Al-Akhbar

الدفاعات السورية تتصدى لقصف إسرائيلى

-

حقق بنك الكويت الوطني- مصر، أرباحاً صافية قدرها 652 مليون جنيه مصري خالل الثالثة أشهر األولى من عام 2023 مقابل 349 مليون جنيه مصري خالل نفس الفترة من العام املاضي بنمو 87 % على أساس ربع سنوي.

حيث زاد صافى الدخل من العائد إلى 1.54 مليار جنيه مصري مقابل 0.77 مليار جنيه مصري خالل الربع األول من عام 2022 بنسبة منو ،%100 وارتفع صافي إيرادات النشاط إلى 1.85 مليار جنيه مصري مقابل 0.93 مليار جنيه مصري خالل الفترة ذاتها من عام 2022 بنسبة منو بلغت ،%99 وزادت ودائـع العمالء لتصل إلى 88.3 مليار جنيه في 31 مارس 2023 مقابل 84.5 مليار جنيه بنهاية عـام 2022 بـــنـــسـ­ــبـــة منــو بلغت .%4.5

فـــيـــمـ­ــا منـا إجمالي أصول الــــبـــ­ـنــــك إلــــى 109.3 مليار جنيه مصري حـــتـــى نــهــايــ­ة الــــربــ­ــع األول مـــــــن الـــــعــ­ـــام احلـالـي مقابل 105.1 مليار جنيه مصري فـــي نـهـايـة عـــام 2022 بـنـسـبـة منـــو بلغت 4 %، فـيـمـا بـلـغ صــافــي رصــيــد الــقــروض والتسهيالت االئتمانية 58.1 مليار جنيه حتى نهاية مـارس 2023 مقابل 54.3 مليار جنيه في نهاية عام 2022 بنسبة منو .%6.9

وتعقيباً على نتائج األعـمـال قالت نائب الـرئـيـس التنفيذي ملجموعة بنك الكويت الوطني ورئـيـس مجلس إدارة بنك الكويت الوطني- مصر السيدة/ شيخة البحر: «القفزة القوية في أرباح بنك الكويت الوطني - مصر بالربع األول واستمرار منو الربحية يعكس صالبة مركزنا املالي ومرونة منوذج أعمالنا الـــقـــا­در عـلـى تـولـيـد األربـــــ­اح رغـــم تصاعد التحدياتال­تشغيلية».

وأكـدت البحر أن استمرار توسع امليزانية وحتسن أغلب املؤشرات املالية للبنك يؤكد جناح استراتيجيت­نا لتنويع األعمال واإلسراع بالتحول الرقمي بهدف زيـادة احلصة السوقية للبنك بشكل عام وخاصة على صعيد خدمات التجزئة في أكبر سوق باملنطقة من حيث عدد السكان، يتمتع بقاعدة سكانية عريضة من الشباب.

وقالت البحر: «متـر البيئة التشغيلية في مصر مبرحلة استثنائية مثل سائر األسـواق الناشئة التي تعرضت لصدمات اقتصادية متتالية، ونحن متفائلون بتحسن تدريجي خالل الفترة املقبلة بفضل اإلجـــراء­ات اإلصالحية والتدابير االستثنائي­ة التي تتخذها احلكومة والبنك املركزي».

وأكملت البحر: «نحن على أمت استعداد لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التحسن املرتقب في البيئة التشغيلية عقب انتهاء تلك الظروف االستثنائي­ة وتراجع معدالت التضخم واسـتـقـرا­ر سعر الـصـرف وتـدفـق االستثمار األجنبي مبا سينعكس إيجاباً على منو عمليات البنك في مصر وحتقيقها مزيد من التكامل مع باقي عمليات املجموعة».

وأضافت البحر: «استثمارنا في مصر طويل األجل وما نحققه من منو يؤكد رؤية املجموعة الثاقبة في االستثمار مبصر الذي نستهدف تنميته في ظل طلب متزايد على اخلدمات املصرفية ومنو مبعدالت الشمول املالي حيث نعمل على حتسني جودة خدماتنا وتقدمي املزيد من اخلدمات الرقمية وحلول الدفع املتطورة وتعزيز محفظة قــروض الشركات الصغيرة واملتوسطة إضافة إلى توسيع نطاق عملياتنا وتنويعها بحيث تغطي املـزيـد مـن املناطق اجلغرافية والـوصـول إلـى مزيد من شرائح العمالء املتنوعة».

من جهته، قال نائب رئيس مجلس اإلدارة، الرئيس التنفيذي والعضو املنتدب لبنك الكويت الوطني- مصر الـسـيـد/ ياسر الطيب: «إن قوة نــتــائــ­ج أعــمــال الــبــنــ­ك تعكس قــــــدرة منــــوذج أعــمــالـ­ـنــا على مواصلة النمو على الرغم من كــــل حتـــديـــ­ات الــســوق محلياً وعاملياً.

وأشـــــــ­ــــــــــ­ار الطيب إلــى أن منـو أعـمـال الوطني - مصر متوازنة على مستوي كافة أنشطة األعمال مع احلفاظ على معدالت كفاءة ونسبة مخاطر تتناسب مع حتقيق النمو واستدامة األعمال على حد سواء، وذلك بفضل السياسة احلكيمة التي ينتهجها البنك ومنوذج أعماله املرن القادر على تلبية احتياجات العمالء وتنويع مصادر الدخل.

وأضـــاف الطيب أن أغـلـب مـصـادر دخل الـوطـنـي - مـصـر تـأتـي بشكل مــتــوازن من العمليات االئتمانية من خالل قطاع الشركات، جنباً إلى جنب مع قطاع التجزئة املصرفية الذى تنامي دوره بشكل كبير السيما في السنوات األخيرة، حيث تضم محفظة البنك االئتمانية تنوعاً كبيراً في الشركات التي يتعامل معها سواء كانت شركات كبرى أو متوسطة وصغيرة، كما تضم محفظة التجزئة املصرفية هي األخرى شــرائــح مختلفة مــن الـعـمـالء وهــو مــا ميثل انعكاساً لقوة وتنوع مصادر دخل البنك، وأكد على أن البنك يسعى إلى تعزيز موقعه بصورة أكبر في قطاع التجزئة املصرفية خالل الفترة القادمة عبر تقدمي خدمات ومنتجات متطورة تناسب مختلف شرائح العمالء وتأصل لديهم مفهوم البنك الشامل الذي يفي بكافة متطلباتهم واحتياجاته­م املالية، فضًال عن االستمرار في خطة التوسع األفقي بافتتاح فروع جديدة تغطى أهم املدن واحملافظات املصرية.

كما أشـار الطيب إلى أن الوطني - مصر يسعى جاهداً إلى دعم ومساندة التوجه العاملي نحو التمويل املستدام واالنتقال إلى اإلقتصاد األخضر ودعـم كافة املشاريع صديقة البيئة التي حتقق االستدامة وتعتمد بشكل أكبر على الطاقة املتجددة ودراسة احللول املتاحة للحد من اآلثار السلبية للتغيرات املناخية وتقليص حجم االنبعاث الكربوني، ذلـك أن التمويل املستدام يساهم في احلفاظ على االستقرار املالي على املدى الطويل. دمشق- وكاالت األنباء:

تصدت الدفاعات اجلوية السورية، أمس، لهجوم بالصواريخ شنته إسرائيل على جنوب غرب العاصمة دمشق. وقالت وكالة االنباء السورية «سانا» إن «العدو اإلسرائيلى نفذ عدوانا جويا من اجتاه اجلوالن السورى احملتل، مستهدفا بعض النقاط فى محيط دمشق»، وأضافت: «تصدت وسائط دفاعنا اجلوى لصواريخ العدوان، وأسقطت بعضها». وأشار املرصد السورى حلقوق اإلنسان إلى أن الصواريخ اإلسرائيلي­ة استهدفت قاعدة للدفاع اجلوى لقوات اجليش يتمركز فيها مقاتلون تابعون حلزب اهلل فى ريف دمشق، مما أسفر عن إصابة خمسة مقاتلني. كما استهدف القصف موقعاً فى بلدة عقربا فى ريف دمشق وآخر قرب مطار دمشق الدولى .وتعد الضربة التى تستهدف دمشق هى األولى منذ أواخر مارس املاضي، وكانت غارات إسرائيلية على مواقع فى محيط مدينة حلب فى 2 مايو املاضى قد أدت ملقتل7 أشخاص. ويأتى الهجوم بعد أيام من تصعيد إسرائيلي، جاء على لسان قائد اجليش هرتسى هاليفى الذى هدد بضرب إيران وحلفائها فى سوريا ولبنان.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt