Al-Akhbar

روسيا تعد باالنتصار فى أوكرانيا

زيارة غير معلنة لوزير الدفاع البريطانى إلى كييف

-

عواصم - وكاالت األنباء:

أعـلـن املتحدث بـاسـم الكرملني دميترى بيسكوف، أمــس، إن روسـيـا ستحقق كافة أهدافها فى أوكرانيا عبر عمليتها العسكرية اخلاصة أو من خالل «وسائل أخرى»، حسبما نقلت وكالة أنباء تـاس الروسية الرسمية. وأضاف أن روسيا تأخذ فقط فى اعتبارها ضمان مصاحلها وحتقيق أهدافها بأكثر من وسيلة.

وجـــاءت تصريحات بيسكوف بعد تأكيد باريس أمـس األول مـجـددا على أن فرنسا واالحتاد األوروبى مصممان على دعم كييف «على املدى الطويل» و»فى كل املجاالت».

وفـى تطور آخـر أفــاد رئيس شبه جزيرة القرم سيرجى أكسيونوف بأن برملان املنطقة أصدر أمس قرارا بتأميم ممتلكات األوكرانين­ي مبا فى ذلك ممتلكات أسرة الرئيس األوكرانى فلودومير زيلينسكي.وقال أكسيونوف على «تلجرام»: اليوم لدينا فى اجللسة مجموعة أخرى من املمتلكات (للتأميم) وبينها مصانع نبيذ كبيرة وهياكل مصرفية، وشقة زيلينسكى وممتلكات أخــرى وكما وعــدت فلن يكسب أعـــداء روسـيـا املــال فـى شبه جـزيـرة القرم الروسية. وشكر برملان القرم على قراره بشأن تأميم ممتلكات األوليجارش­يني األوكرانين­ي.

واعتمد برملان القرم، سابًقا، قـراًرا حول تأميم ممتلكات األوكرانين­ي الذين يقومون بــأعــمــ­ال عــدائــيـ­ـة جتــــاه روســـيـــ­ا. وصـــرح أكسيونوف آنـذاك بأن كل عائدات بيع هذه املمتلكات ستنفق على احتياجات املشاركني فى العملية العسكرية الروسية اخلاصة فى أوكرانيا.فى غضون ذلك أعلن حاكم منطقة

بلجورود فياتشيسالف جالدكوف أن املنطقة بيلجورود الروسية احملاذية ألوكرانيا تعرضت ثانية لهجمات «عــديــدة» بطائرات مسيرة خالل ليل أمس.ومن جهته أكد وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو أن القوات الروسية ستواصل التعامل «بسرعة وبشدة بالغة» مع هجمات املسلحني األوكرانين­ي وذلك على وقع الهجوم الــذى استهدف مقاطعة بيلجورود أمس.

وأمـــس األول تعرضت منطقة بلجورود لهجوم بـطـائـرات مسيرة مـن قبل اجليش األوكــران­ــى ما خلف أثــارا مدمرة فى بعض املبانى واملمتلكات.وكان الرئيس الروسى فـالدميـيـ­ر بـوتـني قـد جــدد فـى تلك األثـنـاء حتــذيــره مــن تــزايــد عـــدم االســتــق­ــرار حـول العالم، وتوسع بؤر التوتر اجلديدة فى عدد من املناطق املختلفة.

جاء ذلك ضمن رسالة بالفيديو للمشاركني فى االجتماع الدولى احلادى عشر للممثلني السامني للشئون األمنية، أمس، نشرها املوقع الرسمى الكرملني.وقال الرئيس الروسى إن تزايد عدم االستقرار حول العالم يعود إلى حد كبير إلى رغبة الواليات املتحدة األمريكية وحلفائها فى احلفاظ على الهيمنة، وجتاهل سيادة اآلخرين.وأضاف بوتني: لقد قلت أكثر من مرة وسأؤكد مرة أخرى إن بالدنا جاهزة للتفاعل الوثيق مع جميع الـدول املهتمة فى مواجهة التهديدات املشتركة التى تواجه اإلنسانية الـيـوم.. نحن نقدر تقديًرا عالًيا حقيقة أن لروسيا عــددا مـن الشركاء فى مناطق مختلفة وقارات مختلفة، ونقدر بصدق العالقات القوية والودية والوثيقة تاريخيا مع دول آسيا وإفريقيا وأمريكا الالتينية، وسوف نعززها بكل طريقة ممكنة.

وأنـا على ثقة بأننا سنحقق معا تشكيال لعالم متعدد األقطاب أكثر عدال، وستصبح أيـديـولـو­جـيـة الــتــفــ­رد، فـضـال عــن الـنـظـام االستعمارى اجلديد، الذى جعل من املمكن استغالل موارد العالم بأسره، حتما، جزءا من املاضي.

فــى تـلـك األثـــنــ­ـاء أعـلـنـت وزارة الــدفــاع األوكرانية، أمس، أن وزير الدفاع البريطانى بن واالس قام بزيارة غير معلنة إلى كييف.

وجــاء فـى بيان صــدر عـن الــــوزار­ة: بحث وزيــرا الدفاع األوكـرانـ­ى ألكسى ريزنيكوف والبريطانى بن واالس مسائل مواصلة تدريب العسكريني األوكرانين­ي فى بريطانيا.

بــدوره، أفــاد ريزنيكوف التقى مع نظيره البريطانى بالطيارين الـذيـن مـــروا بفترة التدريب فى بريطانيا وقد بدأوا فى استخدام صواريخ طويلة املدى.وفى 11 مايو اجلارى صــرحــت بـريـطـانـ­يـا بـأنـهـا تنقل ألوكـرانـي­ـا صــواريــخ بعيدة املـــدى مـن طـــراز « ستورم شادو» . ومنذ ذلك الوقت استخدمت القوات األوكرانية هذا النوع من الصواريخ لقصف مدينة لوجانسك.

فى سياق منفصل اقترح املعهد البولندى للعالقات الدولية «بى أى اس ام» تعزيز «قدرة ردع أكثر مصداقية» جتــاه أسـطـول البحر األســـود الــروســي.وأصــدر املعهد احلكومى وثيقة تناول فيها الوسائل املتاحة لذلك من خـالل تعزيز الوجود العسكرى فى املنطقة وتوسيع التعاون مع الشركاء، وفقا خلبراء املعهد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt