Al-Akhbar

رمضان: «المجمع» يحقق االستفادة القصوى من الخامات التعدينية

-

أكد ياسر رمضان، رئيس الهيئة املصرية العامة للثروة املعدنية، أن افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز، هو خير مثال لتطبيق الرؤية السياسية احلكيمة، التى تهدف لالستفادة القصوى من اخلامات التعدينية ورفع قيمتها االقتصادية.

وأضاف أن عقد املشاركة خلام الكوارتز مبنطقة «مـروة السويقات» مع جهاز مشروعات اخلدمة الوطنية، لهو املصدر الرئيسى للخام فى هذا الصرح الصناعى الكبير، حيث يقدر االحتياطى املقدر به نحو 3.5 مليون طن.

وأشار إلى أن الهيئة املصرية العامة للثروة املعدنية، حرصت على تفعيل استراتيجية الستغالل اخلام وعليه ال يتم التجديد ألى ترخيص إال بعد التأكد من قيام الشركات املرخص لها بإعداد دراسة لعمل قيمة مضافة حقيقية للخام.

وأوضح أن الهيئة قامت بتشكيل مجموعة عمل لدراسة املناطق الواعدة بشمال ووسط الصحراء الشرقية بهدف إعادة استكشاف وتقييم تواجدات اخلام.

ونوه إلى أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسى ورؤية مصر ،2030 مت تكليف وزير البترول والثروة املعدنية بالعمل على تعظيم القيمة املضافة لهذه الثروات عن طريق حتويلها ملنتجات عالية القيمة، وخاصة خام الكوارتز بدال من تصديره للخارج، وذلك باستخدامه فى إنتاج السيليكون املعدني، الذى يستخدم فى صناعة األلومنيوم والسبائك والبولى سيليكون الذى يستخدم فى صناعة اخلاليا الشمسية والشرائح اإللكتروني­ة.

وكشف أنه مت تأسيس شركة العلمني ملنتجات السيليكون، بالشراكة بني قطاع البترول وقطاع األعمال العام والقطاع اخلاص، وتساهم الهيئة املصرية للثروة املعدنية بنسبة ،%10 وتهدف الشركة إلى إنشاء مجمع صناعى إلنتاج السيليكون املعدنى باملنطقة الصناعية بالعلمني اجلديدة بتكلفة استثمارية تقديرية تصل إلى 700 مليون دوالر مقسمة على عدة مراحل.

وبني أن املرحلة األولى هى إقامة مشروع إلنتاج السيليكون املعدنى بطاقة إنتاجية قدرها 45 ألف طن سنوياً، وبتكلفة استثمارية تقدر بـ 172 مليون دوالر، اعتماداً على خام الكوارتز املصرى فائق النقاء، ما يلبى احتياجات السوق احمللى بإحالل الواردات من هذه املادة على أن يتم تصدير الفائض بقيمة تقدر بحوالى 160 مليون دوالر ، واملرحلة الثانية تتضمن إقامة مشروع إلنتاج السليكونات الوسيطة بطاقة إنتاجية مبدئية قدرها 60 إلى 100 ألف طن سنوياً، أما املرحلة الثالثة تشمل إقامة مصنع إلنتاج البولى سيلكون بطاقة إنتاجية قدرها 10 آالف طن سنوياً.. كما أشار إلى أنه من املخطط أن يتم تغذية املجمع بالكهرباء املنتجة من مصادر الطاقة النظيفة واملتجددة للمساهمة للتقليل من االنبعاثات الضارة بالبيئة ، وذلك متاشياً مع رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتوافقاً مع التوجهات العاملية فى استخدام الطاقة النظيفة كأحد مخرجات مؤمتر املناخ (كوب-72)، الذى عقد مبدينة شرم الشيخ.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt