Al-Akhbar

المطالبة ببرنامج لتحسين الخصائص السكانية مقرر «القومى للسكان»: ال توجد خطة سكانية واضحة منذ الستينيات «المصريين األحرار»: خطة الدولة طفالن لكل أسرة و ونرى أن 3« العدد األمثل»

د. نيفين عبيد: هناك إشكالية فى تمويل االستراتيج­ية القومية للسكان «المصرى الديمقراطى»: ارتفاع «اإلنجاب» واختالل التوزيع وتدنى الخصائص.. محاور األزمة

- محمد حمدى أحمد خليل

واصلت جلان احملور االجتماعى باحلوار الوطنى عقد جلساتها النقاشية التفاعلية لألسبوع الثانى على التوالى.. حيث عقدت جلنة القضية السكانية املنبثقة عـن احملــور االجتماعى أولــى جلساتها، حتت عنوان «احلالة السكانية فى مصر وحتسني اخلصائص السكانية».. فى مستهل املناقشات أكدت د. نيفني عبيد، مقرر جلنة القضية السكانية بـاحملـور املجتمعى لـلـحـوار الـوطـنـى، أن الـدولـة املصرية تبذل جـهـودا كبيرة حلل أزمــة القضية السكانية، مشيرة إلى أنه مت إطالق االستراتيج­ية القومية للسكان ...)2030-2015( وشددت خالل اجلـلـسـة عـلـى ضــــرورة اإلصــــال­ح الهيكلى مللف السكان، موضحة أن ثلثى الهرم السكانى فى مصر يشغله الشباب.

قــائــلــ­ة: «سـنـنـاقـش خـــالل اجلـلـسـة األســبــا­ب االجتماعية واالقـتـصـ­اديـة والثقافية للمشكلة السكانية، وسبب تذبذب الهرم السكانى، وقضايا الطفولة وذوى اإلعاقة، والفقر وأسباب البطالة، ويجب أن يكون لدينا القدرة على حتليل السياق، واستقالل املجلس القومى للسكان»، وأوضحت أن هناك إشكالية فى متويل االستراتيج­ية القومية للسكان، «سنعقد ورشة عمل الحقة لبلورة ما يتم التوصل إليه خـالل اجللسة، مضيفة أن الوقت الذى تراجع فيه معدل النمو السكانى هو الوقت الذى كان فيه املجلس القومى للسكان مستقًال، كما شددت على ضرورة أن تكون هناك برامج للتربية السكانية وأن يتم توافرها أون الين لسهولة اإلطالع عليها، بجانب التثقيف السكانى.

غياب اخلطة السكانية

من جانبه أكد د. أحمد عاشور املقرر املساعد للجنة، ضرورة االلتزام مبعايير إدارة احلوار وإبداء الرأى والتحاور بشأن القضية السكانية، وتقدمي التوصيات واملقترحات من أجل جتميعها ورفعها.

وخــالل كلمته أكـد الدكتور طــارق توفيق نائب وزير الصحة لشئون السكان ومقرر املجلس القومى للسكان أن قضية السكان مـن شأنها أن تؤثر على استدامة مـوارد أى دولــة.. وأوضـح أنه منذ الستينيات ال توجد خطة سكانية واضحة، رغم أنه كان يوجد حمالت داعمة مستمرة حتى ،2005 لكن كل اإليجابيات اختفت متاما لعدم وجـود موازنة قادرة على حتمل تلك النفقات.

وأعرب عن أمنياته فى خروج اجللسة مبقترحات وآراء وأفكار فعالة وقوية، موضًحا أنه منذ عام 2005 إلـى 201٤ كـان ال توجد آليات واضحة.. وواصـل: «منذ عام 201٤ حدث تغير بشكل كبير من حيث التعداد، حيث كان يوجد انخفاض بشكل واضــح، وحـدث حتسن فى بعض املـؤشـرات حتى اخلدمات الصحية املوجودة، ووزارة الصحة هى اليد األولـى للقضية، لوجود استراتيجية لتنظيم األسـرة، والـذراع األخـرى هى الدولة والسياسات وتوجهات الدولة».، وحذر من أن معدل اإلجناب فى مصر يزيد فى الريف والوجه القبلى، مما يدفع

لعمل خطة توعية من خالل توظيف رسائلها على حسب املكان والثقافة.

عقوبات وحوافز

مــن جانبه أكــد د. سعيد صـــادق أســتــاذ علم االجتماع باجلامعة األمريكية، أن مصر تأخرت كثيرا فـى حـل أزمــة القضية السكانية، وهناك تخوف من االصطدام بالعادات والتقاليد واألفكار.

وقــال إن الـعـادات والتقاليد تلعب دورا كبيرا جدا، فيما يتعلق باملشكلة السكانية.. وشدد على أن التعليم والتوعية واإلعالم اجليد إحدى الوسائل املهمة فى التعامل مع أزمة القضية السكانية، مع ضرورة إقرار عدد من احلوافز والعقوبات املادية التى ميكن تطبيقها، محذرا من أن نسبة األمية فى مصر مرتفعة، وهناك انتشار للزواج املبكر.

بينما أكـــدت د. هبة واصـــل أمــني عــام حزب املـصـريـن­ي األحـــــر­ار، أن اخلــالصــ­ة فــى املشكلة السكانية، بناء على نشرة األمم املتحدة فى يوليو 2022 يعيش ثلثا سكان العالم فى بلد أو منطقة.. حيث معدل اخلصوبة مدى احلياة أقل من طفلني لكل امـــرأة، وهــو تقريبا املستوى املطلوب لنمو سكانى صفرى على املدى الطويل لسكان فى وجود معدل وفيات منخفض.

وقالت: «ســوف تتركز أكثر من نصف الزيادة املتوقعة فى عدد سكان العالم حتى عام 2050 فى ثمانى دول: جمهورية الكونغو الدميقراطي­ة، مصر، إثيوبيا، الهند، نيجيريا، باكستان، الفلبني، وتنزانيا. واستعرضت رؤية احلزب مؤكدًة أنها تتلخص فى مواجهة القضية السكانية عبر التعامل باحترافية مع مشكلتني.

املشكلة األولى، أن معظم أفراد الشعب املصرى يرى أن عدد األطفال األمثل لألسرة هو 3 أطفال، بينما تخطط الدولة للوصول بطفلني لكل أسرة..

وأكملت: احلل فى التنمية حتى نضمن االستدامة، محاربة الفقر واألمية وبرامج حياة كرمية وتكافل وكرامة.. تعليم جميع الفتيات حتى نهاية التعليم األساسى/ الدراما/ رفع الوعى واستخدام رسائل مؤثرة وجذابة.. وتابعت: املشكلة الثانية: ارتفاع نسبة السيدات الالتى لديهن حاجة غير ملباة لتنظيم األســرة (ال يرغنب فى إجنــاب مزيد من األطفال، ولكن ال يستخدمن وسائل منع حمل): حوالى ٤1 ٪ من السيدات املتزوجات حاليا (ترتفع النسبة فـى الصعيد بـني 20 !!)٪25و ومعظم األسـبـاب تتعلق بـجـودة خـدمـات تنظيم األســرة. أيضا، ارتفاع نسبة املواليد غير مخطط لهم، أو باملعنى الدارج (الغلطة). وصلت إلى حوالى 02٪ من املواليد. أيضا، انقطاع السيدات املستخدمات لتنظيم األســرة عن مواصلة استخدام الوسيلة. وصلت النسبة إلى !!٪30

كما طالبت واصل بتكامل اخلدمة، نظام إحالة

فـعـال، تنظيم األســـرة بعد الــــوالد­ة واإلجــهــ­اض، دمج برامج الرائدات املختلفة، خدمات الرعاية التوليدية الطارئة األساسية.. وطالبت بتطوير قدرة مؤسسات الدولة على جتميع وحتليل بيانات موثوق بها ملساعدة صناع السياسات على املستوى املركزى واحمللى التخاذ قرارات رشيدة ومبرهنة، ومراجعة وحتليل، وتلخيص ما يلى: املسوحات الصحية، سجالت املواليد والوفيات، التعدادات، تقارير إحـصـاءات اخلدمة، احلسابات الصحية الوطنية وتقارير وفيات األمهات.

تنفيذ االستراتيج­يات

علق عاطف الشيتاني، املقرر السابق للمجلس القومى للسكان، عن مشكلة القضية السكانية، واألسباب التى أدت لزيادتها، رغم االتفاق على حلها منذ 0٤ عـامـا، وأوضـــح أنــه توجد مشكلة تابع املناقشات : تصوير: جان جناح

حقيقية فى تنفيذ االستراتيج­يات املتفق عليها منذ سنوات، وعدم استقرار املجلس القومى للسكان، كما توجد خطط ولكن لم تنفذ حتى اآلن بشكل صحيح، بسبب عدم االستمراري­ة، وغياب املسوح األخرى بخالف املسح الصحي.

بدورها قالت النائبة آية فوزى إسماعيل، عضو مجلس النواب عن حزب مصر احلديثة، إن بعض الـدول قليلة العدد تنظر بشكل مختلف وايجابى للزيادة السكانية رغـم اختالف الوضع عنا فى مصر.. وأضافت أن الزيادة السكانية متثل حتديا كبيراً يواجه الدولة املصرية بعد جتـاوز التعداد 100 مليون مواطن، كما أن معدل الزيادة تخطى الـ2 مليون مولود سنويا.. وهو ما يـوازى التعداد الكامل لرقم السكان فى بعض الــدول.. وشددت على أن هــذه الــزيــاد­ة أثـــرت على نصيب الفرد واخلــدمــ­ات املقدمة وغيرها، وال بـد مـن العمل على التركيبة السكانية للسكان ومواجهة التمركز على الشريط الضيق، كما طالبت بضرورة توعية املواطن بأهمية التخطيط األسـري، ووضع إطار تنظيمى حاكم، وأيضاً االهتمام مبلف التعليم نظرا ألهميته فى هذا الشأن وخاصة للبنات.. وشددت على أن التعليم يساهم فـى القضاء على زيـادة معدالت الطالق والزواج املبكر، كما أن املؤسسات الدينية عليها دور فى هذا األمر.

األسرة الصغيرة

وقالت د. مواهب املويلحى ممثلة عن املصرى الــدميــق­ــراطــى االجــتــم­ــاعــى واحلـــركـ­ــة املـدنـيـة الدميقراطي­ة : املشكلة السكانية معقدة وأبعادها متشابكة.. وتستند إلى ثالثة محاور رئيسية وهى ارتفاع معدالت اإلجناب واختالل التوزيع السكانى جغرافيا وتدنى اخلصائص السكانية.. وفى حني تعمل الدولة جاهدة لبناء مجتمعات ومدن جديدة فـى املـسـاحـا­ت غير املـأهـولـ­ة لتخفيف الكثافة السكانية العالية بـاملـدن املكتظة (وهـــذا اجتـاه محمود) يجب العمل فى خط مواز لتوعية وحتفيز األسر املنتقلة إلى هذه املجتمعات بأهمية األسرة الصغيرة.. وفى هذا الصدد وكبداية لتقدمي حلول ممكنة وعملية يجب االهتمام باإلصالح الهيكلى املؤسسى باستقالل املجلس القومى للسكان وعودة صالحياته لتصميم االستراتيج­يات السكانية وتوزيع األدوار على الهيئات والوزارات واملؤسسات املختلفة ومتابعة تنفيذ اخلطط املتفق عليها وتقييم النتائج بكل محافظة على أن تكون تبعية املجلس للرئيس مباشرة أو لرئيس الــوزراء وليس لـوزارة بعينها.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt