Al-Akhbar

الحوار الوطنى يعلن تفاصيل مشروع قانون المجلس الوطنى األعلى للتعليم والتدريب

توحيد السياسات وربطها بمتطلبات سوق العمل وإعداد التوصيات التشريعية

- كتب أحمد خليل:

أعلنت إدارة احلـــوار الوطنى عقد جلسة خاصة ملناقشة نصوص مشروع قانون املجلس الوطنى األعلى للتعليم والتدريب يوم األربعاء املـقـبـل، واحملـــال مـن مجلس الــــوزرا­ء للحوار الوطنى استجابة لدعوة رئيس اجلمهورية.

ونشرت الصفحة الرسمية للحوار الوطنى، نصوص مشروع قانون إنشاء املجلس الوطنى األعلى للتعليم والتدريب واملكون من 8 مواد، داعية للمشاركة بالرأى حول نص القانون.

ونصت املادة األولى من مشروع القانون على أن ينشأ مجلس وطنى يسمى املجلس الوطنى األعلى للتعليم والتدريب يتبع رئيس اجلمهورية ويكون مقره الرئيسى محافظة القاهرة ويشار إليه فى هذا القانون باملجلس.

فيما نص املـادة الثانية من مشروع القانون عــلــى أن يـتـشـكـل املــجــلـ­ـس بــرئــاسـ­ـة رئـيـس مجلس الـوزراء وعضوية كل من: وزير الدفاع واالنتاج احلربي، وزير الصحة والسكان، وزير التخطيط والتنمية االقتصادية، وزير املالية، وزيـر الداخلية، وزيـر االتـصـاال­ت وتكنولوجيا املعلومات، وزيــر التضامن االجتماعى، وزير التعليم العالى والبحث العلمي، وزيـر التربية والتعليم والتعليم الفنى، وزير الهجرة وشئون املصريني باخلارج، وزيـر التجارة والصناعة، وزيــر القوى العاملة، وكيل األزهــر الشريف، رئيس جامعة األزهـــر، أمــني املجلس األعلى للجامعات، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى ، رئـيـس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم واالعتماد، رئيس مجلس إدارة الهيئة املصر الضمان اجلــودة واالعتماد فى التعليم الفنى والتقنى والتدريب املهنى (إتــقــان).. باإلضافة الـى اخلـبـراء فى مجال عمل املجلس، يختارهم رئيس مجلس الـوزراء، ملدة عامني قابلة للتجديد ملدة أخرى مماثلة.

ونصت املادة الثالثة على أن يجتمع املجلس بدعوة من رئيسه مرة على األقل كل ثلثة أشهر أو كلما دعت احلاجة إلى ذلك، ويكون اجتماعه صحيحا بحضور أغلبية أعضائه على أن يكون من بينهم ثلث عدد اخلبراء على األقل، ويصدر قراراته بأغلبية ثلثى أصوات احلاضرين وعند التساوى يرجح اجلـانـب الــذى منه الرئيس، وللمجلس أن يدعو حلضور اجتماعاته من يرى االستعانة بخبرتهم ويرى االستعانة بخبراتهم دون أن يكون لهم صوت معدود.

وجاء فى مادته الرابعة بأن يهدف املجلس إلى توحيد سياسات التعليم والتدريب بكافة أنــواعــه، وجميع مـراحـلـه، وحتقيق التكامل بينها، واإلشـــرا­ف على تنفيذها بهدف ربط مخرجات التعليم مع متطلبات سـوق العمل احمللى والدولى، والعمل على النهوض بالبحث العلمى.

ويــبــاشـ­ـر املــجــلـ­ـس جـمـيـع االخــتــص­ــاصــات الـلزمـة لتحقيق أهـدافـه ولــه بصفة خاصة إعداد وصياغة االستراتيج­ية الوطنية للتعليم والــتــدر­يــب بـكـافـة أنـــواعــ­ـه، وجـمـيـع مراحله االستفادة من حتليل قواعد البيانات املعلوماتي­ة لـسـوق العمل فــى رســم الـسـيـاسـ­ات املـوحـدة للتعليم .

ووضـع آليات متابعة وتنفيذ االستراتيج­ية الوطنية للتعليم والتدريب بالتنسيق مع الوزارات واجلهات واألجهزة املعنية، ومراجعة وحتديث

األولويات الوطنية فى مجال التعليم والتدريب فى القطاعات املختلفة.

وكــذلــك وضـــع ســيــاســ­ات مــوحــدة للتعليم والتدريب، بكافة أنواعه وجميع مراحله، ومتابعة تنفيذها مع الوزارات واجلهات واألجهزة املعنية والـتـدريـ­ب، طبقا للخطط القومية للتنمية، االستفادة من حتليل قواعد البيانات املعلوماتي­ة لـسـوق العمل فــى رســم الـسـيـاسـ­ات املـوحـدة للتعليم طبقا للخطط القومية للتنمية.

وإعـــداد التوصيات املتعلقة باألطر الفنية واإلداريــ­ـة والقانونية، واالقتصادي­ة، اللزمة لتطوير منظومة التعليم والتدريب بكافة أنواعه وجميع مـراحـلـه، ومتابعة منظومة التعليم والتدريب لتحقيق مستهدفات الدولة، واقتراح سبل التطوير واالرتقاء بهما، مع مراعاة تكامل مخرجاتها مع متطلبات سـوق العمل احمللى والدولى.

وضع مخطط قومى لتطوير البنية التحتية ملـدارس التعليم الفني، مبا يتوافق مع توزيع اجلامعات واملعاهد التكنولوجي­ة، واملناطق الصناعية واملشاريع القومية، ومتابعة تنفيذ هذا املخطط مع الوزارات واجلهات املعنية.

كما يقوم املجلس إقرار االستراتيج­ية القومية للتوعية بأهمية التعليم الفنى والتدريب املهنى والتخصصات املستحدثة فى هذا املجال، ودوره فى دعـم االقتصاد القومى لتحسني الصورة النمطية واملكانة املجتمعية للتعليم الفنى.

ومـتـابـعـ­ة تـطـويـر وتطبيق اإلطــــار القومى للمؤهلتالو­طنية وإعدادالتو­صيات اخلـاصـة بالتشريعات ذات الصلة مبجاالت التعليم والتدريب املختلفة ومقترحات تعديلها مبـا يحقق دعــم آلـيـات تنفيذ االستراتيج­ية الوطنية للتعليم والتدريب.

وإصدار تقرير دورى شامل عن تطور منظومة التعليم والتدريب، بكافة أنواعه، وجميع مراحله كل عامني بالتعاون مع الهيئات املختصة بضمان اجلــودة واالعتماد، يقدم إلـى مجلس الــوزراء ومجلس النواب.

وتنص املادة اخلامسة على ان يكون للمجلس أمانة عامة، برئاسة أمني عام متضرع، وعضوية عدد من اخلبراء فى مجاالت التعليم والتدريب مبراحله املختلفة ال يقل عددهم عن ثمانية وال يزيد على عشرة على أن يكون نصفهم على األقل متفرغني ويصدر بتشكيل األمانة العامة، وحتديد اختصاصاتها، ونظام عملها، واملعاملة املالية لرئيسها وأعضائها قـــرار مـن رئيس مجلس الوزراء.

كما أشارت املادة السادسة إلى أن يتولى كل من املجلس األعلى للجامعات ومجلس اجلامعات اخلاصة، ومجلس اجلامعات األهلية و مجلس شـئـون فـــروع اجلـامـعـا­ت األجنبية، واملجلس األعلى للجامعات التكنولوجي­ة، ومجلس شئون املعاهد العليا اخلاصة، واملجلس األعلى للتعليم قبل اجلامعى، واملجلس األعلى لـألزهـر، كل فى مجاله، تنفيذ السياسات املوحدة للتعليم والتدريب التى يضعها املجلس، وتقدمي تقارير نصف سنوية إلى املجلس تتضمن نتائج أعماله.

وأوضحت املادة السابعة أن يعرض املجلس تقريرا بنتائج أعماله وتوصياته كل ثلثة أشهر على رئيس اجلمهورية، وجـاءت مادته الثامنة بأن يلغى كل حكم يخالف أحكام هذا القانون. وينشر هـذا القانون فـى اجلـريـدة الرسمية، ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره.

 ?? ?? ◼ اجتماعات جلنة التعليم باحملور املجتمعى للحوار الوطنى «تصوير: جان جناح»
◼ اجتماعات جلنة التعليم باحملور املجتمعى للحوار الوطنى «تصوير: جان جناح»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt