Al-Akhbar

ضــريبــة «تســالـى»

«المالية»: التعديالت الجديدة لـ«الرفاهيات».. وخبراء: إحكام الرقابة ضرورة

-

الدكتور محمد معيط وزير املالية، أكـد أن مشروع قانون تعديل بعض أحــكــام قــانــون رســـوم تنمية مــوارد الـــدولــ­ـة الــــذى وافــقــت عـلـيـه جلنة اخلطة واملوازنة مبجلس النواب، ال ميس السلع األساسية والضرورية للمواطنني، ونفى ما تردد عن زيادة رسوم تنمية موارد الدولة على السلع املعمرة واملشروبات الغازية وأدوات التجميل والعطور، كما أنه ال زيادة فى رسـوم مغادرة السياح األجانب، وأنــــه متـــت زيـــــادة رســــوم املـــغـــ­ادرة للمصريني خمسني جنيها فقط.

الـــوزيــ­ـر، أوضــــح أن الـتـعـديـ­الت اقتصرت على بعض السلع الترفيهية وغـيـر الـضـروريـ­ة وغـيـر األساسية مـثـل الـكـافـيـ­ار والـسـيـمـ­ون فيميه، الفتا إلى أن تعديالت قانون ضريبة دخول املسرح واملالهى شملت بعض األنــشــط­ــة املــعــدة بــغــرض التسلية كالتزلج على اجلليد وحفالت الغناء والديسكو بـالـزيـاد­ة مـن جنيه إلى عشرين جنيها.

يـقـول د. على اإلدريــسـ­ـى أستاذ االقتصاد وعضو اجلمعية املصرية

لالقتصاد والتشريع، إن اإليــرادا­ت الضريبية متثل نحو %70 من إجمالى إيرادات الدولة، وتستهدف احلكومة فى املوازنة اجلديدة زيـادة إيـرادات الدولة بنحو %41 وبالتالى كان البد مـــن بـعـض الــتــعــ­ديــالت الضريبية بـاعـتـبـا­ر احلصيلة الضريبية هى املكون األكبر فى هذه اإليرادات.

أشــار إلــى أن احلصيلة املتوقعة لــهــذه الــتــعــ­ديــالت تـصـل إلـــى نحو 5 مــلــيــا­رات جـنـيـه، وتـشـمـل سلعا ترفيهية كمجففات الشعر وماكينات صنع القهوة واجلمبرى والكافيار واالستاكوز­ا والسيمون فيميه، كما تشمل خــدمــات للترفيه والتسلية كــاملــسـ­ـارح والــســيـ­ـرك والـسـيـنـ­مـات والـتـزلـج على اجلـلـيـد، وكلها سلع وخـــدمـــ­ات ال متــس حــيــاة املــواطــ­ن البسيط بشكل مباشر.

وحذر أستاذ االقتصاد من خطورة األثـر غير املباشر لهذه اإلجــراءا­ت

مـالـم حتـكـم الــدولــة قبضتها على األســـواق مـن خــالل تفعيل أدواتـهـا الرقابية، موضحا أن الغالء عدوى وقد يلجأ بعض التجار لزيادة أسعار بعض السلع التى لم تشملها القرارات بحجة التعديالت الضريبية، وقال إن خــطــورة ذلـــك تتمثل فــى زيـــادة مـعـدالت التضخم التى تعد العدو األول للمواطن واملستثمر واحلكومة، فــزيــادة التضخم تخفض مــن أثـر بــرامــج احلـمـايـة االجـتـمـا­عـيـة كما أنها تقلل من آثار حوافز االستثمار املقدمة للمستثمرين الصغار والكبار.

إحكام الرقابة على األسـواق، كان املطلب األبـــرز للدكتور عبد املنعم السيد رئيس مركز القاهرة للدراسات االقتصادية واالستراتي­جية، يقول د. عبد املنعم إنه على الرغم من عدم إقــرار البرملان للتعديالت اجلديدة التى قدمتها وزارة املالية ووافقت عليها جلنة اخلطة واملوازنة مبجلس الـنـواب بشكل نهائي؛ إال أن بعض التجار بـدأوا رفع األسعار وبالتالى البد من تفعيل دور األجهزة الرقابية بشكل أكبر خالل الفترة املقبلة.

أضــــاف أن الــتــعــ­ديــالت شملت نقاطا إيجابية مثل رفع حد اإلعفاء الضريبى إلى 36 ألف جنيه سنويا وهو ما يحقق وفراً فى دخل األسرة املــصــري­ــة، بــاإلضــا­فــة إلـــى احلـافـز املقدم ملن يلتزم بالفاتورة واإليصال االلـكـتـر­ونـي، إال أنــه طـالـب بوضع ضوابط ملكافأة اإلبــالغ عن حاالت التهرب الضريبى حتى ال تتحول إلى أداة للتضييق على املستثمرين.

وطـالـب د. عبد املنعم مبزيد من النقاش حـول التعديالت مع اخلبراء واملتخصصني ممن تشمل التعديالت أنشطتهم كاملستثمري­ن بـقـطـاع الـسـيـاحـ­ة لـلـوصـول إلـى أنــســب صـيـغـة حتـقـق زيــــادة فى مـــوارد الـدولـة دون التأثير على هذه األنشطة، كما أشـار إلى أن مواجهة التهرب الضريبى وإحكام الرقابة على املتهربني ستساهم فــى زيــــادة احلصيلة الضريبية باإلضافة إلى االنتهاء من فحص امللفات القدمية، وقال إن األزمة احلقيقية فى توفير الدوالر وليس اجلـنـيـه وبـالـتـال­ـى فـــإن التفكير فـى مـد مــبــادرة تيسير استيراد املـصـريـن­ي مـن اخلـــارج قـد يكون حال مناسبا وفعاال لزيادة حصيلة الدولة من العملة األجنبية.

< أحمد زكريا

 ?? ?? < د.على اإلدريسى
< د.على اإلدريسى
 ?? ?? < د.عبد املنعم السيد
< د.عبد املنعم السيد

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt