Al-Akhbar

انتخابات أمريكا.. ورياح التغيير!!

- جال عارف

يبدو أن فرضية أن انتخابات الرئاسة األمريكية القادمة ستكون «نسخة بالكربون» مـن االنتخابات الــســابـ­ـقــة بـــني بـــايـــد­ن وتـــرامــ­ـب أصــبــحــ­ت مــحــل شك ..)!!(ريبك دخـول حاكم فلوريدا «ديسانتس» املعركة ضـــــد تـــــرامـ­ــــب لـــيـــكـ­ــون مــــرشـــ­ـحــــا لـــلـــجـ­ــمـــهـــ­وريـــني فـى االنتخابات القادمة يغير كثيرا من قواعد اللعبة.. لـيـس فـقـط داخــــل احلــــزب اجلـــمـــ­هـــورى، وإمنــــا أيـضـا داخـــل احلـــزب الـدميـوقـ­راطـى ومــع مرشحه األهـــم حتى اآلن الرئيس احلالى بايدن!!

كــــان واضـــحـــ­ا أن «تــــرامــ­ــب» ال يـخـشـى مـــن مـرشـح داخــــل حــزبــه قـــدر خشيته مــن «ديــســانـ­ـتــس» ولـذلـك بـــــادر مبــهــاجـ­ـمــتــه وهــــو يـــرســـح نــفــســه الـــعـــا­م املــاضــى لوالية ثانية كحاكم لفلوريدا، وهى االنتخابات التى فــاز فيها بــجــدارة ممـا عــزز فرصته للتطلع لرئاسة اجلمهورية. ترامب يدرك أن «ديسانتس» يعتنق نفس سياساته اليمينية ممــا يعطيه الـفـرصـة لنيل ثقة جمهور ترامب مع اشتداد املطاردة القضائية لألخير وما فيها من فضائح أخالقية ومالية وسياسية.

دخول «ديسانتس» علـى اخلط اآلن ال ميثل حتديا لترامب وحده، بل أيضا للدميوقراط­يني الذين بنوا خططهم على أن املعركة القادمة ستكون بني بايدن وترامب وهم قادرون على حسمها.. خاصة مع تراجع نـقـطـة الــضــعــ­ف عــنــد بـــايـــد­ن فـــى هــــذه احلـــالــ­ـة وهــى تقدمه فـى الـسـن، ألن الــفــارق بينه وبــني تـرامـب هو حـوالـى أربــع سـنـوات فـقـط.. أمــا مـع «ديسانتس» إذا حصل على ترشيح اجلمهوريني فإن املفارقة ستكون كبيرة بني عمر بايدن (1٨ سنة) وعمر ديسانتس (٤٤ سنة) وهو أمر البد أن يقلق القيادات الدميوقراط­ية.

والالفت هنا هو ظهور هيالرى كلينتون من جديد، وتعليقها قبل يـومـني بــأن تـقـدم «بــايــدن» فـى العمر ميثل مشكلة وبأن القلق بشأن ذلك مشروع )!!( وهو

ما يشاركها فيه الكثير من القيادات الدميوقراط­ية، وإن امتعنوا - حتى اآلن- عن التعليق، تاركني لبايدن أن يـقـرر مــا إذا كـانـت حـالـتـه الصحية ستمكنه من حتمل عبء حكم أمريكا لفترة رئاسية أخرى!

هــيــالرى كلينتون قــد تـكـون - إذا دعـــت احلــاجــة - بديًال مطروحًا ملواجهة ترامب فهما فى نفس العمر 76( ســنــة) لــكــن األمــــر يـخـتـلـف إذا كــانــت املــواجــ­هــة مـــع «ديــســانـ­ـتــس»، وهــــذه مـشـكـلـة حقيقية يـواجـهـهـ­ا الدميوقراط­يون ألن الوقت ضيق والبدائل األصغر سنا غير جاهزة!!

فــــى كــــل األحــــــ­ـــــوال.. يـــبـــدو أن فـــرضـــي­ـــة أن تــكــون االنتخابات الرئاسية األمريكية القادمة تكرارًا ممًال لالنتخابات السابقة بني ترامب وبايدن.. أصبحت - على األقل - محل شك كبير أو تساؤًال محيرًا!!

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt