Al-Akhbar

السيسى: مصر تحترم إرادة الشعب السودانى وعدم التدخل فى شئونه الداخلية

الرئيس ُيشارك فى اجتماع مجلس السلم واألمن األفريقى حول السودان

- كتب محمد هنداوى:

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن استقرار السودان الشقيق، واحلفاظ عــلــى وحـــــدة أراضــــيـ­ـــه، ومتــاســك مؤسساته، سيكون له نتائج إيجابية ليس فقط على الشعب السودانى، ولكن على األطراف اإلقليمية كافة.

كما أشــار الرئيس السيسى إلى أن جهود مصر من أجل إنهاء األزمة احلالية فى السودان الشقيق، تتكامل مع مختلف املسارات اإلقليمية ذات الصلة، مبا فيها االحتــاد األفريقى وجامعة الـــدول العربية، كما أنها تـسـتـنـد إلــــى عــــدد مـــن احملــــدد­ات والـثـوابـ­ت، أبـرزهـا ضــرورة التوصل لوقف شامل ومستدام إلطالق النار، ووجــــوب احلــفــاظ عـلـى مؤسسات الدولة الوطنية فى السودان، التى تعد الضمانة األساسية حلماية الدولة من خطر االنهيار، وتأكيد أن النزاع فى السودان يخص األشقاء السودانيني أنفسهم، ومن ثم فإن دور األطراف اإلقليمية هو مساعدتهم على إيقافه، وحتقيق التوافق حول حل األسباب التى أدت إليه فى املقام األول.

وشدد الرئيس على احترام مصر إلرادة الـشـعـب الــســودا­نــى، وعــدم التدخل فى شئونه الداخلية، وضرورة عدم السماح بالتدخالت اخلارجية فى أزمته الراهنة.

جاء ذلك خالل مشاركة الرئيس السيسى عبر الفيديو كونفرانس من مقر قصر االحتادية فى اجتماع مجلس السلم واألمن األفريقى حول السودان على مستوى رؤسـاء الدول واحلكومات بحضور الرئيس يورى موسيفينى رئيس جمهورية أوغندا الشقيقة، ورئــيــس مجلس السلم واألمــن األفريقى، والرئيس عثمان غزالى رئيس جمهورية جزر القمر الشقيقة، ورئيس االحتـاد األفريقى موسى فقيه رئيس مفوضية االحتاد األفريقى، وأمني عام جامعة الدول الــعــربـ­ـيــة، وسـكـرتـيـ­ر عـــام منظمة اإليجاد، ومبعوثة سكرتير عام األمم املتحدة للقرن األفريقى.

وصـــرح املستشار أحـمـد فهمى، املــتــحـ­ـدث الــرســمـ­ـى بــاســم رئـاسـة اجلمهورية، بأن قمة مجلس السلم واألمــــن ركـــزت على مناقشة سبل خــفــض الـتـصـعـي­ـد فـــى الـــســـو­دان، والتنسيق بني كافة األطـراف املعنية لوقف إطـالق النار وتعزيز املمرات اإلنسانية والعودة للحوار السلمى.

وأعــــرب الــرئــيـ­ـس الـسـيـسـى عن تقديره لتوجيه الـدعـوة إلـى مصر، للمشاركة فى هـذا االجتماع املهم، ملناقشة تطورات األوضــاع فى دولة السودان الشقيق.

وقال السيسى إن اجتماعنا يحمل باإلضافة إلى أهميته السياسية، قيمة رمزية بتأكيده استمرار الشراكة بني األطـراف األفريقية، وكافة الشركاء الدوليني، والوكاالت اإلغاثية للعمل معا، نحو سودان مستقر وآمن.

وأضــــاف الــرئــيـ­ـس الـسـيـسـى أن مصر تثمن جهود مفوضية االحتاد األفـريـقـ­ى، بقيادة رئيس املفوضية اخلارجية، فى أزمته الراهنة.

- رابعا: إن التداعيات اإلنسانية لـأزمـة الـسـودانـ­يـة، تتجاوز حـدود الدولة وتؤثر على دول اجلوار، التى يتعني التنسيق معها عن قرب.

وشدد الرئيس السيسى على التزام مصر مبسئولياته­ا فى هذا الشأن، عبر استقبال حـوالـى »150« ألف مواطن سودانى حتى اليوم بجانب استضافة حوالى »5« ماليني مواطن سودانى، تتم معاملتهم كمواطنني.

ودعــا الرئيس الـوكـاالت اإلغاثية والدول املانحة، لتوفير الدعم الالزم لــــدول اجلــــــو­ار، حـتـى يـتـسـنـى لها االستمرار فى االضطالع بهذا الدور.

وأكد الرئيس السيسى على استمرار مصر، فى بذل كل اجلهود، من أجل إنهاء األزمة احلالية مبا فى ذلك عبر دعم جهود االحتاد األفريقى، وجميع اآلليات القائمة إلنهاء الصراع احلالى وكذلك مواصلة التنسيق، مع كافة الشركاء واملنظمات اإلغاثية، لدعم جهود توفير االحتياجات اإلنسانية الـعـاجـلـ­ة لــلــســو­دان، للتخفيف من الوضع اإلنسانى املتدهور.

وأعـــرب السيسى عــن ثقته بأن اجتماعنا اليوم ستصدر عنه النتائج، التى يأمل فيها الشعب السودانى، من أشقائه األفارقة والتى يحتمها واجبنا جتاه هذا الشعب، فى هذا الظرف الـذى مير به والـذى لن ينسى وقفة أشقائه معه، كما تضامن السودان مع أشقائه، خالل املراحل التاريخية املختلفة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt