Al-Akhbar

الزعل بداية الجلطة الدماغية

- صبرى غنيم ghoneim-s@hotmail.com

ظاهرة انتشرت بن املصرين هذه األيام، وهى ظاهرة «اجللطة الـــدمـــ­اغـــيـــة»، وبـــســـؤ­ال عــــدد من أســـاتـــ­ذة املــــخ واألعــــص­ــــاب أكــــدوا أن سبب انتشارها حالة الزعل، ولذلك ينصح األطباء بأال ينام الشخص وهو زعان، عليه أن يفك التكشيرة قبل أن ينام، املهم أن يدخل السرير وهو مبتسم.

صدق عاملنا الكبير (شيخ أساتذة الطب النفسى) العامة األستاذ الدكتور «أحمد عكاشة» عندما قال إن حالة االكتئاب النفسى أصبحت ظاهرة عامة تؤدى إلى اإلصابة باجللطة الدماغية، حيث لها تأثير على احلركة والكام، ولذلك ينصح األطباء عندما يصاب الشخص باللخبطة فــى الــكــام ويصعب حتريك ذراعـــه اليمنى عليه أن يتجه فـورا إلى املستشفى حتى ال حتدث مضاعفات فى اإلصابة ويصعب إنقاذها.

الشهادة هلل إن عامل التوقيت بن اإلصابة والعرض على األطباء مهم جدا، معنى الكام أن اختصار الوقت فى العرض على األطباء مهم جدا، فقد سبق أن تعرضت لـهـذا املـوقـف وحملنى مرافقى األخ «هـــانـــى مـــاهـــر خــلــيــل» إلــى مستشفى العلمن، حيث أصبت باجللطة الدماغية خال تواجدى فـــى «مـــاريـــ­نـــا» واألطـــبـ­ــاء أشــــادوا بــتــصــر­ف «هــــانـــ­ـى» فــقــد نقلنى إليهم فى توقيت مناسب وأمكن إيقاف النزيف فى املخ من خال حقنة نادر وجودها فى املستشفيات اخلاصة أو احلكومية، والسبب «زعلة» هى التى أدت لكل هذا.

وهــنــا أنـــاشـــ­د الـــوزيــ­ـر احملــتــر­م الدكتور «خالد عبدالغفار» وزير الــصــحــ­ة أن ميـــد املـسـتـشـ­فـيـات احلكومية باحلقنة التى تذيب التجلط، على األقل إيقاف النزيف هو احلل األمثل حتى ال يحدث تــضــاعــ­ف أو شــلــل كــامــل بسبب «اجللطة الدماغية»، فاإلسعافات األولية مهمة جدا.

املـــؤلــ­ـم أن األشـــخــ­ـاص الـذيـن عـــلـــمـ­ــت بـــإصـــا­بـــتـــهـ­ــم بــاجلــلـ­ـطــة الدماغية كانت البداية لهم تغيير «املــود»، حيث تعرضوا لنوبة من الزعل الشديد حتـول إلـى شلل كامل فى احلركة.

وهـــــنــ­ـــا أنـــــصــ­ـــح الــــبـــ­ـشــــر بــــأال يـسـتـسـلـ­مـوا حلـــالـــ­ة الــغــضــ­ب أو الزعل ويا حبذا لو ناموا فى حالة «استقرار نفسى»، فعا التكشيرة لم تعد مقبولة، ال قبل النوم وال بعد النوم، وقد جنحت الزميلة الكاتبة الصحفية «وفاء الغزالى» فـى أن تعالج ظـاهـرة التكشيرة بصفحة فـرفـشـة فــى «بــانــورا­مــا الصحافة» التى ترأس حتريرها ويبثها «املركز اإلعامى العربى» يــومــيــ­ا داخــــل مــصــر وخــارجــه­ــا، استعانت بأسلوب ابنها الكاتب الـشـاب «وائـــل املـــاح» وخصصت صفحة فى «بانوراما الصحافة» حتت عنوان «فك التكشيرة». املـــركــ­ـز الــقــومـ­ـى لـلـمـسـرح واملـوسـيـ­قـى والــفــنـ­ـون الشعبية بــرئــاسـ­ـة الــفــنــ­ان إيـهـاب فهمى يقيم احتفالية لتكرمي الفنان الكبير رشــوان توفيق على مـشـواره الفنى وعطائه الفنى املستمر، وذلـــك فـى السابعة مساء األربعاء املقبل 31 يناير. املــطــرب­ــة املــغــرب­ــيــة جــنــات تـعـيـش فـــى حــالــة من الـــنـــش­ـــاط الــغــنــ­ائــى خــــال الـــفـــت­ـــرة احلـــالــ­ـيـــة، حيث تواصل حتضيرات أغنيتها اجلديدة التى حتمل اسم «جنبك ومعاك» والتى تتعاون فيها مع الشاعر خالد البشبيشى وامللحن أحمد زعيم واملوزع يوسف حسن، ومت تصويرها مع املخرج اللبنانى فادى حداد.

 ?? ?? ■
■
■
■ ■ ■
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt