Al-Akhbar

وزير الصحة: 29٪ نسبة انخفاض إصابات فيروس سى بعد مبادرة الرئيس

- كتب أحمد سعد:

أكد د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان أن مبادرة مصر للقضاء على فيروس سى قصة جناح أشادت بها منظمة الصحة العاملية خالل جلساتها العامة األسبوع املاضى موضحا أن العالم ينظر للمبادرة بإعجاب شديد.

جاء ذلك خالل توقيع مذكرة تفاهم بني وزارة الصحة وإحدى شركات األدوية املتخصصة فى مجال املستحضرات احليوية، وذلك لتعزيز اخلدمات الطبية املقدمة ضمن مبادرة رئيس اجلمهورية للكشف املبكر وعالج مرضى سرطان الكبد.. ووقع املذكرة من جانب الـــوزارة، د. محمد حسانى مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مشروعات ومبادرات الصحة العامة،

ومن جانب الشركة، د. محمد سويلم.

وأضــاف: مصر كانت من أعلى الــدول فى معدل اإلصابة بفيروس سى، وصل منهم 5٪ لإلصابة بتليف الكبد منهم 01٪ وصلوا ملرحلة اإلصابة بالفشل الكبدى الكامل وموضحا أنه فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى حدث اهتمام غير مسبوق بإطالق املبادرة للقضاء على فيروس سى التى استطاعت إجراء املسح الطبى لفيروس سى لـ 60 مليون مواطن وعالج 2 مليون مواطن.. وأكد انخفاض معدل اإلصابات اجلديدة بفيروس سى إلى 29٪ بعد إطالق مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى موضحاً أن مصر تتكلف 3 مليارات جنيه سنوياً لإلنفاق على األدوية فقط لعالج املرضى قبل ارتفاع األسعار.

وأكــد أن وزارة الصحة والسكان متكنت خــالل العامني املاضيني من بناء شبكة متميزة من مراكز عالج سرطان الكبد األولى، بوحدات الفيروسات الكبدية، لتنتقل به رعاية مرضى سرطان الكبد األولى إلى مستوى عاملى من حيث جودة اخلدمة املقدمة وتنوع اخلطوط العالجية، ومواكبتها ألحدث اخلطوط العالجية فى العالم، باملجان ودون حتميل املريض أى تكاليف سواء للكشف املبكر أو التشخيص أو العالج.

وأعلن إطالق املبادرة الرئاسية لعالج أورام الرئة والقولون والبروستات­ا وعنق الرحم خالل أيام بعد االنتهاء من التجهيزات الـالزمـة للمبادرة وذلــك ضمن خطة الـــوزارة للوقاية ومنع اإلصابة باألمراض وهى أهم من بناء املستشفيات.

 ?? ?? ◼ د. محمد حسانى ود. محمد سويلم خالل توقيع االتفاقية
◼ د. محمد حسانى ود. محمد سويلم خالل توقيع االتفاقية

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt