Al-Akhbar

تدبيس المعدة بالمنظار.. وتقدم كبير فى عالج المرىء

-

خـــالل رحــلــة إجنـــازات­ـــك الـطـويـلـ­ة فـــى مـجـال العالج واألبحاث والتدريب، ما أهم اإلجنازات التى تعتز بها، وترى أنها كانت أهم أسباب اجلائزة ؟

- وكأنه كان ينتظر هذا السؤال ، فأجابنى بسرعة : أكثر شىء أعتز به هو التعليم والتدريب ونقل العلم واخلبرة ألجيال عديدة، ، من خالل املساهمة فى إنشاء العشرات من وحدات مناظير اجلهاز الهضمى مبصر والدول العربية واإلفريقية، وانشاء مركز القاهرة للتدريب الذى استقبلنا به مئات الطالب األفارقة وقمنا بتدريبهم هنا ليعودوا وينقلوا العلم واخلبرة

وأســألــه: بعد الـقـضـاء على فـيـروس سـى الذى يهدد جهازنا الهضمى حاليا ؟

- السمنة والكبد الدهنى ، هما أخطر ما يهدد اإلنسان خالل هذه الفترة التى نعيشها ، و أتصور أن يستمر هذا اخلطر خالل الفترة القادمة، بسبب زيادة ظاهرة السمنة على مستوى العالم كله. وهناك أيضا مشاكل القولون، ومرض ارجتاع املرىء، وهى أكثر األمـرض انتشارا ، بسبب ضغوط العصر ، والتدخني، والسمنة أيضا .

طفرة عالجية - وهـــل هـنـاك إجنــــازا­ت علمية بقرب القضاء على هذه األمراض؟

- طبعا، فالعلم يحقق كل يوم إجنازات جديدة فى

، ما

جــديــدة تبشر

مجال الصحة، وتقنيات الذكاء االصطناعى على سبيل املثال تبشر بطفرة قوية فى الرعاية الصحية، فهناك توسع كبير فى استخدام الذكاء االصطناعى فى العالج والتشخيص، وفى مجال املناظير مثال ، بدأنا نستعني بالذكاء االصطناعى الكتشاف الورم فى بداياته من خالل املنظار ، قبل أن يكتشفه الطبيب.

ومع التطور التكنولوجى أيضا، أصبحنا من خالل األجهزة واملناظير احلديثة نستطيع الوصول إلى الطبقات الداخلية للجهاز الهضمى ، وعالجها ، وهو ما كنا نعجز عنه من قبل .

وفى مجال القولون التقرحى، هناك اآلن أدوية

بالفم متنع تطور املرض ومضاعفاته،

عالج «البروبيوتك» ويضيف: هناك أيضا تطور كبير فى النظريات العالجية ، فقد ظهرت نظريات تعتمد على العالج باستخدام «البروبيوتي­ك» ، وهى البكتريا النافعة املوجودة فى اجلسم والتى تسهم فى احلفاظ على صحة األمعاء ، فقد ثبت أن اختالل التوازن بني البكتريا الضارة والنافعة ،هو الذى يؤدى ألمراض القولون العصبى والتقرحى، والعالج بالبروبيوت­ك يهدف إلصالح هذا االختالل وإعادة التوازن بني

-يجيب بسرعة: بالطبع، فيجب أن يقتنع اإلنسان أن الطعام هو أكثر شىء يؤثر على معدته وجهازه الهضمى ، واألهم أن يتحول هذا االقتناع لسلوك وعادات غذائية صحية، فتحسني النظام الغذائى يسهم بال شك فى احلفاظ على سالمة اجلهاز الهضمى وحمايته ، وطبقا للدراسات احلديثة، فنحن كأطباء ننصح بتناول األطعمة الغنية بالبروبيوت­ك ، أو البكتريا النافعة ، حتى ندعم وجود هذه البكتريا داخل اجلسم، لدورها الكبير فى احلفاظ على صحة األمعاء، وجتنب اإلصابة باملشكالت الصحية املتعلقة باملعدة، كما أن لها دورا فى تنشيط اجلهاز املناعي، مما يساعد فى منع األمراض املختلفة واملعدية. ومن أهم األطعمة الغنية بالبروبيوت­ك، الزبادى والتفاح والثوم، واجلنب املصنوع من ألبان املاعز واألغنام واللنب الرايب والشيكوالت­ة الداكنة والبسلة اخلضراء. ومن أهم التحذيرات أيضا ، ضرورة احلد من تناول

بعيدا عن اإلجنازات الطبية والبحثية ، دائما ما يكون لألطباء هوايات فنية أو موسيقية أو أدبية ، فما هى هواياتك اخلاصة التى تستمتع بها ؟

: وكأن السؤال عن الترفيه والهوايات فاجأه، ليعترف لى قائال

لألسف أنا ضيعت حياتى بدون هوايات ، زمان كنت أمارس كرة القدم وكرة اليد، وأركب العجل، ولكن بعد بداية رحلتى مع الطب، تركت كل الرياضات والهوايات ، و ركزت فقط فى العلم والدراسة، على حساب كل شىء، حتى على حساب الوقت الذى أقضيه مع أسرتى . -حلظة صمت قصيرة ثم يضيف مبتسما: بعض أصدقائى األطباء من أبناء دفعتى ، يعزفون آالت موسيقية كالعود والبيانو ، وأحيانا أشعر بالغيرة منهم، وأفكر فى بدء تعلم هواية جديدة مثلهم ، وخاصة عزف العود مثل صديقى وزميل دفعتى د.هشام حسن ، الطبيب الكبير وأستاذ الكبد بجامعة أريزونا األمريكية، والذى ميارس هواياته الفنية بجانب عمله. ولكنى بصراحة ، لم أبدأ خطوة جادة فى ممارسة أى هواية، ألنى الزلت شغوفا بالطب والعلم والتدريب .

-ويصمت قليال ثم يقول بسرعة: على فكرة أنا بدأت نشاطا جديدا منذ سنوات قليلة، ميكن أن تعتبريه هواية ، وهو الزراعة ، فقد اشتريت قطعة أرض فى الطريق الصحراوى ، وبدأت أزرعها، وحينما رأيت إنتاجها شعرت بسعادة كبيرة ، وبدأت أزرع بنفسى ، وأحرص على متابعة الزرع بنفسى ، وأقضى بها وقتا أطول استمتع به جدا .. ويسألنى مبتسما: «مش دى برضه تبقى هواية حلوة ، وإال إيه ؟؟ .«

 ?? ?? السمنة والكبد الدهنى
◼ د.ابراهيم مصطفى خالل حواره مع «األخبار»
◼
السمنة والكبد الدهنى ◼ د.ابراهيم مصطفى خالل حواره مع «األخبار» ◼

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt