Al-Akhbar

ادعاءات مضللة

- M.barakat194­7@gmail.com

ال تــتــوقــ­ف أثــيــوبـ­ـيــا عـــن الـتـضـلـي­ـل واالدعــــ­ـــــاءات الـــكـــا­ذبـــة وإثــــــا­رة األزمـــــ­ات بصفة دائــمــة، للتغطية على موقفها املتعنت مع مصر والـسـودان فى قضية الـسـد األثــيــو­بــى، ورفـضـهـا الــدائــم لكل احملــــاو­الت واحلــلــو­ل املـطــروح­ــة للحل، والتوصل إلى اتفاق قانونى عادل وشامل وملزم، ينظم عمليات ملء وتشغيل السد، مبا يحقق مصالح الدول الثالث وال يضر بأى طرف من األطراف. ذلك السلوك األثيوبى املعوج هو ما دأبت عليه «أديس أبابا» طوال املفاوضات املاراثوني­ة التى جــرت خــالل الـسـنـوات العشر املاضية، بني أثيوبيا ومصر والـــســـ­ودان،...، وهو ما أدى لفشل املفاوضات والوصول بها إلى طريق مسدود نتيجة التعنت األثيوبى املستمر والرافض لكل جهود ومساعى احلـل واالتـفـاق. وفـى هـذا االطــار يأتى البيان األثـيـوبـ­ى األخـيـر، تعقيبا على قرار القمة العربية بدعم املوقف املصرى والسودانى فى قضية «سد النهضة»، حيث جاء البيان مضلًال ومليئًا باملغالطات، باالضافة لكونه محاولة مكشوفة وبائسة للوقيعة بني الدول العربية واالفريقية، من خالل تصويره الكاذب واملضلل للدعم الـعـربـى لـلـمـوقـف املــصــرى والــســود­انــى العادل واملسئول، على أنه خالف عربى افريقى. واحلقيقة أن األكاذيب واملغالطات األثيوبية، ومحاوالتها املستمرة للتضليل املتعمد ليست غريبة أو جـديـدة على االطــــال­ق، بـل هـى اسـتـمـرار ملمارساتها السلبية طـــوال ســنــوات الــتــفــ­اوض مع مصر والـسـودان، منذ اعالنها املفاجئ عن البدء فى اقامة السد فى عام ١١٠٢، دون اخطار مسبق ودون موافقة من دولتى املصب مصر والسودان، باملخالفة للقوانني الدولية املنظمة لألنهار العابرة للدول، وأيضا باملخالفة لالتفاقيات اخلاصة بنهر النيل. واملتابع للمواقف األثيوبية اآلن وطوال السنوات املاضية، يجد انها تسعى بكل الطرق الفتعال األزمــات وتصعيد اخلالفات، إليجاد مبرر لتهربها الدائم من الوصول إلى اتفاق قانونى عادل وملزم مللء وتشغيل السد.

ومن هنا فإن بيان اخلارجية املصرية الذى صدر للرد على املزاعم واالدعاءات األثــيــو­بــيــة الـــكـــا­ذبـــة، جــــاء فـــى توقيته ومـوضـعـه الصحيح لكشف التضليل واملغالطات الكثيرة التى احتواها البيان األثيوبى، وما احتواه من كم كبير من االدعاءات املضللة.

وفى ذلك كان البيان املصرى واضحًا فى تأكيده على املوقف املصرى الثابت والقوى فى دعم ومساندة برامج التنمية االقتصادية واالجتماعي­ة للدول االفريقية الشقيقة، وسعيه الدائم لبناء السالم فى القارة انطالقا من املسيرة املصرية املستمرة لدعم ومساندة االشقاء االفارقة فى إطار النهج املصرى الداعم للنضال االفريقى للتحرر والبناء والتنمية.

ﺗﺎﻣﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻴﻮﻣﻰ

ﺑﺄﺧﺒﺎر اﻟﻴﻮم ﻳﺘﻘﺪم ﺑﺨﺎﻟﺺ اﻟﺸﻜﺮ واﻟﻌﺮﻓﺎن

ﻟﻠﺪﻛﺘﻮر / ﻋﺒﺪاﷲ اﻟﺴﻴﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﺒﻴﺐ ﺑﻘﺴﻢ ﺗﻘﻮﱘ اﻻﺳﻨﺎن

ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻻزﻫﺮ واﻻﺳـــﺘــ­ـﺎذ اﻟــﺪﻛــﺘـ­ـﻮر / ﻣﺤﻤﺪ ﻋـﺒـﺪ اﻟــﺮﺣــﻤـ­ـﻦ ﺷــﻨــﺪى أﺳـﺘـﺎذ ﻣﺴﺎﻋﺪ ﺗﻘﻮﱘ اﻷﺳﻨﺎن واﻻﺳﺘﺎذ اﻟﺪﻛﺘﻮر/ رأﻓﺖ اﻟﻐﻴﻄﺎﻧﻰ أﺳﺘﺎذ ﺗﻘﻮﱘ اﻻﺳﻨﺎن ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻷزﻫـﺮ واﻻﺳﺘﺎذ اﻟﺪﻛﺘﻮر/ ﻓﺎروق أﺣﻤﺪ ﺣــﺴــﲔ أﺳـــﺘـــﺎ­ذ ورﺋـــﻴـــ­ﺲ ﻗﺴﻢ ﺗﻘﻮﱘ اﻻﺳﻨﺎن ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ رﻋﺎﻳﺘﻬﻢ اﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﻟﻨﺠﻠﻰ / ﻣﺤﻤﺪ أﺛﻨﺎء ﻓﺘﺮة ﻋﻼﺟﻪ

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt