ 2 مليون يورو لبداية عمل كراسة املشروع التفصيلية، ويتم الطرح النهائى للمشروع يــوم 9 يوينو الــقــادم إلقــرارهـ­ـا واملـوافـق­ـة عليها والتوقيع على اإلجراءات التنفيذية للمشروع، كما ستتم االستفادة من اخلبرات اإليطالية فى انشاء أسواق اجلملة ، بالتعاون مع احلكومة اإليطالية واإلحتاد األوروبى.

جاء ذلك خال إلقائه كلمة مصر، أمام اجتماع اجلمعية العمومية للتحالف الـعـاملـى ألســـواق املــزارعـ­ـني، الــذى يعقد فـى العاصمة اإليطالية «رومــــا»، والــتــى يــشــارك فيها السكرتير الـعـام الحتـاد املزارعني واالحتــاد­ات اخلاصة بالزراعة والصناعات الغذائية فى إيطاليا ومحافظ روما ورئيس احتاد أسواق املزارعني فى إيطاليا ومدير عام إحتاد اسواق اجلملة، بحضور بسام راضي، سفير مصر فى إيطاليا ود عاء عز، أمني عام احتاد الغرف التجارية.

وأوضح املصيلحى، أنه بدأ تنفيذ خطة النشاء املــشــرو­عــات اللوجيستية الـعـمـاقـ­ة الـتـى تعد خطوة كبيرة لتطوير و حتديث التجارة مبشاركة كبرى الشركات العاملية، تتضمن بدء تنفيذ 26 مشروعاً لوجيستيا فى 18 محافظة، باستثثمارا­ت تصل إلى 60 مليار جنيه، توفر 500 ألف فرصة عمل جديدة، ويتم تنفيذ املشروعات بالتنسيق والـتـعـاو­ن مـع مستثمرى دول عربية وأجنبية و عدد من املطورين وبالتنسيق مع كبرى الشركات و الساسل العاملية، لتطوير وحتديث التجارة، طبقاً ألحدث املواصفات العاملية.

وأشــار إلـى أن املشروعات اجلـديـدة، تتضمن عدداً من األسواق احلضارية واملناطق اللوجيستية واملراكز التجارية ومنافذ البيع.

وفى ذات السياق، تفقد الوزير والوفد املرافق له، معرض املنتجات الزراعية، املقام على هامش اجتماع التحالف العاملى ألسواق املزارعني، والذى يضم أحــدث التكنولوجي­ا فـى إنـتـاج احملاصيل واحلبوب والصناعات الغذائية، كما عقد عددا من االجتماعات مع اجلهات املختصة والشركات الـتـى سـتـبـدأ فــى االسـتـثـم­ـار فــى مـصـر، خـال املرحلة القادمة.

إبراهيم عامر

 ?? ?? ◼ د. املصيلحى يتفقد معرض الصناعات الغذائية فى إيطاليا
◼ د. املصيلحى يتفقد معرض الصناعات الغذائية فى إيطاليا
 ?? ?? بدأت احلكومة املصرية، تنفيذ عدة إجراءات لتأمني احتياجات البالد مـدة آمنة وحتقيق األمــن الـغـذائـى، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضبط األسواق وتلبية احتياجات املواطنني ومواجهة األزمة االقتصادية العاملية. بدأت وزارة التموين، اتخاذ حزمة إجراءات لزيادة أرصدة السلع األساسية ملدة تتراوح بني 5« و 8 أشهر».
بدأت احلكومة املصرية، تنفيذ عدة إجراءات لتأمني احتياجات البالد مـدة آمنة وحتقيق األمــن الـغـذائـى، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضبط األسواق وتلبية احتياجات املواطنني ومواجهة األزمة االقتصادية العاملية. بدأت وزارة التموين، اتخاذ حزمة إجراءات لزيادة أرصدة السلع األساسية ملدة تتراوح بني 5« و 8 أشهر».

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt