Al-Akhbar

سول تحث بيونج يانج على إلغاء خطة إلطالق قمر صناعى تفكيك خلية موالية لداعش فى المغرب

-

عواصم - وكاالت األنباء

حثت وزارة اخلارجية فى كوريا اجلنوبية، أمس، كوريا الشمالية على إلغاء خطتها إلطالق قمر صناعى وتعهدت بالتعاون مع املجتمع الدولى للرد على استفزازات من بيوجن ياجن.

وجاء تعليق الــوزارة فى بيان أصدرته بعد ساعات من إعالن اليابان أن كوريا الشمالية أبلغتها بأنها ستطلق قمرا صناعيا فى الفترة من 31 مايو إلى 11 يونيو وتوقعت أن يسقط فى املياه قرب البحر األصفر وبحر شرق الصني وشرق جزيرة لوزون فى الفلبني..

واختبرت كوريا الشمالية صواريخ بالستية فى عامى 2012 ،2016و قالت إنها عمليات إطالق أقمار صناعية، وحلقت فوق مقاطعة أوكيناوا فى جنوب اليابان.

وكان تطوير قمر صناعى لالستطالع جزءا من خطط بيوجن ياجن الدفاعية الرئيسية التى أعلنها العام املاضى زعيم كوريا الشمالية كيم جوجن أون وأمر بعملية اإلطالق منتصف أبريل.

لكّن محلّلني أشاروا إلى التداخل الكبير بني تقنيات إطالق أقمار صناعية إلى الفضاء وتطوير صواريخ بالستية عابرة للقارات. من جانبه، أصدر رئيس الـوزراء اليابانى فوميو كيشيدا أصدر تعليمات تتعلق بـ»اإلخطار الذى أرسلته كوريا الشمالية حول اعتزامها إطالق صاروخ بالستى تصفه بأنه قمر صناعي»، وفق ما أفاد مكتبه فى تغريدة.

وأضافت التغريدة أن كيشيدا طلب من املسؤولني جمع املعلومات والـبـقـاء متيقظني والتنسيق بشكل وثيق مع احللفاء مبا فى ذلك الواليات املتحدة وكوريا اجلنوبية.

وقال كيشيدا «حتى لو يوصف على أنه قمر صناعي، فإن اإلطالق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية يشكل انتهاكا لقرارات مجلس األمن الدولى ومشكلة خطيرة تهدد سالمة الناس». الرباط - وكاالت االنباء:

متكنت سلطات األمن املغربى أمس من ضبط خلية إرهابية موالية لتنظيم «داعـش» تنشط مبدينة طنجة شمال املـغـرب، وتتكون من ثالثة أشخاص كانوا بصدد التحضير لتنفيذ مشاريع إرهابية خطيرة تستهدف زعزعة أمن واستقرار البالد. وأوضح بيان لسلطات األمــن املغربية أن املعلومات األولية تشير إلــى أن عناصر هــذه اخللية اإلرهابية بايعوا األمير املزعوم لتنظيم «داعــــش»، وكــانــوا يستعدون لتنفيذ مشاريع تخريبية تستهدف منشآت حيوية وأمنية، وذلك بعدما بدأوا فعليا يف التحضير املادي لهذه املشاريع، من خالل رصد وحتديد األهداف، وكذلك احلصول على معلومات بشأن كيفية صناعة املتفجرات .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt