Al-Akhbar

االنتخابات التركية

- M.barakat194­7@gmail.com

فــــى االنـــتــ­ـخـــابـــ­ات الــرئــاس­ــيــة الــــتـــ­ـركــــيــ­ــة، وقــــبـــ­ـل انــــتـــ­ـهــــاء فـــرز االصوات ملن شاركوا فى جولتها األولى.. التى انتهت يوم األحد قبل املاضى الرابع عشر من مايو احلالى، كانت كل الدالئل تشير إلى التوجه جلولة اعادة حاسمة يتم خاللها اختيار من سيتولى الرئاسة التركية خالل السنوات اخلمس القادمة.

وهو ما حدث بالفعل.. حيث لـــم تــســفــر اجلـــولــ­ـة األولـــــ­ـى عن متــكــن أى مـــن املــتــسـ­ـابــقــن من احلصول على األغلبية املطلقة املؤهلة للفوز مبقعد الرئاسة، واحملددة بالفوز بخمسن باملائة من األصـــوات «زائـــد» واحــد على األقل من أعداد الناخبن الذين أدلوا بأصواتهم.

وفـى ظـل ذلـك حتــددت جولة حــــاســـ­ـمــــة لــــالنــ­ــتــــخــ­ــابــــات بــعــد أسبوعن من األولى، أى فى يوم األحد القادم الثامن والعشرين مـــن الــشــهــ­ر احلــــالـ­ـــى، لـتـحـديـد الــرئــيـ­ـس الــــذى سـيـحـكـم تـركـيـا فــى املــرحــل­ــة اجلـــديــ­ـدة، مــن بن املـرشـحـن الـلـذيـن حـصـال على أعلى االصوات فى اجلولة األولى، وهما الرئيس احلالى «رجب طيب إردوغان» وزعيم املعارضة «كمال كليجدار أوغلو».

وهــكــذا فـــإن الـــصـــر­اع محتدم وســاخــن جــــدًا اآلن بــن كــل من الرئيس احلـالـى إردوغـــان الـذى حصل فـى اجلـولـة األولـــى على ٤٫٩٤٪ مـــن األصــــــ­وات، ومــرشــح املـــعـــ­ارضـــة «كـــمـــال أوغـــلـــ­و» الـــذى حصل على ٩٫٤٤٪ من األصوات، وكل منهما يبذل غاية جهده كى يتمكن مـن احلـصـول على ثقة وتـــأيـــ­يـــد أكـــبـــر عـــــدد ممـــكـــن مـن الناخبن، مبـا يضمن لـه الفوز على منافسه ولــو بصوت واحـد لــيــصــب­ــح رئــيــســ­ا لــتــركــ­يــا طـــوال السنوات اخلمس القادمة.

وإذا مـا دققنا وأمـعـنـا النظر فى األرقـام الصماء، واستبعدنا كــل الــتــطــ­ورات املـفـاجـئ­ـة أو غير املـــتـــ­وقـــعـــة، لـــوجـــد­نـــا أن فـــرص الرئيس احلـالـى «إردوغــــا­ن» هى األقوى للفوز فى اجلولة احلاسمة لالنتخابات يوم األحد القادم،..، وذلـــك نــظــرا ألنـــه يـحـتـاج فقط إلى حوالى نصف مليون صوت إضافى كى يتعدى نسبة الــ٠٥٪ من األصوات، أما منافسه فيحتاج الى حوالى اربعة مالين صوت إضافى، كى يتجاوز نسبة الـ٠٥٪ من األصوات.

وهـــــذا هـــو مـــا تــقــولــ­ه األرقـــــ­ام واحلـسـابـ­ات اجلـامـدة، لألوضاع القائمة على الساحة االنتخابية الـتـركـيـ­ة فــى ظــل الـنـتـائـ­ج التى جنــــمـــ­ـت عــــــن اجلــــــو­لــــــة األولـــــ­ـــى والـــتـــ­وقـــعـــا­ت احملـــتــ­ـمـــلـــة.. ولــكــن تبقى دائما الفرصة قائمة ألى تطورات مستجدة ومفاجئة لم تكن فى احلسبان.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt