Al-Akhbar

التعديالت.. امتيازات بالجملة

«الضرائب»: زيادة اإلعفاء إلى 21 ألف جنيه سنوًيا.. و63 ألًفا للموظفين

- كتب أحمد زكريا:

حالة توافق حـول أهمية التعديات املتعلقة بضريبة الــدخــل، لكن البعض لــم يستطيعوا اسـتـيـعـا­ب مـضـمـون جــداولــه­ــا املــنــشـ­ـورة، لهذا جلأت» األخبار» للخبراء بهدف توضيح الشرائح اجلديدة..فى البداية يوضح طلعت عبد السام، املــديــر الــعــام باملكتب الفنى لرئيس مصلحة الـضـرائـب، أن التعديل املقترح حاليا تضمن رفع الشريحة الصفرية فى ضرائب الدخل من 15 ألف جنيه إلى 21 ألف جنيه، وقال إن هذا اإلعـفـاء يتمتع بـه جميع فئات املجتمع، بينما الزيادة األخرى فى حد اإلعفاء والتى تقدر بـ 15 ألف جنيه فهى مقتصرة على املوظفني بالقطاعني العام واخلاص ليصل إجمالى اإلعفاء املخصص للموظفني إلى 36 ألف جنيه وهو ما يحقق زيادة غير مباشرة فى األجـور..أشـار إلى أن التمييز اإليجابى لصالح املوظفني ينبع من رغبة الدولة فى حتقيق العدالة االجتماعية حيث إن املوظف هو األكثر التزاما خاصة أن الضرائب املستحقة عليه يتم خصمها مـن املنبع فضا عـن كونه محدود الدخل.

أضـاف ان املوظف يستفيد بإعفاءات أخرى حيث يتم خصم حصته بالتأمينات واملعاشات وتقدر بـ %11 من وعائه الضريبى فضا عن خصم يصل إلى 10 آالف جنيه سنويا فى حال تعاقده مع إحـدى شركات التأمني على احلياة، وبالتالى فإن إجمالى ما يتحصل عليه من إعفاء ضريبى يضم ( 15 ألـف جنيه إعفاء شخصى باإلضافة إلى %11 اخلاصة بالتأمينات واملعاشات و12 ألف جنيه اإلعفاء العام إضافة إلى 10 آالف جنيه فى حال التأمني على احلياة).

أشار إلى أن تعديات ضريبة الدخل تناولت

د. رشاد عبده الضريبة على األربــاح الرأسمالية ونصت على تيسيرات وامتيازات عديدة سيكون لها أثر فى تفعيل الضريبة بنجاح وتشجيع الشركات على االنضمام للبورصة املصرية.

وأكد د. أحمد شوقى رئيس جمعية الضرائب املصرية، مصر من أقل الدول فى سعر الضريبة ،وقــــال إن اسـتـحـداث شـريـحـة جــديــدة بنسبة %27.5 ألصحاب الدخول املرتفعة يساهم فى حتقيق التوازن بني العدالة الضريبية والعدالة االجتماعية، وأوضح أن سعر الضريبة يصل فى بعض الدول إلى .%50

أكــد شوقى أن الـدولـة تسعى لرفع مستوى املعيشة وخفض عجز املوازنة، وهذه التعديات تساهم فى حتقيق هذا الهدف خاصة أنها تأتى فى حدود املعقول، وأشار إلى أنه ال مانع من زيادة الرسوم والضرائب على بعض السلع واألنشطة الترفيهية التى ال متس حياة املواطن البسيط

د. مصطفى بدرة ولن يكون لها عظيم األثر على أصحاب الدخول املـرتـفـع­ـة، وقـــال إن فــرض ضريبة على بعض الرفاهيات هو توزيع للعبء الضريبى وحتقيق للمساواة بني القادر وغير القادر .

وأشــــاد رئـيـس جمعية الــضــرائ­ــب املـصـريـة، بالتعديات املتعلقة بضريبة األربـاح الرأسمالية وأكــد أنها تأتى بالتزامن مـع قـــرارات املجلس األعـلـى لاستثمار وسيكون لها أثــر جيد فى تشجيع الشركات على االنضمام للبورصة، وهو ما يعنى زيادة قاعدة املساهمني وتوفير متويل إضافى يساهم فى زيادة معدالت االنتاج والتشغيل، كما أنـهـا تشجع املــواطــ­ن على االستثمار بــدال من اإلدخـــار..ويـــرى د. رشــاد عبده رئيس املنتدى املصرى للدراسات االقتصادية التعديات املتعلقة بضريبة الدخل خطوة جيدة وزيادة غير مباشرة فى دخول املواطنني ملواجهة التضخم احلالى .

وأوضـــح عـبـده أنــه حتى تـؤتـى هــذه اخلطوة ثمارها يجب على اجلـهـات احلكومية املعنية بالرقابة على األسـواق إحكام السيطرة ملواجهة جشع الـتـجـار، كما يستوجب اتـخـاذ مزيد من االجـــراء­ات فى سبيل كبح جماح التضخم حتى ميكن حتقيق املوازنة بني الزيادة التى حتدثها هــذه التعديات فـى الـدخـل النقدى وبــني أثر التضخم على الـدخـل احلقيقى للمواطنني.. وأضاف أنه يؤيد هذه التعديات وطالب رجال األعمال وأصحاب الدخول املرتفعة بالتجاوب مع توجه الدولة لتحسني مستوى املعيشة واخلدمات املقدمة للمواطنني أصحاب الدخول املنخفضة، وأكد أن الشريحة املستحدثة ألصحاب الدخول التى تفوق مليون جنيه سنويا تساهم فى حتقيق البعد االجتماعى ملنظومة الضرائب كما انها تعد تقديرا من األثرياء للدولة ومساندة لها فى ظل األزمة االقتصادية الراهنة.

أما د. مصطفى بدرة، األستاذ بكلية االقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، فيرى أنه لقياس األثر الفعلى لتعديات ضريبة الدخل يجب مقارنة أثرها بأعباء التضخم، وأشار إلى أن الدولة تسعى من هذه التعديات لتحقيق زيادة غير مباشرة فى دخول املواطنني إال أن معدل الزيادة فى التضخم يلتهم أثر هذه التعديات..وأشار إلى أن الشريحة املستحدثة ألصحاب الدخول املرتفعة يجب أن ترتبط بخدمات حقيقية يتحصل عليها اخلاضعون لهذه الشريحة فى شكل خدمات صحية وتعليمية وغيرها، لتحقيق العدالة االجتماعية، وأكـد ان تطبيق الضريبة بشكل عام يجب أن يكون بالقياس على الواقع وليس النظريات.

وطــالــب احلـكـومـة ممثلة فــى وزارة املالية واجلهاز املصرفى بتشديد الرقابة على االقتصاد املوازى فهو القطاع األهم حاليا لزيادة احلصيلة الضريبية للدولة.

 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼
 ?? ?? ◼ طلعت عبد السالم
◼ طلعت عبد السالم

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt