Al-Akhbar

الجيش السودانى يصد هجوما على «الفاشر» ويفك حصار «زالنجى»

جوتيريش «مصدوم» من طلب البرهان.. والشرطة تدعو المتقاعدين لحمل السالح

-

مع جتدد االشتباكات فى إقليم دارفــور غرب السودان بني اجليش والدعم السريع، خالل اليومني املاضيني، أفادت تقارير إخبارية بأن اجليش صد هجوماً للدعم السريع على مدينة الفاشر (واليـة شمال دارفــور). كما أكدت مصادر من اجليش السودانى أن القوات املسلحة متكنت من فك حصار زالنجى بـوسـط دارفــــور. وكـانـت االشـتـبـا­كـات جتـــددت أول أمــس بني الطرفني فى شمال ووسط دارفور، غرب البالد.

وقالت وكالة األنباء السودانية إن اجليش بسط سيطرته على مدينة زالنجى وسط اإلقليم الذى عانى لسنوات سابقا من ويالت االقتتال، بعد حصارها ملدة أسبوع من قبل الدعم السريع. ويشار إلى أن إقليم دارفور الشاسع الذى تسكنه قبائل عدة عربية وإفريقية، واملشهور بالزراعة، وتعادل مساحته فرنسا تقريبا، يزخر بذكريات أليمة من احلرب األهلية الطاحنة التى امتدت سنوات، مخلفة آالف القتلى فضال عن مجازر كبرى بني القبائل، قبل عقدين من الزمن.

فى الوقت نفسه، أعرب األمني العام لألمم املتحدة أنطونيو جوتيريش عن صدمته إزاء طلب رئيس مجلس السيادة قائد اجليش السودانى عبد الفتاح البرهان إنهاء مهام املبعوث األممى إلى السودان فولكر بيرتس. وذكـرت األمم املتحدة، فى بيان، أمس، على موقعها اإللكترونى «يشعر األمني العام لألمم املتحدة أنطونيو جوتيريش بالصدمة بشأن خطاب تلقاه من رئيس املجلس السيادة السودانى الفريق عبد الفتاح البرهان».

وأضافت أن «األمني العام فخور بعمل املبعوث األممى فولكر بيرتس، ويجدد التأكيد على ثقته الكاملة فى ممثله اخلاص فى السودان».

وكـان قائد القوات املسلحة السودانية، الفريق عبد الفتاح البرهان، قد طالب املنظمة األممية، باستبدال مبعوثها إلى السودان قائال «إن وجود فولكر بيرتس أصبح مصدر انعكاسات سلبية جتاه األمم املتحدة». وأضاف البرهان فى رسالة وجهها لألمني العام لألمم املتحدة أن «ما قضاه فولكر بيرتس على رأس البعثة ال يساعد فى تنفيذ تفويض يونيتامس (بعثة األمم املتحدة املتكاملة لدعم املرحلة االنتقالية فى السودان) بالصورة التى تسهم بالوصول لعملية انتقال ناجحة».

على صعيد آخــر، دعـت رئـاسـة قــوات الشرطة السودانية منتسبيها باملعاش والــقــاد­ريــن على حمل الــســالح، باملراكز والـواليـا­ت، إلى التواصل مع شرطة احملليات لتأمني األحياء واملناطق احليوية واألســواق لبسط األمن واالستقرار. وقالت رئاسة الشرطة فى بيان لها، إن الدعوة تأتى فى إطار التعبئة العامة ملنتسبى الشرطة من أجل زيادة الرقعة اجلغرافية اآلمنة. واتخذت املعركة فى السودان بني اجليش وقوات الدعم السريع منحى جديدا، منذ أول أمس، بعد صدور بيان للقوات املسلحة، تدعو فيه املتقاعدين السابقني إلى االنضمام إلى عناصرها، فى حني وصفت قوات الدعم السريع هذه اخلطوة بأنها دليل على عجز اجليش عن حسم املعركة على األرض.

 ?? ?? ◼ بيع اخلضراوات والفواكه مستمر فى أسواق اخلرطوم رغم دوى الطلقات فى كل مكان (أ ف ب)
◼ بيع اخلضراوات والفواكه مستمر فى أسواق اخلرطوم رغم دوى الطلقات فى كل مكان (أ ف ب)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt