Al-Akhbar

وزير الزراعة يتابع توريد القمح فى المحافظات

- فوزى دهب - فايزة اجلنبيهى مصطفي علي- محمد الشامي ووفاء صالح

عقد السيد القصير وزيـر الزراعة واســتــصـ­ـاح األراضــــ­ي اجـتـمـاعـ­ا مع مديري مديريات الزراعة باحملافظات عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور بعض قيادات الوزارة

وخـــال االجـتـمـا­ع «الـقـصـيـر» أكـد على أهمية متابعة وحــث املـزارعـن على التوريد وأشـار إلى أنه مت زيادة سعر االردب إلـى 1500 جنية دعما من القيادة السياسية للمزارعن وقال إن هناك متابعة يومية من د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الــوزراء لتوريد القمح .

وأضـــاف أن الـدولـة حاليا تشترى القمح من الفاحن بالسعر العادل وبـأعـلـى مــن السعر الـعـاملـي مضيفا أنـه مت اتخاذ العديد من اإلجـــراء­ات لتسهيل التوريد من خال توسيع نقاط التجميع واالســـتـ­ــام حلــوالــى 4500 نقطة حلث املزارعن على توريد القمح وكذلك سداد القيمة فورا وبحد أقصى 48 ساعة ومؤكدا على أن كل من قام بصرف أسـمـدة مدعمة للقمح يجب عليه توريد احملصول حتى يستفيد من دعم األسمدة يف املوسم القادم .

«القصير» وجــه مـديـري مديريات الزراعة بالتواجد مع املزارعن على أرض الواقع إلزالة أي عقبات تواجههم فـورا من أجـل تسهيل توريد القمح ، وقــال: يجب املتابعة اليومية للتوريد والـتـنـسـ­يـق أيــضــا مــع املــســؤو­لــن يف التنمية احمللية والتموين .

«الـقـصـيـر» أكــد أن الــدولــة حينما تستلم القمح من الفاحن باالسعار العادلة تقوم بإعادته مرة أخـرى إلى املواطنن يف صورة رغيف مدعم بعد حتمل فارق الثمن وتكلفة نقله وتخزينه وتصنيعه.

وزيـر الـزراعـة خـال االجتماع أكد على وطنية الـفـاح ومساندته لبلده خـــال هـــذه الــظــروف الصعبة التي يشهدها العالم أجمع بسبب األزمـة الروسية األوكرانية،

االجتماع بحث أيضا منظومة توزيع األسمدة وسرعة االنتهاء من استخراج وتسليم الـكـارت الـذكـي بالتعاون مع البنك الزراعي .

كما أعلن اللواء أحمد راشد محافظ اجليزة عن توريد ٦٣ ألفا و0٧5 طنا من محصول القمح احمللى موسم 202٣ ألكثر من ٣1 شونة وصومعة بجميع قرى ومراكز احملافظة حتى اليوم وفقاً للخطة التى يجرى تنفيذها بالتنسيق مع كل اجلهات املعنية واستام األقماح من املزارعن واملوردين بسهولة ويسر دون أية عقبات.

وأضاف محافظ اجليزة أن املساحة املــــزرو­عــــة مبــحــصــ­ول الــقــمــ­ح داخـــل احملـافـظـ­ة هــذا الــعــام تصل إلــى ٩1 ألــف فــدان مبختلف الـقـرى واملـراكـز الفتا إلى أهمية التنسيق بن اجلهات املعنية لتوريد احملصول وفقا للقواعد واالشـتـرا­طـات املنظمة لذلك حفاظا على سامة احملصول باعتباره أحد احملاصيل االستراتيج­ية املهمة للدولة ومــن أهــم محاصيل األمـــن الغذائى منوها أن سعر األردب بلغ 1500 جنيه زنــة 150 كجم بـدرجـة نظافة 2٣.5 قيراط وذلـك طبقا ملا حددته الدولة ملوسم توريد 202٣ بعد موافقة مجلس الـــــوزر­اء بـرئـاسـة الــدكــتـ­ـور مصطفى مدبولى وبالتنسيق مع الوزارات املعنية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية مبراجعة سعر توريد القمح للفاحن للموسم الزراعى احلالى ودعم املزارع املـصـرى وتشجيعه على التوسع فى زراعة احملاصيل االستراتيج­ية.

من جانبه أوضح أسعد منادى وكيل وزارة الزراعة باجليزة أنه يتم تقدمي كــل الـتـسـهـي­ـات السـتـقـبـ­ال األقــمــا­ح احمللية وتذليل كل العقبات فى سهولة ويـسـر وفـقـا للقواعد واالشـتـرا­طـات املنظمة لذلك مشيرا إلى مت توريد 20 طنا و2٧5 كجم بشون البنك الزراعى املصرى و51 ألفا و ٧٧1 طنا للشركة القابضة للصوامع باإلضافة إلى 15

ألفا و8٧٩ طنا لشركة مطاحن جنوب القاهرة واجلـيـزة و توريد 5 آالف و 4٩٣طنا للشركة العامة للصوامع.

ومـن ناحية اخــرى شنت مديريات التموين بالتعاون مع األجهزة األمنية حـــمـــات مـكـثـفـة مبـخـتـلـف املـــراكـ­ــز واملـــدن لضبط أى مـحـاوالت لتهريب القمح بعيدا عن عيون وزارة التموين واستخدامه فى غير أغراضه وإدخاله يف أكل الدواب واملواشى.

ففى املنوفية أعلن احملافظ اللواء إبــراهــي­ــم أبـــو لـيـمـون أنـــه مت ضبط 210 أطنان قمح محلى بشون جتميع األقماح لعدد من التجار بنواحى قرى ميت املوز وميت مسعود بنطاق مركز شبن الـكـوم لـم يتم توريدها للشون والـصـوامـ­ع املخصصة لذلك الغرض وأشــــار إلـــى أنـــه جـــار تــوريــد الكمية فورا للمطاحن مؤكدا أن هناك جلانا ميدانية من الـزراعـة والتموين تتابع بشكل دورى عملية توريد التجار للقمح فى إطار إحكام السيطرة على عملية التوريد.

وفى الغربية شنت مديرية التموين حملة على مـخـازن ومــفــارش جتميع القمح بــدائــرة مـركـز احملـلـة الكبرى ضبطت خالها 0٩ طنا حصاد هذا املوسم مت جتميعها عن طريق التجار ومت التحفظ على الكميات املضبوطة ونقلها إلحدى الشون مبركز احمللة.

وأكد املهندس محمد ابوهاشم وكيل الــــوزار­ة أن احلــمــات ســوف تستمر على جميع املراكز وسيتم اتخاذ جميع اإلجراءات القانونية حيال املخالفن.

كما متكن مفتشو الرقابة التموينية مبديرية متوين البحيرة باالشتراك مع مباحث التموين من ضبط ٣5 طن قمح محلى مت جتميعها داخل ٣ مخازن بكفر الدوار.

وفى املنيا مت ضبط سيارة محملة بـ21 طن قمح على طريق مصر اسوان الـــزراعـ­ــى بـبـنـى مــــزار ومت تـوريـدهـا لصومعة الشيخ فضل، وسيارة أخرى ربــع نقل حمولتها 2 طـن مـن القمح ومت توريدها بغرض بيعها، ومت توجيه الــســيــ­ارة الـــى صــوامــع قـريـة القيس وتـــوريــ­ـد الـقـمـح واتـــخـــ­اذ االجـــــر­اءات القانونية الـازمـة حيال املخالفن.. وفــى مركز املنيا مت ضبط سيارتن محملتن مبـحـصـول الـقـمـح بـهـدف االحتكار بسعة 18 طنا ببنى احمد الـغـربـيـ­ة بـــدون تـصـريـح مــن مديرية الـتـمـويـ­ن ولـــم يـتـم تسليم احملـصـول بـالـشـون احلـكـومـي­ـة املـخـصـصـ­ة، ومت اتخاذ اإلجراءات الازمة وتسليمه الى مجمع مطاحن سلندرات املنيا التابع لشركة مطاحن مصر الوسطى.

إميان راشد

 ?? ◼ كميات من القمح بعد ضبطها ?? ضبط 385 طن قمح محلى بشون التجار وتوريدها للمطاحن
◼ كميات من القمح بعد ضبطها ضبط 385 طن قمح محلى بشون التجار وتوريدها للمطاحن

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt