Al-Akhbar

«محطة الضبعة» تطبق أعلى معايير األمان عالميا

د. أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية فى حوار لـ «األخبار» : ال مقارنة مع تشيرنوبل..والحديث عن مخاطر محتملة «شىء من الماضى»

-

أن جتلس حملــــاور­ة « عـالـم « فــى تخصصه ليست باملهمة السهلة على أى صحفى ، فاملعلومات والبيانات الــصــادر­ة عنه بحكم منصبه كثيرة ومتنوعة وحتتاج إلى فلترة وتفحيص ومتحيص للخروج بأسئلة غير تقليدية تليق برجل ُملّم بأدق التفاصيل وأصغرها .. احلديث مع الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة احملطات النووية لتوليد الكهرباء قطعا لم يـكـن سـهـال ، التقيته مبكتبه مبـقـر وزارة الـكـهـربـ­اء بالعباسية ، رأيـتـه متقد الذهن ، مستيقظ العقل ، متسلحا بذخيرة من التجارب الدولية واحمللية والقصص التى عايشها فى مجال الطاقة النووية والكهرباء منذ حصوله على الدكتوراة فى الهندسة الكهربائية من جامعة مانشستر

باململكة املتحدة .. شاهدته متحمسا ممسكا بتالبيب احللم النووى ، فخورا ألنه أحد األبطال املشاركني فى حتويل احللم املصرى إلى حقيقة واقعية متمثلة فى مشروع الضبعة العمالق ، الذى يضع مصر فى مصاف الدول الكبرى .. خالل احلوار وضعت أمامه كل التساؤالت ، واجهته بكل العقبات والتحديات ، لكنى وجدته رحب الصدر، مستوعبا لكل املعوقات، ويرى فيها أمال وحتديا وإصرارا على حتقيق حلم املصريني .. حتدث عن اإلجنـازات التى حتققت فى «حلم الضبعة « واإلشــادا­ت الدولية واملنافع الكثيرة التى تعود على مصر من دخولها النادى النووى .. وزف أخبارا سارة للمصريني وأشياء اخرى كثيرة .. فإلى نص احلوار. النووية العلماء من استكشاف الفضاء بدقة.

وعلى مــدى األعـــوام اخلمسني األخـيـرة، استخدمت 27 بعثة فضائية تقنية الطاقة النووية الستكشاف النظام الشمسى، فهى مصدر موثوق وطويل األمد للكهرباء، وميكنها تشغيل هـذه املركبات الفضائية حتى أثناء جتولها فى عمق الفضاء.

> دخول مصر النادى النووى يعنى دخول االقتصاد املصرى إلى مجال أرحب وأوسع .. ما هى الفوائد املباشرة من هذا املشروع سواء على املستوى االقتصادى والسياسى والعلمى والتكنولوج­ى ؟

قطعا هـنـاك الـعـديـد مــن الـفـوائـد على مستويات عدة، حيث إن مشروعات الطاقة الـنـوويـة تـعـد مــن املـشـاريـ­ع الـعـمـالق­ـة وأن االستثمار فى هذه النوعية من املشاريع يعطى انطباعا بالقوة والثقة فى االقتصاد املصرى مما يسهم فى حتسني مناخ االستثمار فى الدولة، فمشروع احملطة النووية من شأنه أن يؤكد دور مصر كدولة رائـدة فى منطقة الشرق األوسط وقارة أفريقيا ووضعها على خريطة الـدول املتقدمة فى كافة املجاالت، كما أن امتالك محطة طاقة نووية هو رمز للسيادة السياسية والقوة االقتصادية للدولة مما يضيف إلى هيبة مصر بني دول العالم.

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt