Al-Akhbar

لعبة عض األصابع

- عبدالقادر شهيب

abdelkader.shohaib@gmail.com

عــواقــب وخـيـمـة تنتظر أمـريـكـا إذا لــم يـتـم التوصل قــبــل نــهــايــ­ة هــــذا الــشــهــ­ر الــــى اتـــفـــا­ق بـــني إدارة بــايــدن الــدميــو­قــراطــيـ­ـة ومـــكـــا­رثـــى اجلـــمـــ­هـــورى رئــيــس مجلس النواب أقلها العجز عن الوفاء برواتب املوظفني، ولذلك قـطـع الـرئـيـس األمــريــ­كــى رحـلـتـه آلســيــا وعـــاد ألمريكا ليلتقى مكارثى بالبيت األبيض فى جلسة تفاوض لم تنته للتوصل إلى اتفاق لعمق اخلالفات بني اجلانبني حــــول تـخـفـيـض اإلنـــفــ­ـاق احلـــكـــ­ومـــى، وإن وصـــفـــت من اجلانبني بأنها كانت مفاوضات إيجابية وبـنـاءة.. ومع ذلك فإن هناك فى أمريكا من اهتم فى هذه املفاوضات بأمر آخر غير نتائجها وما متخضت عنه ومنح اهتمامه لألحذية التى كان يرتديها وفد املفاوضات اجلمهورى.. فـقـد الحــظــوا أن أعــضــاء الــوفــد كــانــوا يــرتــدون أحـذيـة رياضية وقدمية رغم أن الرئيس األمريكى استضافهم فـــى املــكــتـ­ـب الــبــيــ­ضــاوى، مـكـتـبـه الــرئــيـ­ـســى، بـيـنـمـا كــان البروتوكول يقتضى منهم ارتداء أحذية جلدية.. وهذا يذكرنا باهتمام اإلعــالم األمريكى قبل بضعة أسابيع بــصــورة اسـتـقـبـا­ل رئـيـس وزراء كـنـدا فــى بيته للرئيس األمريكى وكان ابن املضيف ال يرتدى حذاء أو نعال وإمنا اكتفى وهو يستقبل الضيف الرئاسى بارتداء جورب.

وعندما مينح اهتماما من قبل البعض داخل أمريكا لألحذية التى كان يرتديها رئيس مجلس النواب ومن كـــانـــو­ا بــرفــقــ­تــه فـــى حـــضـــرة الــرئــيـ­ـس األمـــريـ­ــكـــى يـفـوق االهتمام مبا أسفر عنه اللقاء بينهم من نتائج تخص أهم مشكلة أمريكية اآلن، فهذا ال ميكن تفسيره سوى أن هؤالء ال يكترثون بهذه املشكلة أو أنهم يدركون أنها سوف جتد حال قبل أن ينتهى شهرنا هذا الذى لم يتبق منه سوى أقل من أسبوع.

فـــإذا كــان مـكـارثـى واجلـمـهـو­ريـون يستخدمون سالح الــوقــت ملـمـارسـة الـضـغـط عـلـى الـرئـيـس بــايــدن وادارتــــ­ه لـلـقـبـول بـتـخـفـيـ­ضـات كـبـيـرة لــإنــفــ­اق احلــكــوم­ــى، فـإن الرئيس األمريكى يستخدم بدوره سالح الوقت ملمارسة الضغط عليهم للقبول بأقل قدر من تخفيض اإلنفاق احلـكـومـى، ألنـهـم ال يــريــدون أن يتهموا بأنهم أصـابـوا االقـتـصـا­د بالشلل وأصــابــو­ا أمـريـكـا بـكـارثـة اقتصادية لتحقيق مصالح حزبية خالصة.. كال الطرفني يلعبان لعبة عض األصــابــ­ع.. وهــذه ليست أول مـرة يلعبونها، فقد سبق لهم من قبل أن لعبوها بخصوص رفع سقف الـديـن، وكـانـوا دومــا يتوصلون إلــى اتـفـاق بينهم مينح اإلدارة األمــريــ­كــيــة الـــقـــد­رة عـلـى مــزيــد مــن االقــتــر­اض لتغطية إنــفــاقـ­ـهــا، مــا جـعـل أمــريــكـ­ـا املــديــن األكــبــر فى العالم.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt