Al-Akhbar

جيش صربيا فى حالة «تأهب قصوى» ردا على انتخابات كوسوفو

-

عواصم - وكاالت األنباء:

أعلن مجلس األمـن الصربي، أمـس، أن جيش صربيا ال يزال فى حالة تأهب قصوى، ردا على ما تقول صربيا إنها محاولة سلطات كوسوفو تنصيب رؤساء بلديات ألبان فى الشمال بعد االنتخابات احمللية جـرت الشهر املاضى وقاطعها الصرب احملليون.

وجــاء فى بيان صـدر عن املجلس فى أعقاب جلسته أمس «بسبب االستخدام الوحشى للقوة من جانب رئيس وزراء كوسوفو ألبني كورتى وهياكله ضد الشعب الصربى فى كوسوفو وميتوهيا، ال تـزال القوات املسلحة الصربية فى حالة تأهب قصوى».

وكان الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش قد وصف أمس األول، خطوات بريشتينا بأنها أحادية اجلانب. كما طالب فوتشيتش الناتو «بوقف العنف ضد الصرب على الفور» فى كوسوفو وميتوهيا.

وجــــــرت مـــواجـــ­هـــات بــــني شـــرطـــة كــوســوفـ­ـو ومتظاهرين صرب كانوا يحتجون على تولى ألبان رئاسة بلديات فى شمال البالد بناء على نتائج انتخابات يطعنون بشرعيتها، فى منطقة يشكل فيها الصرب أكثرية، مما أسفر عن إصابة حوالى 10 أشخاص.

واستخدمت الشرطة الغاز املسيل للدموع لصد املتظاهرين بينما سمع دوى انفجار قنابل صوتية. وفى تسجيالت فيديو انتشرت على مواقع التواصل االجتماعي، يسمع إطالق نار أيضا.

وانتخب رؤســـاء البلديات فـى اقــتــراع محلى نظمته سلطات كوسوفو فى 23 ابريل فى أربع مناطق يشكل الصرب الذين قاطعوا االنتخابات، أغلبية فيها. ولم يشارك فى االقتراع سوى 1500 ناخب من أصل 45 ألفا مسجلني.

وأدانـــت واشنطن قــرار السلطات الكوسوفية تعيني هـؤالء املسؤولني رغــم حتذيرات االحتـاد األوروبى والواليات املتحدة.

وقال وزير اخلارجية األمريكى أنتونى بلينكن فى بيان إن «هذه األفعال أدت إلى تفاقم اخلالفات بشكل حـاد وغير ضـــروري، مبـا يـقـوض اجلهود التى نبذلها للمساعدة على تطبيع العالقات بني كوسوفو وصـربـيـا، وستكون لها تـداعـيـات على عالقاتنا الثنائية مع كوسوفو».

كما دعت الواليات املتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وأملـانـيـ­ا، إلــى «الـتـراجـع فــورا واحـتـواء التصعيد». وعبرت هذه الدول فى بيان مشترك عن «قلقها إزاء قـرار صربيا رفع مستوى تأهب قواتها املسلحة عند احلدود مع كوسوفو».

ودعــــا الــبــيــ­ان «كـــل األطـــــر­اف إلـــى ممــارســة أقصى درجـــات ضبط النفس وجتـنـب اخلطاب التحريضي».

من جانبه، صرح مدير الدائرة األوروبية الرابعة بـــوزارة اخلارجية الروسية يــورى بيليبسون بأن روسـيـا سـتـواصـل دعــم بـلـجـراد فـى الــدفــاع عن حقوقها الشرعية وسيادتها ووحدة أراضيها.

وكوسوفو، التى كانت أحد أقاليم صربيا فى السابق، أعلنت استقاللها عام 2008 بعد أعوام من حرب نشبت فى عامى 1997 .1999و

وتشهد املناطق احلدودية بني كوسوفو وصربيا توترات بني احلني واآلخر.. وقد أثارت املواجهات بني اجلارتني فى البلقان على مر السنني املخاوف من عودة شبح احلرب.

 ?? ?? ◼ صدامات بني متظاهرين صرب والشرطة فى شمال كوسوفو «أ ف ب»
◼ صدامات بني متظاهرين صرب والشرطة فى شمال كوسوفو «أ ف ب»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt