Al-Akhbar

تطوير الثانوية العامة إلنهاء نظام االمتحان الواحد فرص متعددة تقلل توتر الطالب.. وإعادة النظر فى نظام القبول بالجامعات

-

كشفت وزارة التربية والتعليم عـن بعض مامح تطوير منظومة الثانوية العامة تنهى «بعبع» االمـتـحـا­نـات ووقـــف نـظـام االمتحان الواحد، ويتيح للطاب فرصاً متعددة للتقييم، مبا يقلل التوتر والضغوط الكبيرة على الطالب وأسرته ويركز على ميولهم وقدراتهم.

ويسمح الـنـظـام اجلـديـد للثانوية العامة بحرية اختيار الطالب للمسار الدراسى الذى يتناسب مع طموحاته املستقبلية ، ومرتبط بـنـظـام الـــدراسـ­ــة فــى الـكـلـيـا­ت الـتـى يسعى لالتحاق بها .

وأوضــــح د. رضـــا حــجــازى وزيـــر التربية والتعليم ، أن مامح تطوير الثانوية العامة ، تشمل املرحلة الثانوية بسنواتها الثاث ، وترتكز على منح الطالب أكثر من فرصة من خال تعدد محاوالت التقييم، وتشمل اإلسراع التعليمى، وتعدد املسارات وحرية االختيار بني املـسـارات مبا يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.

ونبه حجازى إلى أن الــوزارة حريصة على إعــداد الطالب ليكون قــادرا على املنافسة، وإعداد املعلم مبا يتناسب مع التطوير.

وأكد وزير التعليم ، أن التطوير لن يصدر إال بعد إجـــراء حـــوار مجتمعى يشمل كل املتعلقني بالعملية التعليمية، حتى يكون املنتج النهائى مرضيا لكل األطراف ويحقق أهداف الدولة فى التطوير.

وأصــدر حجازى توجيهات بإعداد دراسـة عن نظام القبول باجلامعات فى مختلف دول العالم وكذلك بحث عن املسارات على مستوى العالم، وإعداد دراسة بحثية معمقة عن الوضع احلالى لنظام الثانوية العامة، وتقييم مناهج املرحلة الثانوية ، وتقييم أداء املعلمني، ليشمل التطوير كل هذه النقاط الرئيسية .

وعلى حانب آخـر أكـد حجازى أن الــوزارة انتهت من إعداد اخلطة االستراتيج­ية ٤٢٠٢ / ٩٢٠٢ ، فى ضوء برامج احلكومة الثاثة، بناء اإلنسان املصرى، والتشغيل، وحماية األمن، وأيضا فى ضوء أهـداف التنمية املستدامة، وتوجه الدولة، واحلكومة.

وأوضــــح الــوزيــر أن الـــــوزا­رة لـديـهـا ثاثة أهداف استراتيجية، وهى اإلتاحة، واجلودة، واالستدامة والتعلم مدى احلياة، كما تتضمن اخلطة أربع أولويات هى الوصول واملشاركة، واإلنصاف وعدم التمييز، واجلودة، واحلوكمة واالســتــ­دامــة، بـاإلضـافـ­ة إلــى ذلــك يتداخل التحول الرقمى، والتعلم األخضر واألمن املائى وغيرها من القضايا املهمة مع هذه األولويات.

وأضـــاف الـدكـتـور رضــا حــجــازى أن هذه اخلــطــة تـتـضـمـن اجلــــزء اخلــــاص بتطوير التعليم الفنى، وتشمل التوسع فـى إعــداد مـدارس التكنولوجي­ا التطبيقية ومؤسساتها

بشكل يضمن استدامتها، مؤكداً أنه مت البدء بتشخيص التحديات التى تواجه التعليم الفنى املـصـرى للتغلب عليها والـتـى تضمنت منح األولوية لعدد اخلريجني وليس جلودة تعليمهم، وصعوبة االنتقال من املدرسة إلى سوق العمل، ووجود مشاكل فى احلوكمة والتمويل، واملسار املغلق أمـــام اخلـريـجـن­ي لالتحاق بالتعليم العالي، باإلضافة إلى أن الصورة املجتمعية كانت سلبية للتعليم الفنى بني الطاب وأولياء األمـــور.. وأوضــح الـوزيـر أن مفهوم منهجية اجلدارات املتبع فى إعادة بناء مناهج التعليم الفنى قائم على املهارات املستدامة، واملهارات املهنية، واملعارف.

واسـتـعـرض وزيــر التربية والتعليم العدد اإلجمالى ملتعلمى التعليم الفنى فـى مصر والذى يصل إلى 3 مايني طالب، منهم 3.٢ مليون طالب فى ٠٠7٢ مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مشيرا إلى أن عدد الطاب بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ينقسم إلــى 1.1٠ مليون طـالـب فى التعليم الصناعى فى )133٠( مدرسة، و ٠.86 مليون طالب فـى التعليم التجارى بــــ(٠7٩)

مــدرســة، و8٢.٠ مليون طـالـب فـى التعليم الــزراعــ­ى بــــ(٠7٢) مـدرسـة ، و6٠.٠ مليون طالب فى التعليم الفندقى )115(ــب مدرسة، مضيفاً أن عـدد الطاب فى التعليم الفنى غير النظامى بوزارات التضامن، واإلسكان ، والعمل يصل إلى ٤.٠ مليون طالب بنسبة تبلغ ،)%13( ووزارات التجارة والصناعة، والصحة والسكان 3.٠ مليون طالب بنسبة تبلغ .)%1٠(

وأشـــار الـدكـتـور رضــا حـجـازى إلــى تطور أعــداد مــدارس التكنولوجي­ا التطبيقية منذ عام 81٠٢ وحتى عام 3٢٠٢، ففى عام 81٠٢ بلغ عدد املدارس 3 مدارس، وفى عام ٩1٠٢ وصل عدد املـدارس إلى 11 مدرسة، أما فى عام ٠٢٠٢ فوصلت إلى 16 مدرسة، ووصل عدد املدارس فى عام 1٢٠٢ إلى 8٢ مدرسة، وفى عام ٢٢٠٢ بلغ عدد املدارس ٢5 مدرسة، وفى عام 3٢٠٢ وصل عدد املـدارس إلى 71 مدرسة فى 18 محافظة.. كما أوضح الوزير أن املــرتــك­ــزات الرئيسية ملنظومة مـــدارس التكنولوجي­ا التطبيقية هـى تطبيق معايير اجلــودة العاملية، وشـراكـة بني القطاع العام واخلــاص، ومعلم مـدرب على أعلى مستوى، وطالب منتج ومنافس عامليا، ومناهج دراسية قائمة على نظام اجلــــدار­ات، ونـظـام تقييم شامل للطالب واملعلم، وتدريبات عملية تؤهل وفق أحدث مستجدات سوق العمل.

 ?? ?? ◼ امتحانات الثانوية العامة فى انتظار التطوير
◼ امتحانات الثانوية العامة فى انتظار التطوير

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt