Al-Akhbar

الرئيس يبحث سبل تعزيز التعاون مع مفوض األمم المتحدة لالجئين

السيسى: ضرورة التعامل مع تدفقات الالجئين وكافة أشكال النزوح عبر مقاربة شاملة

- كتب محمد هنداوي :

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، أهمية التعامل مع ظاهرة تدفقات الالجئني وكافة أشكال النزوح من خالل مقاربة شاملة، تستهدف جــذور األزمـــات املتعلقة بتحديات تسوية النزاعات، وحتقيق االستقرار األمنى والسياسي، والتنمية املستدامة الشاملة.

جـاء ذلـك خـالل لقاء الرئيس السيسى ، «فيليبو جراندي» املفوض السامى لألمم املتحدة لشئون الالجئني، وذلك بحضور سامح شكرى وزير اخلارجية.

وصرح املستشار أحمد فهمى املتحدث الرسمى باسم رئاسة اجلمهورية بأن الرئيس ثمن عالقة التعاون املمتدة منذ عقود بني مصر ومفوضية األمم املتحدة لالجئني، واجلهود التى تبذلها املفوضية على الصعيد الدولى فى ظل تصاعد األزمـة العاملية لالجئني. ومن جانبه؛ أكد املفوض السامى لألمم املتحدة لشئون الالجئني حرص املفوضية على تعزيز التعاون مع مصر، وأشار إلى محورية الدور املصرى على املستويني اإلقليمى والدولى فى هذا اإلطار، وأعرب عن تقدير املفوضية للجهود التى تقوم بها مصر الستضافة أعداٍد كبيرٍة من الالجئني من جنسياٍت مختلفٍة، وأشار فى هذا السياق إلى الزيارة التى قام بها للمعابر على احلدود املصرية - السودانية، والتى ملس خاللها اجلهد الهائل الذى تقوم به اجلهات املصرية املعنية بالتعاون مع منظمات األمم املتحدة والهالل األحمر املصري، ملساعدة الوافدين سواء من السودانيني أو اجلنسيات املختلفة، وشدد على أنه يتعني على املجتمع الدولى واجلـهـات املانحة تقدمي يد العون للدول املستضيفة لالجئني واملتأثرة بحاالت النزوح البشري.

وتطرق اللقاء أيضاً إلى بحث سبل تعزيز التعاون بني مصر واملفوضية، فى ضوء األعباء الكبيرة التى تتحملها مصر، كمقصد لالجئني من العديد من الدول الشقيقة، الذين يعيشون جنباً إلى جنب مع الشعب املصرى كأشقاء وضـيـوف. كما تناول اللقاء استعراض مستجدات األوضــاع فيما يتعلق بحاالت النزوح من السودان فى ضوء استمرار األزمة الراهنة، وثمن املفوض السامى لألمم املتحدة اجلهود املكثفة التى تبذلها مصر للمساعدة فى تسوية األزمة واستعادة األمن واالستقرار بالسودان .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt