Al-Akhbar

السيسى يدعو الحكومة إلزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين

االستفادة من الفرص المتاحة لزيادة اإلنتاج والتصدير والحد من االستيراد

-

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى، احلكومة إلى إزالة كافة املعوقات أمام املستثمرين املصريني واألجانب لالستفادة من كافة الفرص التى تتيح زيادة اإلنتاج واحلد من االستيراد وزيادة التصدير.

وأشــار الرئيس السيسى إلـى أن ضخ االستثمارا­ت يزيد اإلنتاج والتصدير ويخفض فاتورة االستيراد ويوفر فرص عمل جديدة.

جاء ذلك فى مداخلة للرئيس السيسى، خالل افتتاحه مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعني السخنة مبحافظة السويس، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وقال الرئيس السيسى: «إنه إذا كانت التكلفة الالزمة ملا مت فى املرحلة األولى باإلضافة للثالث مراحل املتبقية لهذا املجمع تصل إلى 700 مليون دوالر -وهو مبلغ ليس

بقليل، ولكن علينا دراسة ما سيوفره اإلنتاج من مبالغ كانت ستدفع فى االستيراد باإلضافة إلى ما حتققه من عوائد تصدير».

وأضاف السيسى:»إذا اكتفينا نقول دائما من أين لنا العملة الصعبة الالزمة لالستثمار؟ فإننا ال نتقدم إلى األمام، وبالتالى فعلينا املضى قدما فى االستثمار وضخ األموال التى ستحقق عوائد كبيرة متمثلة فى احلد من االستيراد وزيادة الصادرات باإلضافة إلى تشغيل عدد كبير من القوى العاملة».

وأكد الرئيس السيسى أن ما يتم افتتاحه من مشروعات متاحة للمستثمرين املصريني واألجـانـب وأيـًضـا متاحة لالستثمار فى البورصة ملساعدة املواطنني على االستثمار فى فرص لها عائد جيد.

وأضاف الرئيس: «أنا بقول لكل الناس والصندوق السيادى والبورصة املصرية، احلاجات اللى بنفتتحها متاحة للمستثمرين املصريني واألجانب، متاحة أنها تتطرح فى البورصة علشان ندى فرصة للمواطنني أن يجدوا فرصة لالستثمار فى مجاالت أخرى وبعوائد مضمونة وهى فرصة أن يستفيدوا بأموالهم بشكل كبير».

وطلب الرئيس السيسى بعمل دراسة تكلفة املراحل املقبلة من املجمع الصناعى والعوائد املنتظر حتقيقها منها وعرضها عليه ليتم اتخاذ قرار فى ضوء ذلك واإلسراع فى االنتهاء من كافة املراحل املستقبلية من املجمع.

وأكـد الرئيس السيسى حـرص الدولة على إزالة أى معوقات أمام الهيئة املصرية للثروة املعدنية أو أية مؤسسة أخرى.. وشدد السيسى على ضرورة دراسة كافة املخططات اخلاصة بإنتاج الكوارتز التى تضمن إمكانية إنتاج املواد املستخدمة داخل مصر بدال من استيرادها من اخلارج.

وأشار الرئيس السيسى إلى أن هذا املشروع يعد فرصة استثمار جيدة داخل مصر.. ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة إعطاء فرصة للقطاع اخلاص لالستثمار فى هذا املشروع.

وأكد الرئيس السيسى أهمية عقد لقاءات واجتماعات مع املتخصصني فى مجال التعدين من أجل جذبهم لالستثمار فى مجمع إنتاج الكوارتز؛ ألنه ميثل فرصة استثمارية جيدة يجب استغاللها.

وقال الرئيس السيسى إن الدولة عازمة على إكمال املرحلتني الثانية والثالثة من إنشاء مجمع إنتاج الكوارتز بالعني السخنة، داعيا املستثمرين لالستثمار فى هذا القطاع لتحقيق أقصى استفادة من الفرص املتاحة فى هذا املجال.وأضاف السيسى أن املبلغ الذى أنفقته الدولة على إنشاء املصنع املقدر بحوالى 700 مليون دوالر ستستعيده فى حوالى ثالث أو أربع سنوات من عوائد املشروع، وأوضح أن تكلفة إنتاج املصنع قد تظهر كبيرة لكن فى الوقت نفسه إذ لم تتخذ الدولة هذه اإلجراءات «لن نتحرك إلى األمام».

وتابع الرئيس السيسى: « تكلفة استيراد ما سينتجه هذا املصنع تكلف الدولة أمواال كثيرة لكن إذا عملنا على توطني هذه الصناعة سنوفر عملة صعبة باإلضافة إلى فرص عمل كبيرة للشباب.

وأكد السيسى أن كافة املشروعات التى تفتتحها الدولة سيتم طرحها فى البورصة املـصـريـة إلتــاحــة فـرصـة استثمار جيد للمصريني، وأشـار إلى أن الدولة تشجع املستثمرين على املشاركة فى هذه املشروعات سواء بالعمل مبفردهم أو العمل مع احلكومة.

وطالب الرئيس السيسى بعرض عوائد املشروع بشكل مستمر عليه لعرضها على املستثمرين ومن ثم حتديد الوقت الالزم إلمتام كافة املراحل حتى يكون املشروع متاحا لالستثمار.. مؤكدا أيضا العمل على تنمية وتعظيم موارد ومشروعات الهيئة العامة للثروة املعدنية. ودعا الرئيس السيسى فى مداخلة أخـرى خالل االحتفالية احلكومة اإليطالية والسفير اإليطالى بالقاهرة إلى دراسـة اإلسـراع بتنفيذ باقى املراحل من مشروع مجمع مصانع الكوارتز بالعني السخنة، إذا وافق ذلك ما جاء فى دراسات جدوى املشروع..

متابعة: محمد هنداوى وقال السيسى :»فكروا جيدا وسنجرى االتصاالت الالزمة مع الشركة املنفذة للمشروع واحلكومة والسفير اإليطالى؛ ونحن مستعدون للتواصل على أعلى مستوى مع احلكومة اإليطالية لدعم االستثمار فى املراحل املتبقية من خالل الشركات الرائدة فى هذا املجال فى إيطاليا أو من خالل وكيل الشركة من أجل أن تدخل هذه املراحل فى اإلنتاج فى أسرع وقت ممكن».

وأضاف الرئيس: «من جانبنا سنقوم بتوفير املكون املصرى املطلوب مهما كانت قيمته، وعلى حكومة إيطاليا وسفيرها بالقاهرة دراسة جدوى اإلسراع فى تنفيذ املشروع واستثمار الوقت بشكل أفضل».

وأشار السيسى إلى أنه إذا توفر االطمئنان وفق دراسات اجلدوى لهذه املراحل، سيتم التنفيذ املباشر فى أسرع وقت، مؤكدا دعم الدولة املصرية الكامل لهذه الشركات لتنفيذ املصانع أو املساهمة فى املشروعات، مضيفا «أن احلكومة ملتزمة بشكل كامل بتوفير املبالغ املطلوبة منها فى األعمال املدنية واإلجراءات اإلدارية».وتوجه الرئيس السيسى بالشكر للقطاع اخلاص واملستثمري­ن فى مصر، داعيا إياهم الستغالل الفرصة واستثمار الوقت وتنفيذ املشروعات فى أسرع وقت ممكن.

وتوَّجه الرئيس بالشكر لكل من ساهم فـى خــروج مـشـروع مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعني السخنة الذى مت افتتاحه، مضيفاً: «بقول تانى لرجال القطاع اخلاص واملستثمري­ن فـى مصر، مـن فضلكم ما تضيعوش وقت تانى، وأى مشروع من اللى إحنا بنتكلم فيه، فرص جناحه جيدة وفقا للبيانات، إحنا عندنا املادة اخلام اللى ممكن تطلع من مصر ويتم تصنيع كل املراحل فى مكان واحد بكل ما يعنيه ذلك لتقليل التكلفة، وبقول تانى للمستثمرين وغرف الصناعة ووزير قطاع األعمال ووزير الصناعة والتجارة واحلكومة ولينا كلنا، ما نضيعش وقت تانى أكتر من كده».ولفت الرئيس السيسى إلى أن حجم املشروع ودراسة اجلدوى والبيانات اخلاصة به تؤكد أنه سيلقى جناحا كبيرا ويعود بدخل كبير، منوها إلى أن مصر متلك املواد اخلام التى ستساعدها على توطني هذه الصناعة وتوفير ما يتم استيراده من منتجاتها ويكلف خزينة الدولة أمواال ضخمة.

 ?? ?? ◼ الرئيس عبدالفتاح السيسى فى لقطة تذكارية عقب افتتاح مجمع مصانع الكوارتز بالعن السخنة
◼ الرئيس عبدالفتاح السيسى فى لقطة تذكارية عقب افتتاح مجمع مصانع الكوارتز بالعن السخنة
 ?? ?? ◼ الرئيس عبدالفتاح السيسى يتحدث خالل افتتاح املجمع اجلديد
◼ الرئيس عبدالفتاح السيسى يتحدث خالل افتتاح املجمع اجلديد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt