Al-Akhbar

رواتب المدربين.. تؤكد الحقيقة العكسية فى الكان.. «الغالى تمنه مش فيه»!

-

كتب محمود املخبزى:

الكان فى نسخته الـ 34 ملىء باملفاجآت إلى اآلن لتتواصل االثارة معه وتشعل املنافسة على اللقب الذى أصبح بابا مفتوحا للجميع دون حصره فى الترشيحات على أحد بعينه.. فاجلميع رشح املنتخبات الكبرى قبل انطالق الكان ولكن مع مفاجآت النسخة احلالية ودع كل املترشحني البطولة سواء من األدوار األولى أو من دور الـ 16 والتى كان آخرها منتخب املغرب الذى تصدر أغلبية الترشيحات بعد اجنازه غير الطبيعى فى بطولة كأس العالم األخيرة واحتالله املركز الرابع.

ولكن فى تلك النسخة كان من بني الغرائب أن «الغالى متنه مش فيه» على عكس املثل الـدارج فى كل مكان «الغالى متنه فيه «فيما يتعلق برواتب املدربني فى تلك النسخة واجنازاتهم ودورهم مع منتخباتهم واملرحلة التى وصلوا اليها وهو ما كشفت عنه النتائج حتى اآلن حيث شهدت قائمة أغلى املدربني فى بطولة األمم االفريقية تواجد اجلزائرى جمال بلماضى بطل نسخة 2019 مع منتخب محاربى الصحراء الذى تصدر القائمة وينال الراتب الشهرى األكبر بني كل مدربى كأس أمم أفريقيا بقيمة مالية 208 آالف يورو.

ورغم تواجد بلماضى على صـدارة قائمة املدربني األغلى فى الكان اال أنه لم يحقق أى اجناز بل واصل نتائجه السلبية مع منتخب بالده واخلروج للمرة الثانية على التوالى من البطولة االفريقية من دورى املجموعات رغم امتالكه كافة املقومات التى تؤهل املنتخب لتحقيق أفضل النتائج.

وتأكيدا لفكرة ان املدربني االغلى فى البطولة فشلوا فشال ذريعا ليؤكدوا مقولة «الغالى متنه مش فيه» هو احتالل البرتغالى روى فيتوريا املدير الفنى ملنتخب مصر املركز الثانى بني املدربني األغلى وينال راتباً شهرياً يصل إلى 200 ألف يورو، وهو أكبر راتب يحصل عليه مدرب أجنبى فى مصر.. ورغم ذلك فشل فى أول اختبار له فى بطولة افريقيا وظهر املنتخب بشكل متواضع للغاية ولم يحقق أى فوز بل حقق 3 تعادالت فى دورى املجموعات وودع البطولة باخلسارة فى دور الـ 16 من الكونغو الدميقراطي­ة.

ويأتى فى املركز الثالث ضمن قائمة املدربني األعلى أجراً، الفرنسى جان لويس جاسيت الوافد منذ فترة لقيادة منتخب كوت ديفوار، بعد اخلروج من الدور ثمن النهائى لبطولة الكاميرون ،2021 وينال جان لويس جاسيت راتباً شهرياً يصل إلى 108 آالف يورو.. ولكن مع خسارة كوت ديفوار على أرضها ووسط جماهيرها برباعية من غينيا االستوائية قرر االحتاد االيفوارى اقالته على الفور دون االنتظار ملعرفة تأهل املنتخب من عدمه.

ويأتى فى املركز الرابع البرتغالى

جوزيه

بيسيرو املدير الفنى احلالى ملنتخب نيجيريا واملرشح، ألن يحصد اللقب بـراتـب شـهـرى يصل إلى 70 ألف يـورو يتقاضاها منذ أكثر من عام.. واستطاع قيادة النسور إلى دور الثمانية بعد الفوز على الكاميرون.

وفى املركز اخلامس، يظهر وليد الركراكى املدير الفنى ملنتخب املغرب وثانى أغلى مدرب عربى أجراًً، وينال وليد الركراكى 60 ألف يورو، وهو عقد حاز عليه بعد حصوله على املركز الرابع فى بطولة كأس العالم 2022 فى قطر ولكنه ودع البطولة من دور الثمانية.

ويـوجـد فـى املـركـز الــســادس، هوجو بـروس البلجيكى املخضرم، وينال هوجو بــروس مع منتخب جنوب أفريقيا راتباًً شهرياًً قيمته 50 ألف يـورو، والعقد مرهون زيادته بنسبة 51٪ حال وصوله إلى املربع الذهبى لبطولة كأس أمم أفريقيا وبالفعل وصل لنصف املشوار بالتأهل إلى دور الثمانية.

وفى املركز السابع، يأتى البطل وحامل لقب كـأس أمم أفريقيا أليو سيسيه املدير الفنى ملنتخب السنغال، ويـنـال أليو سيسيه راتباًً شهرياً قيمته 50 ألف يورو، رغم هذه اإلجنازات التاريخية ولكن خرج بالسنغال من دور الـ .16

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt