Al-Akhbar

أم كلثوم: عندما قاتل الفن من أجل الوطن!

- قيمة فنية رائعة جناح مبهر moelshamma­a@hotmail.com محاولة للتفكير

أهدانى سيادة الفريق الدكتور عبداملنعم خليل قائد اجليش الثانى امليدانى فى حرب اكتوبر املجيدة قبل وفاته كتاباً رائعاً، أعده اللواء أركان حرب سمير بركات أحد أبطال حرب أكتوبر، عنوان الكتاب «عباقرة املوسيقى.. ملحنو أم كلثوم». الكتاب يتضمن معلومات وأسراراً وحكايات طريفة ال يعلمها بعض املقربني من الوسط الفنى والثقافى.. الكتاب يتضمن معلومات فنية علمية تسلمته من سيادة الفريق فى منزله أثناء زيارتى له التى استمرت ثالث ساعات، وكان عمره يناهز التسعني عاماً، شارك خاللها فى احلرب العاملية الثانية، ومروراً بجميع احلروب التى خاضتها مصر، وتوجها باملشاركة فى حرب أكتوبر املجيدة عام ٣٧٩١، دفاعاً عن أرض مصر وأمنها القومى.

ورغم مرور عشرات السنني على أخطر احلروب وأعظم انتصار كان البطل الفريق عبداملنعم خليل يقول: إن «حلظات احلرب ال تنسى»، كان يقولها بشموخ املقاتل العنيد الذى قهر املستحيل وحقق أعظم انتصار، وكان يحمل رتبة اللواء.

ويبتسم الفريق عبداملنعم خليل وهو يحكى لى قصة ترقيته إلى رتبة الفريق، بعد انتهاء خدمته بالقوات املسلحة، قائًال : خالل اتصال تليفونى مفاجئ من سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، لالطمئنان والسؤال عنى، بادرنى قائًال : سيادة الفريق عبداملنعم.. كيف حالك؟ رد البطل عبداملنعم خليل قائًال: أنا لواء يا افندم! فأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس اجلمهورية والقائد األعلى للقوات املسلحة قـراراً فورياً بترقية اللواء عبداملنعم خليل إلى رتبة الفريق، تكرمياً له ولعطائه لوطنه والقوات املسلحة.

نشر الفريق الدكتور عبداملنعم خليل مذكراته فى كتاب متفرد ومتميز، ضمنه جانباً من حياته احلافلة وخبراته العسكرية الواسعة، قال عنه الفريق محمد فوزى وزير احلربية األسبق: كتاب شيق أحتفنا به هذا القائد العظيم الهمام.. كما قال عنه اللواء حسن البدرى أحد كبار قادة حرب أكتوبر.. ال أبالغ إذا قلت عنه «األب الروحى للعسكرية املصرية». وكتب املراسل العسكرى واملؤرخ واألديب الكبير جمال الغيطانى: قال يشع الكتاب روح الوطنية واإلميان وميتلئ بشجاعة وكرامة وكبرياء املقاتل.. كان الفريق عبداملنعم خليل ميتلك إميانا عميقاً باهلل سبحانه وتعالى، وبالقضية التى يقاتل من أجلها، فأكتسب حب وثقة واحترام القاعدة القتالية فى القوات املسلحة.. وكان الفريق يحتفظ مبذكرة اجليب الشخصية طوال مدة خدمته بالقوات املسلحة، من العام ‪٥٧٩١ ٢٤٩١-‬ فجاءت تسجيًال دقيقاً للواقع، وكان أمينا صادقا خالل مذكراته.

أعود إلى الكتاب الرائع هدية الفريق عبداملنعم خليل لى،

ومؤلفه اللواء سمير بركات، حول عباقرة املوسيقى ملحنى أم كلثوم، فمع حلول الذكرى ٩٤ لوفاة أم كلثوم، تناولت الكتاب مرة ثانية، واكتشفت أن متعة احلديث والكتابة عن أم كلثوم ال تنتهى عن هذه الشخصية الرائعة والدور الوطنى العظيم الذى قامت به تلك الفنانة املعجزة فى إثراء الفن الراقى وإعالء قيمة الوطن.

قيمة هذه الفنانة العظيمة إنسانيا وفنيا ووطنيا واجتماعيا، وال يكفى أن يكون هناك محبون وعشاق لفن أم كلثوم وأغانيها، بل يجب دراسـة ما هو خلف أم كلثوم من عوامل مختلفة، ساعدت على ظهور هذه الطفلة املوهوبة لتكون أسطورة الغناء العربى فى القرن العشرين.

حلن لكوكب الشرق٣١ملح­ناً عمالقاً كل فى زمانه ووقته، ومن بني هؤالء الثالثة عشر يتوسطهم ثالثة من العمالقة العظماء، وهم : محمد القصبجى ثم زكريا أحمد ثم العبقرى رياض السنباطى، وانضم لهؤالء الثالثة العظماء موسيقار األجيال محمد عبدالوهاب عام ٤٦٩١، عندما حلن ألم كلثوم مونولوج «أنت عمري»، ثم أعقبه بتسع أغنيات أخرى، وكانت السمة الرئيسية ألحلان محمد عبدالوهاب هى التطوير فى اللحن، مع إدخال آالت موسيقية غربية ضمن فرقة أم كلثوم.

ويقول املؤلف: إن فكرة الكتاب «الدراسة» عن هؤالء امللحنني العظماء مستقلة فى كتاب خاص، حتى ال يطغى بريق وشمس أم كلثوم على هؤالء العظماء مستقلة، ورغم ذلك فقد خصص املؤلف فصًال فى هذا الكتاب عن سر تألق ومتيز أم كلثوم، وكيف أصبحت هى معجزة الغناء العربى فى القرن العشرين.

أم كلثوم لم يطلب منها أن تدعم الدولة فى املجهود احلربى، وإمنا فعلت ذلك بوطنية جارفة وإحساس كامل باملسئولية، فهى تنتمى كلية لهذا البلد وهذا العصر، وكانت تفكر دائماً فى كيفية رفع اسم هذا الوطن، فما بني يونيو ٧٦ وأكتوبر ٣٧٩١ استطاعت أم كلثوم جمع مائة كيلو ذهب، وكان ذلك شيئا مهوال حيث كان من املهم توفير الذهب للتجهيز للمعركة.

وظفت أم كلثوم كوادر لتنظيم جمع الذهب، وإقامة معارض لألسر املنتجة تُباع فى املـطـارات واملـوانـئ، يُــودع عائدها للمجهود احلربى، وكذلك كونت جلان اتصال خارجية، وجلاناً للمستشفيات، وقامت بعمل منظم بشكل غير طبيعى كسيدة عمرها ٠٧ عاما، لذلك قررت عمل ٤٢ حفًال فى ٤٢ مدينة مصرية لتجمع مليون جنيه!

ثم جاءت احلفالت اخلارجية ألنها أدركت أن الدور اخلارجى مكمل للدور الداخلى، بل أكثر أهمية وأرتأت أن احلفالت اخلارجية ستدر عملة صعبة، وسنقابل العرب باخلارج لرفع

روحهم املعنوية، وستجعل مصر تذكر بكل صحف العالم، وهذا ما حدث فعًال، وعادت مببالغ مهولة من اخلارج.

وكانت حفلتا باريس، هما األهم فى حفالت أم كلثوم، ليس فقط ملردودهما املالى الضخم، بل ملردودهما املعنوى واإلعالمى الذى ال يوصف، والذى لم يصل إليه سوى أم كلثوم حتى بعد عودتها من باريس، التى كانت رحلة تاريخية كان لها تأثير على أوروبا كلها، حيث استطاعت إيصال صوت مصر للعالم أجمع وأوروبا بشكل خاص.

كما قامت أم كلثوم بتقدمي الدعم فى إعادة بناء اجليش املصرى، حيث بادرت بتكوين هيئة التجمع الوطنى للمرأة املصرية، وهى الهيئة التى قامت بنشاط زيارات للجنود املصابني فى املستشفيات، والترفيه عنهم، وجمع التبرعات والدعوة إلى ترشيد االستهالك ومحاربة اإلسراف والشائعات.

ستظل أم كلثوم هى املثل احلى لكيفية دعم الفنان لوطنه فى أدق الظروف وأصعب املراحل، لم تدخر أى جهد وعمرها سبعون عاما فى خلق جبهة قتال بسالح الفن ال تقل ضراوة عن جبهة القتال العسكرية، فنذرت نفسها للقتال من أجل جمع األموال للمجهود احلربى، استعداداً حلرب استرداد الكرامة فى حرب أكتوبر العظيم ٣٧٩١.

كل التحية للجنود املجهولني الذين أشرفوا وأسهموا فى جناح معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام جناحاً مبهراً.. مع خالص التمنيات بدوام الرقى واالزدهـار لهذا االحتفال الثقافى العاملى.

وإذا كنا نقدم دعوات ومننح اجلوائز للفنانني فى مهرجان القاهرة الدولى للسينما، ونحن أصًال ال ننتج سينما عاملية، وال نصدر أفالمنا للخارج كما كنا نفعل من قبل، ومع ذلك فإن االهتمام واملتابعة اإلعالمية ملهرجان القاهرة السينمائى يفوق االهتمام مبعرض القاهرة الدولى للكتاب، مع أن الكتاب املصرى حاضر فى كل بيت من بيوت العرب.

كما أن علينا أن نحرص أيضا على حضور ومشاركة األطفال إلى معرض القاهرة، وذلك عن طريق منح تخفيضات للمدارس وإقامة مسابقات ثقافية حول القراءة احلرة بني تالميذ املدارس، ذلك هو حائط الصد الذى نبنيه فى مواجهة اجلهل والتطرف واإلرهاب.

كنت أمتنى أن نخصص ندوة ضمن فعاليات املعرض ملناقشة مشكلة الكتاب وارتفاع تكاليف الطباعة والورق واجلمارك والضرائب التى يتحملها املؤلف والناشر، األهم أيضا هو قضية القرصنة التى يتعرض لها املؤلفون وسرقة إبداعاتهم

وأفكارهم، وفوضى النشر اإللكترونى، وهى مشاكل وعقبات متكررة.. أمتنى أن يكون املعرض القادم بإذن اهلل قد مت حل كل تلك املشاكل واملالحظات التى ال تنقص من النجاح الكبير ملعرض القاهرة الدولى للكتاب.

> نحن بحاجة إلحياء كل جنيه أنفقناه من قبل لنحوله من فاقد إلى قوة إدخار تقلل أعباء البحث عن التمويل اجلديد.

> إصـدار القرارات أسهل وأبسط ما ميكن أن تقوم به أى حكومة.. املهم ان تكون القرارات واقعية وأن تكون هناك آلية لتنفيذها.

> اخلير قادم ويتحقق فى كل يوم بوتيرة متسارعة، طبقاً لبرنامج مدروس دخل به الرئيس عبدالفتاح السيسى مرحلته اجلديدة، ويتابعه أوال بأول، لنصل إلى املستوى الذى يليق مبصر ومكانتها، ويحقق احلياة الكرمية لكل مصرى.

> ال أمريكا وال إسرائيل أصبحت فى وضع أفضل من قبل احتالل العراق وال إسرائيل، أصبحت أكثر أمناً بعد احلرب على غزة، وقتل عشرات اآلالف من املدنيني، وتدمير البنية التحتية لغزة. هذه حقيقة واضحة، وحتتاج إلى جيل جديد من السياسيني اإلسرائيلي­ني، يعترف باحلقيقة ويواجهها بشجاعة، اآلن االجتاه الى السالم فى إسرائيل بالذات يحتاج الى شجاعة أكثر مما يحتاجها االجتاه الى احلرب، وخاصة احلرب ضد املدنيني العزل!

> من املؤكد أن إسرائيل هى اجلانب الوحيد غير السعيد باتفاق فصائل املقاومة الفلسطينية، وسـوف تنتظر عودة اخلالف بينها، لتتنصل من أى محاولة إلقـرار السالم، ثم تطالب الفلسطينين­ي بااللتزام وتتباكى على حقها فى الوجود والدفاع عن نفسها، وعلى الفرقاء الفلسطينين­ي ان يتحلوا بالذكاء واحلكمة ويفوتوا عليها هذه الفرصة.

> الشرق األوسط اجلديد الذى تفهمه املنطقة شعوبا وقادة، يقوم على احلق فى األمن والسالم والعدل لكل الشعوب، وهذا لن يتم إال من خالل رؤية عادلة للحل، ومتسك عربى بعدم تقدمي تنازالت أو حوافز جديدة إلسرائيل على صعيد العالقات بني الدول العربية قبل احلصول على احلل العادل وقبل ان تكف أمريكا عن محاوالتها لفرض رؤيتها ورؤية إسرائيل بالقوة.

> عاجال أو آجال سينتهى العدوان اإلسرائيلى على غزة، فهو ليس األول ولن يكون األخير فى هذه القضية املعقدة، وستكتشف اجلماهير العربية حجم ما قدمته مصر طوال هذه األزمة، وحجم اخلداع الذى متارسه عليهم قوى املمانعة وأبواقها اإلعالمية.

 ?? ??
 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt