Al-Akhbar

ضرورة اضطالع المجتمع الدولى بمسئولياته ووقف الحرب على غزة

شكرى يؤكد خالل مؤتمر صحفى مع نظيره السعودى:

- كتب حسام عبدالعليم :

دعا سامح شكرى وزير اخلارجية املجتمع الدولى بكافة أطرافه إلى التحلى بقدر من املسئولية واالرادة فى التعامل مع االوضـاع االنسانية الفادحة، ووقف احلصار والتجويع والــعــقـ­ـاب اجلـمـاعـى ومـــحـــا­والت التهجير القسرى لسكان قطاع غزة.. جاء ذلك خالل مؤمتر صحفى مشترك مع فيصل بن فرحان وزير اخلارجية السعودية أمس عقب انتهاء جلسة مباحثات بني وفدى البلدين.

وأضاف شكرى، أن مصر واململكة العربية السعودية يحرصان على انعقاد آلية التشاور السياسى على املستوى الوزارى بشكل سنوى، باالضافة الى املشاورات على كبار املسئولني بشكل ربـع سنوى يعكس االولـويـة واالهمية الـتـى توليها الــقــاهـ­ـرة والـــريــ­ـاض للتشاور والتنسيق فيما يتعلق مبختلف املوضوعات بشكل معمق ومستمر.

واوضـــح شـكـرى انــه فــى هــذه اللحظات الصعبة تــزداد اهمية التنسيق بني االشقاء وتـكـامـل األدوار خــاصــة اذا مــا اشتركت االهداف والرؤى واملصالح على النحو القائم بني القاهرة والـريـاض . وأشــار الـى أنـه مت مناقشة عدد من املوضوعات ذات االولوية امللحة على رأسـهـا مستجدات الـوضـع فى قطاع غزة والقضية الفلسطينية، كما سبق لنا التأكيد مرارا سواء منفردين أو من خالل اجلامعة العربية أو القمة العربية اإلسالمية األخيرة، إننا نكرر املطالبة بالوقف الفورى والشامل الطالق النار فى غزة، وندعو املجتمع الدولى بكافة أطرافه الى التحلى بقدر من املسئولية واالرادة فى االضطالع جتاه حتقيق هذا الهدف والتعامل مع األوضاع اإلنسانية الفادحة ووقـف احلصار والتجويع والعقاب اجلماعى ومحاوالت التهجير القسرى لسكان قطاع غزة.

وشــدد شكرى على

أن اسـتـمـرار األزمــة

شكرى خالل مؤمتر صحفى مع وزير خارجية السعودية وإطـالـة أمدها يضع املجتمع الـدولـى أمام وقـــال وزيـــر اخلـارجـيـ­ة سـامـح شـكـرى ان مفترق طريق جوهرى، فإما السماح باستمرار االجـتـمـا­ع تـنـاول ايـضـا الـتـطـورا­ت االخـيـرة املمارسات االسرائيلي­ة دون ردع، والسماح فى البحر االحمر واليمن وتبعاتها السلبية للحكومة االسـرائـي­ـلـيـة فــى ضـــرب عـرض اجلسيمة على امن املنطقة وحرية املالحة احلائط بكل احلقوق والواجبات التى يفرضها والتجارة العاملية، ونشدد على ان حرية املالحة القانون الدولة والقرارات االممية على نحول والتجارة العاملية هى حقوق ومبادىء دولية يجعلنا مستمرون فى نفق استمرار اتساع ثابتة وعلى اجلميع االلتزام بها، مع التاكيد رقعة الصراع الى مختلف اجلبهات والغرق مجددا على ان ما يشهده البحر االحمر من فى دوامة العنف والعنف املقابل، واالبقاء على مخاطر هو نتاج مباشر للتوتر فى املنطقة مصائر املنطقة وشعوبها وأجيالها القادمة بسبب املمارسات االسرائيلي­ة فى غزة، وانه والعالم بأسره رهينة فى أيــدى املتطرفني مـن الــضــرور­ى التعامل مـع جــذور االزمــات دعاة احلروب والعنف والدمار؛ أو أن تظهر وليس فقط اعراضها. إرادة دولية سريعة وحاسمة لدفع اجلميع وأوضــح ان املباحثات تناولت التطورات الى وقف العنف واخلـرب والسماح بإدخال االخيرة فى السودان الشقيق وتوافقنا على كافة املساعدات االنسانية الى قطاع غزة ضـرورة الوقف الفورى الطالق النار التاحة وان يتبع ذلك إعالء أصوات العقل واحلكمة املجال للنفاذ االنسانى الكامل للمواطنني والسالم اجلاد واحلقيقى الذى يقود الى حل السودانيني االشقاء متهيدا لتدشني مسار الدولتني ويضع املنطقة حينها على مسار سياسى، كما اكدنا على الشواغل والقلق بشان السالم والتعاون احلقيقى ملا فيه مصلحة تطورات منطقة القرن االفريقى، وأكدنا على شعوبها ويحرم املتطرفني من ذريعة استمرار ضرورة احترام سيادة الصومال الشقيق على العنف واحلـــروب ويحمى االجـيـال احلالية كامل اراضيه ورفض أى اجراءات من شأنها واملستقبلي­ة. االنتقاصمن­ذلك.

وأضاف شكرى انه أحاط نظيره السعودى باملوقف احلالى بالنسبة ملسألة سد النهضة وقرار مصر بانتهاء املسار التفاوضى، اتصاال مبـا تأكد مـن استمرار السياسة االثيوبية املتعنتة بل وتراجعها عما سبق االتفاق بشأنه فيما يثبت استمرار غياب االرادة السياسة لدى اجلانب االثيوبى للتوصل الى اتفاق وإمنا السعى الى فرض األمر الواقع.

وردا على ســـؤال، حــول تعليق عــدد من الدول لتمويل األونروا، أكد سامح شكرى أننا تفاجئنا بقرارات تعليق املساعدات واأللفاظ التى استخدمت فـى توجيه االتـهـامـ­ات لم توظف مثلها جتاه قتل ما يزيد عن ٦٢ الف من املدنيني الفلسطينين­ي أكثرهم من النساء واألطـفـال، فهذا فى حد ذاتـه أمر مدهش. وأشار إلى أن ما تقوم به األونروا التى لديها نحو ٠٣ ألف موظف، أن يكون هناك أى خروج من عدد بسيط مبقارنة ب٠٣ الف بأفعال قد تكون خاضعة للمحاسبة بالتأكيد إذا ثبتت هذه التهم، واتخذت األونروا إجراءات حلني التحقيق هناك مبادئ فهناك اتهام ويجب أن يكون هناك حتقيق وال يكون هناك استباق لإلدانة، فاالونروا ليست مسئولة فقط على توفير اخلدمات للفلسطينين­ي وال بديل عنها وال يقدمها آخرون، فهى تقدم خدمات أيضا للفلسطينين­ي فى لبنان واألردن.

وأضــــاف شــكــرى، أن األونـــــ­روا تضطلع مبسئولية ضخمة واحلــد مـن قدرتها على القيام بذلك نظير اى خــروج غير مقبول العداد فردية ومحاولة إلقاء املسئولية على املنظمة فى احلقيقة فهو جتنى ال يجب أن يكون هذا هو الوضع ملا تقوم به املنظمة .

وتساءل شكرى حول توقيت هذه االتهامات وهذه احلملة جتاه املنظمة، فهل هو مرتبط بالقرار الذى صدر عن محكمة العدل الدولية ومحاولة لتحويل دفة االهتمام عن هذا احلكم، وما ينطويه من إشارات واضحة مبا يتعلق مبا

يجرى فـى غــزة، وايـضـا هـل يطبق العقاب اجلماعى على كافة موظفى األونروا وقدرتهم على الوفاء مبسئوليتهم؟ وهل هذا العقاب اجلماعى أيضا للحد من قدرة االونروا للعمل وتوفير اخلـدمـات األسـاسـيـ­ة واملـسـاعـ­دات اإلنسانية هو اتصال للعقاب اجلماعى للشعب الفلسطينى املدنيني فى غزة، فكلها تساؤالت يجب أن ننتبه إليها وملدلولها، ونقدر كثيرا األونــروا وما تقوم به وما تظهره من التزام وما تتحمله فى هذه األوقات وما تظهره من حيادية والتزام واستعدادها التخاذ اإلجراءات املالئمة ملواجهة أى خروج عن اإلطـار الذى تعمل فيه أو أى جتاوزات فردية.

وردا على ســؤال حـول رؤيــة مصر لقرار محكمة الـعـدل الـدولـيـة مبطالبة إسرائيل بتطبيق تدابير فورية حلماية الفلسطينين­ي. أكد شكرى على ضرورة تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية احتراما لقواعد املؤسسات الدولية ومنظومة األمم املتحدة والقانون الدولى، وهناك حيز للمؤسسات الدولية فى هذا الشأن وهناك ضرورة الن يحترم اجلميع مـا يصدر مـن أحـكـام دولـيـة و قـــرارات من مجلس األمن و املؤسسات الدولية و إال نكون نعيش فى ظل قانون الغاب والضرب بعرض احلائط باألسس الدولية.

وردا على ســؤال مـا إذا كانت التحوالت التى تشهدها املنطقة قد غيرت من السياسة االستراتيج­ية بني مصر والسعودية سواء على اجلانب السياسى أو االقتصادي.. أكد الوزير فيصل بن فرحان، أن التطورات فى املنطقة أثبتت أهمية عامل االستقرار الــذى ميثله البلدين بالنسبة للمنطقة، فضًال عن أهمية هذه العالقة وتعزيز التعاون والتنسيق فيما يخدم استقرار املنطقة وازدهارها.

وأشار الى هذه التطورات والتحديات تؤكد علينا املسئولية فى تعزيز التعاون والتكامل بني البلدين وأيضا فى إطار العمل العربى.

 ?? ?? ◼

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt