Al-Akhbar

البيد يحذر من انفالت الوضع فى رمضان

«هاآرتس»: نتنياهو مشلول بالخوف

-

تل أبيب - وكاالت األنباء:

تتكشف مع الوقت حدة التطرف الذى بات يغلف احلكومة اإلسرائيلي­ة برئاسة بنيامني نتنياهو والتى أتاحت الـتـطـورا­ت السياسية والعسكرية األخيرة ظهوره. وقال حتليل نشرته صحيفة هاآرتس أن االنتقادات التى وجهها مؤخرا ايتمار بن غفير وزير األمـن القومى اإلسرائيلى للرئيس األمريكى جو بايدن، لم يكن يقصد بها بالفعل شخصه، لكنها كانت فى حقيقة األمـر حتذيرات مبطنة لرئيس الــوزراء نتنياهو شريكه فى االئتالف احلكومي.

وقال التحليل الذى كتبه جوناثان لـيـز، إنــه على النقيض مـن وجهة النظر التقليدية، فإن «الهجوم» الذى شنه وزير األمن القومى إيتمار بن غفير، فى مقابلة مع صحيفة وول ستريت جــورنــال يــوم األحـــد، كان موجها ضد رئيس وزراء إسرائيل أكثر من رئيس الواليات املتحدة.

وكـتـب لـيـز فــى مـقـالـه: «عندما يتمنى سياسى حقير، مخلوق من احلـضـيـض الــــذى يـحـتـقـره معظم األمـريـكـ­يـني، عـــودة دونــالــد ترامب ويـتـهـم جــو بــايــدن بتفضيل دعـم حماس على مساعدة إسرائيل، فإن الرئيس األمـريـكـ­ى ال يهتم حقا.. لكن نتنياهو هو الذى سيتعني عليه التعامل مـع رد الفعل املقابلة، التى شملت املقترح لسكان غزة.»

وسخر الكاتب من سذاجة اليمني فى متنيه عــودة ترامب للحكم فى أمريكا وقال «هذا هو نفس ترامب الــذى سخر، بعد أيــام من املذبحة (أحـــداث 7 أكـتـوبـر)، مـن إسرائيل ألنها تفاجأت، وأعرب عن إعجابه مبـــبـــا­درة حــمــاس واسـتـخـبـ­اراتـهـا، ووصف وزير الدفاع يوآف غاالنت بـأنـه «أحــمــق» وهـــو تــرامــب نفسه الذي، منذ خسارته انتخابات ،2020 لم يتوقف عن مهاجمة نتنياهو.»

وقـال بن غفير إن نتنياهو «على مـفـتـرق طــــرق.. وعـلـيـه أن يختار االجتاه الذى سيذهب إليه.» وكتب ليز أن نتنياهو يبدو أنه اتخذ قراره بالفعل.. فهو سيعطى األولوية دائماً الئــتــال­فــه، الـكـتـلـة الــتــى تـضـم 64 مقعداً فى الكنيست، على الدولة، وعلى الرهائن الـ ،136 وعلى األمن القومي، وعلى مستقبل الدولة». وما أوضح ذلك هو الرد الفاتر واجلبان لنتنياهو فى بداية جلسة احلكومة يوم األحد، حيث تعامل ضمنا وحذرا مع تصريحات الوزير املتمرد دون أن يذكره باالسم. وقال «إسرائيل دولة ذات سـيـادة» قبل أن يشيد بنفسه على خبرته الـوفـيـرة وحكمته فى السلبى من أيضا النقل

إدارة العالقات اخلارجية للبالد. وقـــال «احلكمة هـى معرفة كيفية اإلبـــــح­ـــــار.... لــســت بــحــاجــ­ة إلــى مـسـاعـدة فـى معرفة كيفية إدارة عــالقــات­ــنــا مـــع الـــواليـ­ــات املـتـحـدة واملجتمع الدولى بينما نتمسك بثبات مبصاحلنا الوطنية.»

وأكـــد الكاتب إن الـدعـم الهائل الذى حظيت به إسرائيل من املجتمع الــدولــى بعد 7 أكتوبر يتآكل، وال يتحمل اللوم إال على شخص واحد. إنه يثير أعصاب األميركيني الذين كانوا يأملون، أن مسؤوليته عن أكبر كارثة حلت بالشعب اليهودى منذ احملرقة ستغير شيئاً فيه لكن

لم يحدث ذلك فنتنياهو «مشلول

باخلوف.. فى غضون ذلك، قال زعيم املعارضة اإلسرائيلي­ة يائير البيد، إن عودة احملتجزين يجب أن تكون على رأس أهداف احلرب، مؤكدا أنه يؤيد «الـقـضـاء على حـمـاس وقـتـل قائد حماس يحيى السنوار وأى شخص آخـر. ولكن بـذل جهد أولـى إلعـادة املخطوفني هو الشيء الصحيح».. كما أبدى البيد قلقه من حلول شهر رمــضــان، قـائـال إن إسـرائـيـل بهذه احلكومة متجهة نحو كارثة حقيقية. وأضـــاف البـيـد «بـعـد شهر وبضعة أيـام يبدأ شهر رمضان. أعتبر أنه من واجبى حتذير احلكومة. البالد لـيـسـت مـسـتـعـدة لــذلــك. ال يوجد حتضير. ال توجد خطة. ولـم تكن هناك مناقشات عملية وسياسية على املستوى املناسب. نحن نتجه نحو كارثة أخرى».

وتابع: «إذا سمحوا لنب غفير بأن يقود األحداث الرمضانية فى جبل الهيكل (املسجد األقصى) والقدس الشرقية، فسوف تشتعل املنطقة. هـذا ما يريده، ولكن ليس هـذا ما حتـتـاجـه دولــــة إســـرائــ­ـيـــل». وختم البيد: «أدعو رئيس الوزراء إلى أخذ الصالحيات من بن غفير لتشكيل فريق رفيع املستوى على الفور، حتى يقوموا بإعداد دولة إسرائيل لشهر رمضان».

 ?? ?? ◼ بنيامني نتنياهو
◼ بنيامني نتنياهو

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt