Al-Akhbar

كلوب.. لن تسير وحدك أبدا

9 سنوات من العطاء فى ليفربول.. والمدربون تفهموا األمر.. والبيب اآلن سينام!

- تقرير: محمد العقـاد

"ﺣتًﻤﺎ لﻜﻞ ﺑﺪايﺔ ﻧﻬﺎيﺔ".. ﻫﻜﺬا أﻋلﻨﻬﺎ ا/لﻤﺎﻧﻰ يﻮرﺟﻦ ﻛلﻮب الﻤﺪير الﻔﻨﻰ لﻔريﻖ ليﻔرﺑﻮل اإلﻧجليﺰى وﺗحﺪث مﻊ ﺟﻤﺎﻫير ﻧﺎديﻪ ﻋﻦ اللحﻈﺎت ا/ﺧيرة لﻪ ﻓﻰ ﻗلﻌﺔ ا/ﻧﻔليﺪ ﻫﺬا الﻤﻮﺳﻢ وأﻧـﻪ يريﺪ الراﺣﺔ ﺑﻌﺪ رﺣلﺔ دامـﺖ ٩ ﺳﻨﻮات مﻦ الﻌﻄﺎء الﻤﺴتﻤر ﻓﻰ أوروﺑــﺎ ﺗحﺪيًﺪا مﻊ ليﻔرﺑﻮل وﺗﻮج ﺑﺎلﻌﺪيﺪ مﻦ ا/لﻘﺎب اإلﻧجليﺰيﺔ وا/وروﺑــيــﺔ ﺑﻞ ﻛﺎن أﻛﺜر مﻦ ذلﻚ ﺑﺎلﻨﺴﺒﺔ للﻤﺪرﺑيﻦ ﻓﻌﻨﺪمﺎ ﺗﻮاﺟﻪ ﻛلﻮب.. ﻓﺄﻧﺖ اOن ﻋليﻚ أن ﺗﻜﻮن متيﻘًﻈﺎ ﺟيﺪا ﻻﻧﻚ ﻻ ﺗﻌلﻢ مﻦ أيﻦ ﺗﺄﺗﻰ الﻀرﺑﺔ! لﻜﻦ ا/ﻫﻢ ﺑﺎلﻨﺴﺒﺔ للﻤﺪرب ليس ﻓﻘﻂ مﻨﺎﻓﺴﺔ اOﺧريﻦ ﺑﻞ ﺣﺒﻪ لجﻤﺎﻫير ﻧــﺎديــﻪ وﻫـــﻮ مــﺎ ﺣـﺪث ﺧﻼل مﺒﺎراة الريﺪز ﺿﺪ ﻧﻮريتﺶ ﺳيتﻰ ﻓﻰ إﻃﺎر مﻨﺎﻓﺴﺎت الﺪور الـــ٢٣ ﺑﺒﻄﻮلﺔ ﻛﺄس اﻻﺗــحــﺎد اإلﻧجليﺰى ورﻓـﻌـﺖ الجﻤﺎﻫير ﻻﻓــــتـــ­ـﺎت الـــــــﻮ­داع وﻫتﻔﺖ الجﻤﺎﻫير ﻓﻰ ﺻﻮت واﺣﺪ " لﻦ ﺗﺴير وﺣﺪك أﺑﺪا". استلم كلوب النادى فى ٧1 أكتوبر لعام ،2015 فريقا مهلهًال بعيدا ليس عن املنافسة، بل عن املقاعد األولى واملشاركات األوروبية، ال ميلك عباءة مالية تعينه على جلب صفقات كبرى، آخر بطولة قارية من ،2005 وآخر دورى محلى كان فى 0٩٩1 وهذه هى احلالة التى ورث بها كلوب ليفربول، ضمن مشروع انتهى برحيل لويس سواريز، وبات على األملانى أن يؤسس فريًقا جديًدا بأهداف طموحة، على رأسه وضمن تشكيلته األساسية احملترف العاملى محمد صالح والذى رمبا يكون تواجد األخير مع كلوب هو سبب من أسباب عدم رحيله عن النادى فى السنوات املاضية. لن نستطرد فيما حدث خالل تلك السنوات التسع، ولكن يكفينا أن نتحدث عن ألقاب عديدة، إحراز دورى أبطال أوروبا، حتقيق الدورى اإلجنليزى بعد ثالثني سنة عجاف، واألهم فريق مقتدر ماليا يستطيع جلب أفضل الالعبني فى العالم، وينافس على كل األلقاب كل موسم، ولوال عمالقة مانشستر سيتى فى نفس املدة ألحرز ليفربول كل األلقاب فى إجنلترا ال محالة. حتدث املدربون حـــــول الـــعـــا­لـــم عـــــــــ­ن خـــبـــر رحـيـل كلوب وبــــاألخ­ــــص املــــنــ­ــافــــس األول لــه وهو اإلسبانى بيب جوارديوال املدير الفنى لفريق مانشستر سيتى والذى خلص لنا ما يريد أن يقوله "اآلن سأنام بشكل أفضل" .. حيث ظل الصراع بينهما ممتدا طيلة السنوات املاضية، وأصبحنا على مقربة من نهاية تلك احلقبة والتى شهدت صراعا ألكثر من 5 سنوات بني كلوب وجوارديوال فى إجنلترا.

وستكون املواجهة األخيرة بني الثنائى فى الدورى اإلجنليزى يوم ٩ مارس املقبل، وقال جوارديوال عن كلوب: هو أفضل منافس فى حياتي، سأفتقده بشدة.. وأضاف ضاحًكا: أنا سعيد حقا ألنه بدونه سأنام بشكل أفضل.

بينما قال كارلو أنشيلوتى مدرب ريال مدريد أن الرحيل مفاجئ جًدا لكنه يتفهم ذلك جيًدا ، وأوضح من املمكن أن تكون مع فريق ما لعدة سنوات وتشعر بالتعب، هذا يحدث بكل تأكيد ويورجن كلوب يستحق اإلشادة ولدى كامل االحترام له ألنه يقوم بالكثير لكرة القدم، وهذا هو كالم أنشيلوتى وبالطبع جميعنا نعلم أن من أصعب مواجهات يورجن كلوب هى مباريات ريال مدريد وال ننسى نهائى دورى األبطال الذى خسره فى عام 2018 بثالثية مقابل هدف.

أما عن مدرب يوفنتوس أليجرى فقال كلوب وحده من يعرف أسباب رحيله وهو ذكرها لنا ويبدو أنه مرهق فالتدريب على مدار السنوات ليس علم سهل خاصة وأن كنت فى فريق بحجم عراقة ليفربول وقال بالتأكيد لن ينهى مسيرته، سيفعل أشياء مهمة أخرى فى مكان آخر، لقد أثبت ذلك فى دورمتوند وخاصة فى ليفربول، حيث فاز بالكثير.

بينما وصف األرجنتينى ماوريسيو بوتشيتينو مدرب تشيلسى قرار الرحيل بالصدمة، وقال لقد كنت فى حالة صدمة عندما تلقيت تلك اخلبر، حزين بالتأكيد، نحن نفتقده بالفعل وأضاف عندما مت إقالتى من توتنهام، كانت الرسالة األولى من كلوب، أريد أن أظهر احترامى

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt