Al-Akhbar

موظفون من منازلهم انطالقة تواكب التطور وتزيــــــ­ــــــ

- ملياء متولى - دعاء سامى

الـــســـر­عـــة والــــدقـ­ـــة هــمــا أهــم ســـــمـــ­ــات الــــعـــ­ـمــــل الــــنـــ­ـاجــــح، وبـــدايــ­ـة تـطـبـيـق الــعــمــ­ل عن بــــعــــ­د فــــــى بــــعــــ­ض اجلــــهــ­ــات احلكومية فى مصر تعد خطوة جيدة ملواكبة التقدم والتطور الــذى تعيشه جـمـيـع دول الــعــالـ­ـم، حـيـث إن العمل عن بعد يتيح الفرصة للعاملني على حتسني األداء الوظيفى نتيجة القيام باملهام املسنودة إليهم دون أى ضغوط أو تأثيرات خارجية قد تعوق إجنازهم لــلــمــه­ــام املـــســـ­نـــودة الـــيـــه­ـــم.. وهـــــذا ما قــرره مجلس الـــوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى والــذى أقـر تطبيق نظام العمل عن بعد لبعض العاملني باجلهاز اإلدارى بالدولة دون احلاجة إلــــى الـــتـــو­اجـــد مبــقــر الــعــمــ­ل عــلــى أن يتم التطبيق التجريبى جلهتى وزارة االتــــصـ­ـــاالت وتــكــنــ­ولــوجــيـ­ـا املــعــلـ­ـومــات واجلهاز املركزى للتنظيم واإلدارة ملدة 6 أشــهــر.. «األخـــبــ­ـار» نـاقـشـت اخلــبــرا­ء حول مدى جناح هذه التجربة واملزايا الـــتـــى ســـتـــعـ­ــود عـــلـــى الـــعـــا­مـــلـــني مـنـهـا وكيفية تفادى أى عقبات لضمان جناح وتعميم التجربة.

من جانبه أكد د. خالد الشافعى اخلبير االقتصادى أن تطبيق العمل عن بعض وتقليص التعامل بشكل مباشر فى التعامات اليومية يعتبر من مظاهر مواكبة العصر احلديث الذى نعيشه، والذى يتسم بالعديد من الثورات الصناعية والتكنولوج­ية والتى تعتمد بشكل كبير على الذكاء االصطناعى والروبوتات وما إلى ذلك من أشياء تساعد البشرية على إجنـاز املهام بشكل أدق وأسرع.

ويؤكد أن تطبيق ذلـك فى مصر بشكل جتريبى يعد خطوة جيدة من احلكومة املصرية ومؤسساتها لتلبية متطلبات املرحلة فى مواكبة التطور والسرعة والدقة فى الكثير من املهام اإلدارية التى ال حتتاج إلى أيد بشرية أو قوة عاملة بشكل كبير حيث سيتم القضاء على األخطاء التقنية أو املغالطات البسيطة التى قد تكبد اجلهات أمواال طائلة.

ولكن على الصعيد اآلخر فهناك أيضا وظائف من الصعب فيها االستغناء عن العامل البشرى والتى تقوم بشكل أساسى على التواصل املباشر مع اجلمهور، وهو ما سيكون مكما ألجهزة الذكاء االصطناعى والتطور والتقدم التكنولوجى السائد فى مختلف انحاء العالم.

وأضاف أن ذلك سيساعد املوظفني على إجناز املهام بشكل أكثر دقـة وبــدون ضغط أو توتر أو أى مـؤثـرات خارجية قد تنعكس على تركيزهم فى إجناز متطلبات العمل، حيث إن العمل عن بعد يوفر قدرا كبيرا من الراحة والتركيز للموظف أينما كان، بل ويحفزه على إجناز املهام التى تسند إليه على أكمل وجه ألنه ال يتعرض لضغوط أو حتركات كثيرة قد تعرقل سرعة أدائه .

وأشار الشافعى إلى أن مثل هذه األفكار حتدث ثورة كبيرة فى الهيكل الوظيفى داخل مختلف املؤسسات احلكومية واخلاصة واختفاء الروتني، وأنه سيسهل على املواطنني التعامل مع مختلف الهيئات واملصالح احلكومية إلجناز املهام املطلوبة بشكل أسرع مع توافر وسائل الراحة والتى قد تصل إلى إجنازها من املنزل دون اخلروج ملصلحة حكومية أو التعامل مع املوظفني.

جتربة ناجحة

وفـى نفس السياق اتفق د. أحمد شوقى اخلبير املصرفى وعضو الهيئة االستشارية ملركز مصر للدراسات االقتصادية واالستراتي­جية فى الـرأى حيث يرى إن تطبيق العمل عن بعد أثبت بالتجربة الفعلية أنه قد يساعد العمالة على أن تكون أكثر إنتاجية خاصة الفئة التى ال تتطلب التعامل بشكل مباشر، وأوضح أن العالم أجمع قد مر بهذه بالتجربة التى أثبتت جناحها خال تفشى فيروس كورونا والتى أرغمت كافة املنظمات واملؤسسات بالدول أن تقوم بالعمل عن بعد للحفاظ على أرواح املواطنني والسيطرة على تفشى الفيروس، وهو ما يعد مثاال حيا البد أن يظل نصب أعيينا، ألنه على الرغم من الظروف النفسية التى كان مير بها الغالبية العظمى من البشر على مستوى العالم نتيجة تفشى املرض وسقوط املايني من الضحايا إال أن العمل عن بعد كان ماحظا أنه يتم بدقة أكبر وبفاعلية فى مختلف املؤسسات والهيئات.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt